الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 5 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 5 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عجائب الحروف
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

» مخمس خالي الاركان للمحبة والقبول بآية وألقيت عليك محبة مني
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الجمعة 02 فبراير 2024, 4:38 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7789 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 5 …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
كاوة - 354
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
ace1234 - 132
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
شرنطيائيل
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
shibani
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
شيخ صالح
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
ابوفاطمه
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
كاوة
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
السيدعبدالحى
شرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 5 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 5 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 شرح السلم في علم المنطق 5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

شرح السلم في علم المنطق 5 Empty
مُساهمةموضوع: شرح السلم في علم المنطق 5   شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 26 يناير 2014, 7:26 am

شرح السلم في علم المنطق 5 Ouuuou10
قال الناظم (رحمه الله):

(فصل في أنواع العلم الحادث)

إِدْرَاكُ مُفْرَدٍ تَصَوُّرًا عُلِـمْ ... وَدَرْكُ نِسْبَةٍ بِتَصْدِيقٍ وُسِـمْ
وَقَدِّمِ الأَوَّلَ عِنْدَ الوَضْـعِ ... لأَنَّــهُ مُقَــدَّمٌ بِالطّـَبْـعِ
وَالنَّظَرِي مَا احْتَاجَ لِلتَّأَمُّلِ ... وَعَكْسُهُ هُوَ الضَّرُورِيُّ الجَلِي
وَمَا بِهِ إِلَى تَصَوُّرٍ وُصِلْ ... يُدْعَى بِقَوْلٍ شَارِحٍ فَلْـتـَبْتَهِلْ
وَمَا لِتَصْدِيقٍ بِهِ تُوُصِّـلاَ ... بِحُجَّـةٍ يُعْـرَفُ عِنـْدَ العُقَلاَ

قوله: (فصل) لغة: الحاجز بين الشيئين، واصطلاحا: قطعة من الباب تشتمل على طائفة من المسائل، (في أنواع العلم) أي أقسامه وهي: إما تصور وإما تصديق، وكل منهما ينقسم إلى ضروري وإلى نظري، فالأقسام أربعة. وخرج بهذا علم الله تعالى، لأنه لا يتنوع، ولأن العلم مفسرٌ بالإدراك الذي هو وصول النفس إلى المعنى، وذلك يشعر بسبق الجهل تنزه الله عنه، هذا تعريفه عند اللغوييين:
العلم إدراك المعاني مطلقًا ... وحصره في طرفين حققا
وعند الأصوليين: إدراك الشيء على ما هو عليه في الواقع إدراكًا جازمًا.
وعند المناطقة: حصول صورة الشيء في الذهن، والشيء هنا بالمعنى اللغوي، فيصدق على الموجود والمعدوم.
وأفضل ما عرف به العلم: أنه صفة ينكشف بها المطلوب انكشافا تاما.
قوله: (الحادث) تأكيد وإيضاح للمبتدي، لأن لفظ (أنواع) مخرج للعلم القديم، فإنه لا تنوع فيه، والحادث مرادف للمخلوق وهو ضد القديم .
ثم أشار إلى التقسيم الأول للعلم، وهو باعتبار ما يتعلق به، فقال:
(إدراك) العقل أي وصول النفس إلى (مفرد) أي معنى مفرد، كإدراك معنى الإنسان وهو: أنه هو الحيوان الناطق (تصورا علم) مفعولٌ ثانٍ لعلم فيكون المعنى إدراك المفرد (عُلِم) أي سمي في الاصطلاح تصورًا، وذلك صادق بإدراك واحدٍ من السبعة التي هي الموضوع والمحمول والنسبة أو اثنين من الثلاثة أو مجموعها (وَدَرْكُ) اسم مصدر بمعنى إدراك وقوع (نِسْبَةٍ) المراد بالنسبة هنا الحكم، أي إدراك وقوع النسبة أولا وقوعها، وذلك مثل قولك في وقوعها: زيدٌ قائمٌ، أو عدم وقوعها في مثل قولك: ليس زيدٌ قائمًا، وهذه النسبة هي إثبات القيام لزيد كما في المثال الأول، أو نفيه عنه كما في المثال الثاني (بِتَصْدِيقٍ وُسِمْ) أي عُلِّمَ، والتصديق مرادف للحكم الذي هو: إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه، سواء جازما أو لا مطابقا للواقع أو لا .
وإيضاح ذلك أن العلم الذي هو مطلق الإدراك إن تعلق بمفرد كالإنسان سمي تصورًا، وإن تعلق بوقوعِ نسبة المركب أو عدمِ وقوعها سمي تصديقًا كما تقدم، وهذا ميلٌ لمذهب الحكماء القائلين بأن التصديق بسيط وهو إدراك وقوع النسبة أو عدم وقوعها فيكون إدراك الموضوع وإدراك المحمول وإدراك النسبة التي هي ارتباط المحمول بالموضوع شروطًا للتصديق.
وإما مذهب الإمام الرازي فالتصديق هو مجموع الإدراكات الأربعة، أعني إدراك الموضوع، وإدراك المحمول، وإدراك النسبة، وإدراك وقوع تلك النسبة أو عدم وقوعها، فتكون الإدراكات الثلاثة الأول شطورًا عنده للتصديق أي أجزاء له، والتحقيق الأول وهو أن التصديق بسيط.ثم قال:
(وقدم) أيها الطالب (الأول) أي التصور على التصديق (عِنْدَ الوَضْعِ) أي في الذكر والكتابة والتعلم والتعليم، كما وقع في المتن من تقديم التصور في التقسيم (لأَنَّهُ) أي التصور (مُقَدَّمٌ) على التصديق (بِالطَّبْعِ) أي بحسب اقتضاء طبيعة التصور، والمراد بالتقدم الطبيعي، هو أن يكون المتقدم يحتاج إليه المتأخر من غير أن يكون المتقدم علةً فيه كتقديمِ الواحد على الاثنين، والاثنين على الثلاثة، ولاشك أن التصور شرطٌ للتصديق أو شطرٌ له، وطبيعة الشرط تقتضي التقدم على المشروط كما أن طبيعة الشطر أي الجزء تقتضي التقدم على الكل، وليس الشرط علةً للمشروط، لأنه لا يلزم من وجُودِه وجُودُه، وكذا الشطر ليس علةً للكل وهو ظاهرٌ، لكن توقف التصديق على التصورات ليس بكنه الحقيقة -أي بالذاتية- بل يكفي حصولها بوجه ما، سواء بكنه حقيقته، أو بأمر صادق عليه.
ثم أشار إلى التقسيم الثاني للعلم، وهو باعتبار الطريق الموصلة إليه، فقال:
(وَ) العلم (النَّظَرِي) بسكون الياء للضرورة، منسوب إلى الفكر والتأمل (مَا) أي الذي (احْتَاجَ) في حصوله (لِلتَّأَمُّلِ) أي فكر ونظر في الدليل.
مثاله للتصور النظري: تصور معنى الروح والعقل، فهذا لا يتم إلا بالفكر والنظر في الدليل الموصل إلى ذلك، فحقيقة الروح عند إمام الحرمين: جسم نوراني لطيف سار في البدن كسريان النار في الفحم والماء في العود الأخضر، أجرى العادة باستمرار حياة الأجسام ما استمرت مشابكة لها، والعقل: نور روحاني تدرك به النفس العلوم الضرورية والنظرية.
مثال للتصديق النظري: إدراك أن العالم حادث المحتاج إلى النظر في قولك: العالم متغير، وكل متغيرٌ حادث، ثم قال:
(وَعَكْسُهُ) أي ما لا يحتاج إلى النظر (هو) العلم (الضَّرُورِيُّ) منسوب إلى الضرورة وهي: ما لا يُجوّز العقل خلافه (الجَلِي) أي الظاهر.
مثال التصور الضروري: إدراك حقيقة الوجود، وإدراك معنى الحرارة والبرودة ونحو ذلك مما لا يحتاج إلى فكر ونظر.
مثال التصديق الضروري: الحكم بأن الواحد نصف الإثنين، وأن النفي والإثبات لا يجتمعان ولا يرتفعان.ثم قال:
(وَمَا) أي والقول الذي (بِهِ إِلَى تَصَوُّرٍ وُصِلْ) أي وصل به إلى تصورٍ، كالحد في تصديق الإنسان بقولك: الحيوان الناطق، وكالرسم في تعريفه بقولك: الحيوان الضاحك (يُدْعَى) أي يسمى ذلك القول عند المناطقة (بِقَوْلٍ شَارِحٍ) أما تسميته قولاً فلأن القول هو المركب، وأما تسميته شارحًا فلشرحه الماهية،
المعني: أن القول الذي وصل به إلى تصورٍ المعرف يسمى: بالقول الشارح في اصطلاح المناطقة، وقوله: (فَلْتَبْتَهِلْ) أي تجتهد في الطلب، جملة كمل بها البيت.
(وَمَا) أي والقول الذي (لِتَصْدِيقٍ بِهِ تُوُصِّلاَ) أي توصل به للتصديق، وهو القياس في مثل قولنا: العالم متغير وكل متغيرٍ حادث. (بِحُجَّةٍ) أي بدليل (يُعْرَفُ) يدعى (عِنْدَ العُقَلاَ) أي المناطقة .
والمعنى: أن القول الذي توصل به للتصديق، يسمى عند المناطقة: بالحجة أي الدليل، لأن من تمسك به حَجَّ خصمه أي غلبه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه، والحمد لله رب العالمين.اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

شرح السلم في علم المنطق 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح السلم في علم المنطق 5   شرح السلم في علم المنطق 5 Oooo10الأحد 12 يوليو 2015, 6:31 am

بارك اللة فعلمائنا الافاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح السلم في علم المنطق 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح السلم في علم المنطق 1
» شرح السلم في علم المنطق 2
» شرح السلم في علم المنطق 3
» شرح السلم في علم المنطق 4
» شرح السلم في علم المنطق 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم عام بالعلوم والمعارف الاسلامية التكميلية-
انتقل الى: