الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 3 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 3 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عجائب الحروف
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

» مخمس خالي الاركان للمحبة والقبول بآية وألقيت عليك محبة مني
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الجمعة 02 فبراير 2024, 4:38 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7789 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 3 …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
كاوة - 354
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
ace1234 - 132
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
شرنطيائيل
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
شيخ صالح
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
shibani
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
ابوفاطمه
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
كاوة
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
علي سبتي
شرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 3 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 3 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 شرح السلم في علم المنطق 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

شرح السلم في علم المنطق 3 Empty
مُساهمةموضوع: شرح السلم في علم المنطق 3   شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 26 يناير 2014, 7:22 am

شرح السلم في علم المنطق 3 Ouuuou10
فهذا هو الدرس الثالث من شرح نظم السلم المنورق في علم المنطق، ويشتمل هذا الدرس على شرح تتمة مقدمة الناظم (رحمه الله) وبالله التوفيق.
قال الناظم (رحمه الله):

وبعد فالمنطق للجنــــان == نسبته كالنحو للــــسـان
فيعصم الأفكار عن غيّ الخطا == وعن دقيق الفهم يكشف الغطا
فهاك من أصوله قواعــــداً == تجمع من فنونه فوائـــدا

(وبعد) كلمة يؤتى بها للإنتقال من أسلوب إلى أسلوب الآخر، والتقدير: مهما يكن من شيء فأقول: بعد البسملة وما بعدها، (فالمنطق) أي العلم المخصوص الآتي بيانه، والمنطق في الأصل مصدر ميمي مَفْعِل يطلق بالاشتراك على ثلاثة أمور:
الأول: الإدراكات الكلية، يعني: الكثيرة. الإدراكات الكلية.
الثاني: القوة العاقلة التي هي محل صدور تلك الإدراكات.
الثالث: النطق الذي هو التلفظ، وكلها مرادة هنا
وتسمية هذا العلم بالمنطق، من باب تسمية الشيء باسم ما يتعلق به، ثم صار حقيقة عرفية في هذا العلم المخصوص، وقد تقدم تعريفه في المقدمة لغة واصطلاحا.
ثم قال: (للجنان) الجَنان يطلق على القلب، والمراد به هنا القوى الفكريّة، (نسبته) يعني: فائدته. والضمير في نسبته يعود إلى المنطق، (كالنحو للسان) وذلك أن كلا منهما يعصم ما تعلق به عن الخطإ فيه.
ثم قال: (فَيَعْصِمُ) أي: يحفظ، والفاء هذه للتفريع، مفرعة على التشبيه المذكور لأنه شبه المنطق بالنحو (الأَفْكَارَ) جمع فكر، والمراد به الأنظار كما سبق (عَنْ غَيِّ الخَطَا)، الغي مضاف، والخطأ مضاف إليه، والغي: الضلال، ضد الهدى، لكنه عام سواء كان عن عمد، أو عن سهو، والخطأ ضد الصواب، وهو يكون عن سهو، حينئذٍ يكون من إضافة العام إلى الخاص، فهو إذًا يعصم الأفكار عن الوقوع في الخطأ والضلال، (وَعَنْ دَقِيقِ الفَهْمِ) الفهم هنا، مصدر بمعنى اسم المفعول أي: المفهوم. وهو من إضافة الصفة إلى الموصوف، يعني: عن المفهوم الدقيق (يَكْشِفُ الغِطَا) -بكسر الغين-: الستر، والمعنى أنّ من تمكّن من هذا الفنّ صار النظريّ من المعاني المستورة ضرورياً مكشوفاً واضحاً له، وهذا أمر مشاهد لا يحتاج لبيان.
ثم قال: (فهاك) الفاء هنا للفصيحة، و(ها) اسم فعل أمر بمعنى خذ، والكاف حرف خطاب، (من) تبعيضية (أصوله) جمع أصل، والضمير فيه عائد على المنطق، (قواعدا) الألف هنا للإطلاق، وليست بدلا عن التنوين، لأن قواعد ممنوع من الصرف،
والمعنى: خذ أيها الطالب، قواعد علم المنطق حال كونها هي بعض أصوله. أي قواعده. إذ القاعدة والأصل، بمعنى واحد، وهو: أمر كليّ ينطبق على جميع جزئياته. كقول النحاة: الفاعل مرفوع، وقول المناطقة الموجبة الكليّة عكسها موجبة جزئية. و(الفنون): جمع فن أي الفرع. والفوائد جمع فائدة وهي في الأصل: ما استفيد من علم أو مال، مشتقة من الفيد، أي استحداث المال والخير، وقيل هي اسم فاعل من فئدته، أي أصبت فؤاده، قال الخفاجي:
من الفؤاد اشتقت الفائدة == والنفس يا صاح بذا شاهدة
لذا ترى أفئدة الناس قد == مالت لمن في قربه فائـدة
والمعنى أن هذه القواعد تجمع فروعاً، والفروع تشتمل على فوائد.
ثم قال:
سمّيته بالسلّم المنـــورق == يرقى به سماء علم المنطق
والله أرجو أن يكون خالصا == لوجهه الكريم ليس قالصا
وأن يكون نافعاً للمبتــدي == به إلى المطولات يهتدي

(سميته) الضمير المتصل بسميته يعود على المؤلف المفهوم من السياق، وسمّى يتعدى لمفعولين للأول بنفسه، وللثاني بنفسه أو بالباء، كما هنا، (بالسلم) وهو ما يصعد به عادة إلى أعلى منه، وقيل ما له درج يتوصل به من سُفل إلى علوّ. واستعماله في المعاني مجاز، (المنورق) بتقديم النون على الراء، المزين والمزخرف، وفي بعض النسخ بتقديم الراء على النون، والأول أولى، (يُرْقَى) أي يصعد (بِهِ) أي بهذا التأليف (سَمَاءُ عِلْمِ المَنْطِقِ) أي علم المنطق الذي هو كالسماء في الرفعة والشرف، فالإضافة من إضافة المشبه به الذي هو السماء، للمشبه الذي هو المنطق، ويصح أن تكون السماء مستعارة للكتب المطولة من هذا العلم، أي يتوصل بهذا التأليف إلى ما هو أطول منه من الكتب المؤلفة في ذلك الفن، (وَاللهَ) اسم الجلالة، منصوب على التعظيم، أي لا غيره، كما استفيد من تقديم المعمول، (أَرْجُو) أيْ أؤمل منه لا من غيره (أنْ يَكُونَ) ذلك التأليف، (خَالِصَا) من الرياء وحب الشهرة والمحمدة (لِوَجْهِهِ) أي ذاته (الكَرِيمِ) أي المعطي على الدوام (لَيْسَ) ذلك التأليف (قَالِصَا)، أي ناقصًا بأن لا يعوق عن إكماله عائق، وليس ناقصًا من الثواب والأجر لحب الظهور، فيكون تأكيدًا لما قبله، أو ليس ناقصًا مطروحًا في زوايا الخمول والإهمال، بأن لا ينتفع به كما يشعر به ما بعده، والقالص في الأصل اسم لإحدى شفتي البعير الناقصة عن الأخرى، ثم تجوّز به إلى الناقص مطلقًا من استعمال المقيد في المطلق (وَأَنْ يَكُونَ) ذلك التأليف (نَافِعًا لِلْمُبْتَدِي) الذي أخذ في التعليم ولم يقدر على تصور المسائل، وهذا من التواضع لأنه نافع للمبتدئ ولغيره من المتوسط والمنتهي، ثم بَيَّن ثمرة نفعه للمبتدي بقوله: (بِهِ إِلَى المُطَوَّلاَتِ). من الكتب (يَهْتَدِي) أي يتوصل.
وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليما، والحمد لله حمدا كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

شرح السلم في علم المنطق 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح السلم في علم المنطق 3   شرح السلم في علم المنطق 3 Oooo10الأحد 12 يوليو 2015, 6:34 am

رحم اللة مشايخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح السلم في علم المنطق 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح السلم في علم المنطق 1
» شرح السلم في علم المنطق 2
» شرح السلم في علم المنطق 4
» شرح السلم في علم المنطق 5
» شرح السلم في علم المنطق 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم عام بالعلوم والمعارف الاسلامية التكميلية-
انتقل الى: