الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 2 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 2 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عجائب الحروف
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

» مخمس خالي الاركان للمحبة والقبول بآية وألقيت عليك محبة مني
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الجمعة 02 فبراير 2024, 4:38 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7789 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 2 …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
كاوة - 354
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
ace1234 - 132
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
شرنطيائيل
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
شيخ صالح
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
shibani
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
ابوفاطمه
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
كاوة
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
السيدعبدالحى
شرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 2 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 2 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 شرح السلم في علم المنطق 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

شرح السلم في علم المنطق 2 Empty
مُساهمةموضوع: شرح السلم في علم المنطق 2   شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 26 يناير 2014, 7:20 am

شرح السلم في علم المنطق 2 Ouuuou10
فهذا هو الدرس الثاني من شرح نظم السلم في علم المنطق، ويشتمل هذا الدرس على شرح مقدمة الناظم (رحمه الله) قال الناظم :

بسم الله الرحمن الرحيم
بدأ المؤلف - رحمه الله – نظمه بالبسملة اقتداءا بكتاب الله، وبسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وبمن بعده من الصحابة والتابعين، وعادة أهل العلم أرباب التصنيف والتأليف، وذلك أنهم يبدؤون تصانيفهم وكتبهم بالبسملة حتى صار ذلك كالإجماع العملي بينهم، هذا فيما يخص النثر، أما فيما يخص النظم كما هنا، فإن كان مما له تعلق بالعلم الشرعي فكذلك أيضا، أما ما عدا ذلك ففيه خلاف، والصحيح أن يقال: أن ذلك يدور مع الأحكام الشرعية الخمسة، فإن كان النثر أو النظم محرمًا، حرم الإتيان بالبسملة، وإن كان مكروهًا، كره الإتيان بها ، وإن كان جائزًا، جازالإتيان بها، وإن كان مستحبًا كما هو في متون المقاصد وعلوم الآلة، استحب الإتيان بها، والله أعلم.
وقد تقدم الكلام على شرح البسملة في شرحي على البيقونية، بما أغنى عن إعادة ذلك هنا فمن أراده فليرجع إليه.
ثم قال: (مقدمة) – بفتح الدال - اسم مفعول من قدم المتعدي، و- بكسرها – اسم فاعل من قدم اللازم أي تقدم ومنه قوله عز وجل: {ولا تقدموا بين يدي الله ورسوله} (الحجرات-1) أو المتعدي، لأنها لاشتمالها على ما يقتضي تقديمها، كأنها تقدم نفسها، أو لأنها تقدم عارفها على غيره بجعلها إياه ذا بصيرة فيما يريد الشروع فيه، وهي خبر لمبتدإ محذوف تقديره، هذه .
والمقدمة قسمان:
1 - مقدمة علم وهي: ما يتوقف الشروع على بصيرة عليها لأنها تكون مشتملة على الحد والموضوع والغاية والفائدة، وقد سبقت .
2 – مقدمة كتاب وهي: ما يوجب الشروع بها زيادة في البصيرة، لأنه يعرف بمعرفتها حقيقة ما هو شارع فيه.
ثم قال – رحمه الله -:
الحمد لله الذي قد أخرجــــا == نتائج الفكر لأرباب الحــجا
وحط عنهم من سماء العقــل == كلّ حجاب من سحاب الجــهل
حتّى بدت لهم شموس المعرفة == رأوا مخدّراتها منكـفـــــة

قوله (الحمد لله): أورده بعد البسملة وإن كان من أفرادها ،لأن المقتصر على التسمية لا يسمى حامدا عرفا، و (ال) في الحمد للجنس أو للإستغراق أو للعهد وهو المختار، أي أحمد الله بذلك الحمد الذي حمد به نفسه، ولو كنت لا أعلمه على التفصيل .
والحمد لغة :هو الوصف بالجميل على جهة التعظيم والتبجيل، سواء تعلق بالفضائل أو بالفواضل، والفضائل : جمع فضيلة وهي صفات ذات، والفواضل: جمع فاضلة وهي صفات فعل، وجمعها بعضهم في بيتين فقال:

فضائل صفات ذات يا فتــى == فواضل صفات فعل قد أتى
مفرد الأول أتى فضيلــــة == والثاني فاضلة خذ الوسيلة

وأما مورده فاللسان فقط، ومتعلقه الإحسان والكمال.
و أركانه خمسة، الصيغة، والحامد، والمحمود، والمحمود به، والمحمود عليه، وقد جمعها سيدي محمد الإلغي في بيتين من البسيط فقال :

*الحمد أركانه المحمود والحامد *** وصيغة ما عليه أو به حصـلا *
*وقد يرى ذان ذاتا واحدا كالذي *** جاد فقلت جواد فاضل مثــلا *

وأما الحمد عرفا فهو: فعل ينبئ عن تعظيم المنعم بسبب كونه منعما، ومورده اللسان والجنان والأركان، ومتعلقه الإحسان فقط، وبين الحمد اللغوي والحمد العرفي عموم وخصوص وجهي لصدقهما بالثناء باللسان في مقابلة الإحسان، وينفرد الحمد العرفي بصدقه بغير اللسان في مقابلة الإحسان، وينفرد الحمد اللغوي بالثناء باللسان لأجل الكمال .
وأما الشكرلغة : مثل الحمد عرفا أي فعل ينبئ عن تعظيم المنعم بسبب كونه منعما، فبينه وبين الحمد العرفي الترادف، وبينه وبين الحمد اللغوي، عموم وخصوص وجهي .
والشكر عرفا :صرف العبد جميع ما أنعم الله به عليه من سمع وبصر وغير ذلك إلى ما خلق من أجله : وهو إفراد الخالق جل وعلا بالعبادة ، فبين الشكر العرفي و الحمد اللغوي، عموم وخصوص مطلق لشمول متعلق الحمد لله تعالى ولغيره، واختصاص متعلق الشكر بالله تعالى، وبينه وبين الحمد العرفي عموم وخصوص مطلق، وقد جُمعت كل هذه المعاني في أبيات :

الحمد في اللغة لا في العـــرف == الوصف بالجميل دون خلف
لتعظيم الممدوح يا صديـــــق == مورده اللسان بالتحقيـق
علق بالنعمة أو سواهـــــــا == حقيقة العرفي لا تنساها
بتعظيم المنعم فعل يخبــــر == من اللسان والجنان يصـدر
وسائر الأركان مما علــــقا == بنعمة لا غيرها فحقــقا
والشكر في اللغة مثل وذا ومـا == بينهما من الترادف اعلـما
وبين كل منهما وبينــــــما == يدعى بحمد لغة فحتــما
هو العموم والخصوص في النظام == يجتمعان في اللسان والنعام
والحمد في اللغة أفرد باللســان == من دونها وغيره بكالجنـان
بإزاء النعم قل لمن طلــــب == فهذه ثلاثة من النســــب
والشكر في اصطلاح وهو العرف == صرفك للجميع فافهم وصفي
فبينه وبين ما تقدمـــــــا == من الثلاثة عموم وُســـما
كذلك الخصوص بالإطـــلاق == لم ينفرد عنهما بالإتفـــاق
فهذه نسابها الست التـــــي == سألتها فادع لنا بالرحـــمة

ولفظ الجلالة (الله): علم على الذات الواجب الوجود لا يسمى به غيره ،وهو مشتق من الألوهية على الأصح ،وذكر سيبويه عن الخليل أن أصله إله على وزن فعال ،فأدخلت الألف واللام بدلا من الهمزة ، وقال الكسائي والفراء :أصله الإله ،حذفوا الهمزة وأدغموا اللام الأولى في الثانية ،وعلى هذا فالصحيح أنه مشتق من أله الرجل : إذا تعبد ،فحذفت الهمزة التي هي فاء الكلمة فالتقت اللام التي هي عينها مع اللام التي هي للتعريف ،فأدغمت إحداهما في الأخرى فصارتا في اللفظ لاما واحدة مشددة . انظر (بدائع الفوائد لابن القيم ) 1/22 .. و(أخرج) بمعنى أظهر. و(النتائج) جمع نتيجة وهي المقدمة اللازمة للمقدمتين، كالعالم حادث، اللازم لقولنا: العالم متغير، وكلّ متغيّر حادث.
و(الفكر): حركة النفس في المعقولات. وحركتها في المحسوسات تخييل.
و(الأرباب) جمع ربّ، والمراد هنا الصاحب. و(الحجا) العقل، وهو مقصور. ومعنى البيت:
الحمد لله الذي أظهر لأرباب العقول نتائج أفكارهم. وفي ذكر النتائج براعة استهلال. وفي البيت سؤالان:
الأول: لم حمد بالجملة الإسمية، ولم يحمد بالفعليّة؟ الثاني: لم قدّم الحمد على (لله) مع أن تقديم الاسم الكريم أهمّ؟
والجواب عن الأوّل: أنه حمد المولى لذاته، وذاته سبحانه ثابتة مستمرة، فناسب الحمد بالجملة الدالة على الثبات والدوام، وهي الجملة الاسمية.
وعن الثاني: بأن المقام مقام الحمد، وإن كان ذكر الله أهم في نفسه، فقدّمت الأهميّة العارضة على الأهميّة الذاتيّة مراعاة للبلاغة التي هي مطابقة المقال لمقتضى الحال.
قوله (وحط) بمعنى أزال، و(مِنْ) في قوله (من سماء العقل) بمعنى عن، وهي ومجرورها بدل مما قبله، أي: أزال عن عقلهم الذي هو كالسماء، بجامع كون كلّ منهما محلاً لطلوع الكواكب، فكواكب العقل معنوية، وهي المعاني والأسرار، وكواكب السماء حسيّة. والأصل: من عقلٍ كالسماء، فحذفت أداة التشبيه وأضيف المشبه به إلى المشبه بعد تقديمه عليه، وهذا العمل جار في قوله (من سحاب الجهل) إذ أصله: من جهل كالسحاب، ففعل به ما تقدّم. والجامع بين الجهل الذي هو عدم العلم بالشيء، والسحاب كون كلّ منهما حائلاً.
ومعنى البيت: وحط عن عقولهم التي هي كالسماء كلّ حجاب أي حائل من الجهل الذي هو كالسحاب. وفي البيت سؤالان:
الأول: عطفُ (حط) على (أخرج) من أيّ قبيل؟ الثاني: أن الجهل أمر عدميّ، والسحاب أمر وجوديّ، ولا يصحّ تشبيه العدميّ بالوجوديّ؟
والجواب عن الأوّل: أنه من قبيل عطف السبب على المسبَّب، لأن إزالة الحجاب سبب في إظهار النتائج.
وعن الثاني: بأن الجهل كما يقال فيه: عدم العلم بالشيء، يقال فيه: إدراك الشي على خلاف ما هو به، فلم يكن عدمياً، فصحّ التشبيه.
قوله (حتى بدت) أي ظهرت غاية للحط. قوله (شموس المعرفة) أي: معرفة كالشموس، ففعل به ما تقدّم. و(المخدرات) المستترات، لأن الخِدر معناه الستر. و(منكشفة) ظاهرة.
والمقصود من البيت: انتهاء زوال الحجاب عن عقولهم لظهور شمس المعارف التي كانت مستترة لدقتها. وفي البيت سؤالان:
الأوّل: أن البيت الأول يغني عنه البيت الثاني، فكان الأولى بعد أن وقع منه ذكره أن يذكر الأوّل بجنبه؟ أو يذكره بجنب الثالث لكون كلّ منهما مسبباً عن إزالة الحجب؟
والجواب عن الأوّل: أن النتائج في البيت الأوّل أعمّ من أن تكون بعيدة مستورة بسبب دقتها أولا. وما في البيت الثاني خاص بالمستورة البعيدة فلم يغن البيت الأوّل عنه.
وعن الثاني: بأنه قدّم البيت الأوّل حرصاً على براعة الاستهلال، فلم يتأت جعله بجنب البيت الثالث، واضطر إلى تأخير الثالث لكونه غاية لما قبله، فلم يتأت جعله بجنب الأوّل.
ثم قال:
نحمده جلّ على الإنعـــام == نعمة الإيمان والإســـــلام
من خصنا بخير من قد أرسلا == وخير من حاز المقامات العـلا
محمد سيد كلّ مقتـــــفى == العربي الهاشميّ المصطـــفى
صلى عليه الله ما دام الحــجا == يخوض من بحر المعاني لجـجا
وآله وصحبه ذوي الهــــدى == من شبهوا بأنجم في الاهتــدا

قوله : (نحمده) (نَحْمَدُهُ)، أي: نثني عليه الثناء اللائقة بجلاله، وفرق بين الجملتين أن الجملة الاسمية تدل على الثبوت والدوام، والجملة الفعلية تدل على الحدوث والتذلل، ولما كان متعلق الحمد في الأول، وهذا معنى صحيح ثابت، يعني: لا بد أن نقول بالتغايب، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الحمد لله نحمده». إذا قلت بأن كلا الجملتين بمعنى واحد صارت الجملة الثانية حشوًا وتكرار، فلا بد من إظهار الفرق بين الجملتين فيقال: إن الحمد لله. علق الحمد بالله المتصف بصفاته، والذات باقية مستمرة فناسب أن يأتي بالجملة الاسمية الدالة على الثبوت والاستمرار (نَحْمَدُهُ)، حينئذٍ علقه بالنعم، والنعم هذه لا تزال تجدد وتحصل تكون شيئًا بعد شيء، فناسب أن يأتي بجملة فعلية الدالة على الثبوت والتجدد، إذًا فرق بين النوعين (نَحْمَدُهُ)، إذًا أتى بالجملة الفعلية لمناسبة قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الحمد لله نحمده». وللفرق بين الجملتين، وإن كان الأولى هنا أن يأتي بالهمز أحمده لأنه يتكلم عن نفسه، وإنما أتى بالنون الدالة على العظمة إظهارًا لتعظيم الله له بتأهله بالعلم محدثًا بنعمة الله تعالى.
(جَلَّ)، أي: عظم. والجملة هنا حالية على حذف قد، يعني: قد جل. أو اعترافيه، (عَلَى الإِنْعَامِ) متعلق بقوله: (نَحْمَدُهُ). نحمده على ماذا؟ على الإنعام، وعلى هنا تعليلية، كما في قوله: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [البقرة: 185]. يعني: لأجل هدايته إياكم، هنا نحمده جل وعلا لأجل إنعامه، فعلق الحمد بالإنعام، والإنعام مصدر أَنْعَمَ يُنْعِمُ وهو: إعطاء النعمة. حينئذٍ الإنعام متجدد يكون شيئًا بعد شيء، وكذلك الحمد ناسب أن يكون متجددًا، (عَلَى الإِنْعَامِ) (الإِنْعَامِ) مصدر أَنْعَمَ يُنْعِمُ إِنْعَامًا المراد به إعطاء النعم، لذلك جاء في المصدر ولم يأتي في ثمرة المصدر، ثمرة المصدر ما هو؟ النعمة، لم يذكر النعمة لئلا يقيد الحمد بنعمة دون أخرى إذا كانت النعم لا تعد ولا تحصى ما لفظ الذي يعبر عن هذه النعم؟ هذا لا يمكن فأتى بالمصدر للدلالة على أن الله تعالى هو المنعم (بِنِعْمَةِ الإِيْمَانِ وَالإِسْلاَمِ) (بِنِعْمَةِ الإِيْمَانِ) الإضافة هنا بيانية يعني: بنعمة هي الإسلام. الإضافة البيانية أن يصح الإخبار بالمضاف إليه عن المضاف، يعني: تفك اللفظ وتجعل المضاف مبتدأ، والمضاف إليه خبر بنعمة هي: الإسلام. (بِنِعْمَةِ الإِيْمَانِ وَالإِسْلاَمِ) قال: (بِنِعْمَةِ). ومقتضى الظاهر أن يقول: بنعمتي الإيمان والإسلام. لكن هذا يعبر عنه بأنه حدث من الثاني لدلالة الأول عليه، والأصل بنعمة الإيمان ونعمة الإسلام فليس معطوف، قوله: الإسلام. ليس معطوف على الإيمان لو كان معطوفًا عليه لاقتضى المقام أن يقول: بنعمتي الإسلام والإيمان. والإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا فيفسر الإسلام بالإعمال الظاهرة، والإيمان بالأعمال الباطنة، لكن هذا ينبغي أن يقيد بالأعمال الظاهرة وبما لا تصح الأعمال الظاهرة إلا به، يعني: ليس على إطلاقه هكذا كما قد يظن البعض إذا اجتمعا افترقا طيب إذا اجتمعا ماذا يفسر الإسلام بالأعمال الظاهرة مطلقًا مجرد عن الأعمال الباطنة؟ لا وإلا لصدق على المنافق أنه داخل في هذا التركيب، وإنما نقول: يطلق الإسلام على الأعمال الظاهرة، ثم هذه الأعمال الظاهرة من شرط صحتها ضعف أعمال الباطن كـ: الإخلاص، أو الرجاء. ونحو ذلك فلا بد من جزء وقدر من الإيمان يصحح الأعمال الظاهرة، والعكس بالعكس الإيمان يطلق ويراد به الأعمال الباطنة مطلقًا دون الظاهر؟ لا، لا بد من وجود هذا الباطن المستلزم للظاهر، لأن الباطن الذي هو التفريق والانقياد [لا يعتبر وحده إلا إذ كان] (¬1) لا يعتبر صحيحًا إلا إذا كان مستلزمًا للظاهر وإلا هو فاسد، ولذلك التلازم بين الباطن والظاهر عند أهل السنة والجماعة أن الظاهر قيد شرط صحة أو ركن في صحة الباطن، حينئذٍ لا بد من أن يقيد الباطن بأنه باطن وبما لا يصح إلا به، وهو ما يعبر عند أهل السنة والجماعة به في العمل، ولذلك جعلوه ركنًا في صحة الإيمان، الإِيمان اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالجوارح والأركان، ما مناسبة هذه الثلاث؟ نقول: هذه كلها أركان، إذا التقى واحد منها بالكلية حينئذٍ نقول: ذهب وزال الإيمان.
(مَنْ خَصَّنَا)، (مَنْ) هذا بدل من الضمير في قوله: (نَحْمَدُهُ). الضمير هنا يعود إلى الله عز وجل، (مَنْ خَصَّنَا)، يعني: الذي خصنا. فهو بدل من الضمير المنصوب هنا محلاً في (نَحْمَدُهُ)، (مَنْ خَصَّنَا) نَا هنا يعود إلى المسلمين، يعني: أمة الإجابة. ويحتمل أنه عام، يعني: يشمل أمة الإجابة، وأمة الدعوة. (مَنْ خَصَّنَا)، يعني: الذي خصنا وميزنا معاشر المسلمين. (بِخَيْرِ مَنْ قَدْ أُرْسِلاَ) (بِخَيْرِ)، يعني: بمتابعة خير. خَير هذا أفعل تفضيل بمعنى أفضل (مَنْ قَدْ أُرْسِلاَ) (أُرْسِلاَ) الألف هذه للإطلاق، وقد للتحقيق، ومن هنا اسم موصول بمعنى الذي، يصدق على ماذا؟ بعضهم فسره برسول لكن هذا يلزم ماذا؟ رسول قد أرسلا، وهذا فيه من حيث المعنى فاسد، وإنما نقول: (بِخَيْرِ مَنْ). يعني: إنسان قد أرسلا، والأحسن أن يقال: بمن (بِخَيْرِ مَنْ)، يعني: بنبي قد أرسلا. (وَخَيْرِ مَنْ حَازَ)، يعني: وأفضل. (مَنْ حَازَ المَقَامَاتِ العُلاَ)، (مَنْ) يعني: إنسان، أو نبي، أو رسول. (حَازَ) بمعنى جمع (المَقَامَاتِ)، أي: المراتب. و (العُلاَ) أي: الرفيعة. جمع عُلْيَا ضد السفلى عُلْيَا بالمد والضم والقصر عُلْيَا فُعْلان والعلا جمعه، أي: جمع. (المَقَامَاتِ)، المراتب العلا. (مُحَمَّدٍ)، هذا بدل من قوله: خير. (بِخَيْرِ) من هو خير من قد أرسلا؟ قال: (مُحَمَّدٍ). فيجوز أن يكون ماذا؟ خبر مبتدأ محذوف هو محمد (سَيِّدِ)، هذا عطف بيان أو بدل وهو مضاف، و (كُلِّ) مضاف إليه، والسيد يطلق على الرئيس، والشريف، والكريم، ومتولي السواد أي: الجيوش العظيمة الكثيرة. (كُلِّ مُقْتَفَى)، أي: متبع. والمتبع هم: الرسل. فإذا كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - سيد المتبوعين فهو سيد التابعين من باب أولى وأحرى، لأن كل رسول له تابعون فإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - سيد الأنبياء والمرسلين، فهو سيد من تبع الأنبياء والمرسلين، (سَيِّدِ كُلِّ مُقْتَفَى العَرَبِيِّ)، يعني: منسوب للعرب، وهم: بنو إسماعيل. (الهَاشِمِيِّ)، أي: منسوب إلى هاشم. وهو: جد النبي - صلى الله عليه وسلم - الثاني. (العَرَبِيِّ)، هذا عام يشمل هاشمي وغيره، و (الهَاشِمِيِّ) هذا خاص، (المُصْطَفَى)، أي: المختار. مأخوذ من الصفوة والصفوة من كل شيء خالصه، إذًا (المُصْطَفَى) يعني: من سائر المخلوقات، وهذا فيه إشارة إلى الحديث المشهور: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم فأنا خيار، من خيارٍ، من خيار».
(صَلَّى)، هذه جملة خبرية اللفظ إنشائية المعنى، (صَلَّى عَلَيْهِ)، يعني: أثنى عليه. الصلاة كما قال أبو العالية: صلاة الله على عبده ثناؤه عليه في الملأ الأعلى. هذا هو المرجح، (صَلَّى عَلَيْهِ اللَّهُ)، يعني: أثنى عليه. على محمد سيد كل مقتفى الله، (مَادَامَ الحِجَا يَخُوضُ)، هنا صلى ولم يسلم لم يأتي بالسلام - صلى الله عليه وسلم -، هذا بناءً على الصحيح أنه لا يكره إفراد الصلاة عن السلام ولا السلام عن الصلاة، بل قال كثير من الفقهاء بالكراهة، يعني: يكره أن يأتي بالصلاة دون السلام، أو بالسلام دون الصلاة، والصحيح أنه لا كراهة، وذهب ابن حجر رحمه الله تعالى أن الكراهة مخصوصة بمن كان من عادته، أما الذي يأتي أحيانًا بالصلاة دون السلام أو بالعكس وفي الغالب أنه يجمع بينهما فلا كراهة، والصحيح أنه يقال مطلقًا لا كراهة لعجز الدليل، لأن الكراهة حكم شرعي، أين النهي؟
لم يرد النهي، الجمع بالآية {صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا} [الأحزاب: 56]، نقول: هنا دلالة الاقتران لا تدل على أنه لا بد من اجتماعهما. فلا شك أن الأكمل أن يجمع بينهما امتثالاً الآية، وليس الكلام في الأكمل والأفضل، إنما الكلام هل يكره الإفراد أو لا؟ والصحيح أنه لا يكره، (مَا دَامَ الحِجَا) (مَا) هذه مصدرية ظرفية، يعني: مدة دوام الحجا، يعني: العقل. (يَخُوضُ)، يعني: يقطع. (مِنْ بَحْرِ المَعَانِي لُجَجَا) (مِنْ) هنا للتبعيض (بَحْرِ المَعَانِي لُجَجَا)، يعني: من المعاني التي هي كالبحر في الكثرة والاتساع، يعني: وجه الشبه الكثرة والاتساع، لا شك أن البحر واسع متسع، والمعاني مسائل لا شك أنها كذلك متسعة، (مِنْ بَحْرِ المَعَانِي لُجَجَا)، (لُجَجَا) جمع لجة من ذلك قد جاء قوله تعالى: {فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ} [النور: 40]. فلججا هذا جمع لجة وهو: الماء العظيم المطرد. يخوض لججًا من بحر المعاني، لججًا هذا مفعول لقوله: يخوض. يعني: يقطع لججًا، والمراد بها هنا المسائل الصعبة (مِنْ بَحْرِ المَعَانِي)، يعني: من المعاني التي هي كالبحر.
(وَآلِهِ وَصَحْبِهِ ذَوِي الهُدَى) (وَآلِهِ)، آل هذا اسم جمع لا واحد له من لفظه (وَآلِهِ)، المراد به هنا أتباعه على دينه، في هذا المقام الأولى أن يفسر بالآل (وَآلِهِ)، أي: أتباعه على دينه، وهو معطوف على قوله: (صَلَّى عَلَيْهِ). (وَآلِهِ)، يعني: عطف على الضمير، وهذا عند أكثر النحاة المنع لا بد أن يأتي بحرف جر، يعني: وعلى آله. لا بد أن يصرح بالحرف، والصحيح أنه لا يشترط ذلك (وَآلِهِ)، أي: أتباعه على دينه. (وَصَحْبِهِ)، اسم جمع لصاحب بمعنى الصحابي، وهو من اجتمع بالنبي - صلى الله عليه وسلم - مؤمنًا به ومات على ذلك، (وَصَحْبِهِ) هذا من عطف الخاص على العام إذا فسرنا الآل بأنه أتباعه على دينه، والنص وردت الصلاة على الآل ولم يرد الصلاة على الصحب «قولوا: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد». إذًا جاء بالآل، وأما الصحب فهذا لم يرد، ولكن ألحقوا بالآل، (وَصَحْبِهِ ذَوِي) هذا نعت صفة للصحب (ذَوِي)، جمع ذو وهو جمع شاذ، لأنه لم يجمع ذو جمع مذكر سالم، (ذَوِي) هذا صفة للصحب فقط وهو مضاف والهدى مضاف إليه، (ذَوِي) بمعنى أصحاب (ذَوِي الهُدَى)، يعني: أصحاب الهدى الاهتداء، والمراد به الهداية للخلق وهي: الدلالة على طريق يوصل إلى المقصود، سواء حصلت الثمرة أم لا، يعني: ليس العبرة بهداية وإهداء الناس حصول الثمرة إنما المراد الطريق بيان الطريق الموصل إلى الاهتداء (مَنْ شُبِّهُوا)، يعني: الذين، وهذا نعت ثاني للصحب، ليس المراد به الآل وقوله: (ذَوِي الهُدَى مَنْ شُبِّهُوا). هذا مختص بالصحب يعني: الذين شبهوا هنا مغير الصيغة حذف الفاعل للتعظيم، يعني: الذي شبههم هو الله عز وجل أو النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولذلك في مثل هذه المواضع لا نقول أنه مبني للمجهول (شُبِّهُوا) {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} [الأنبياء: 37]، خلقه الله عز وجل هل نقول: خلق فعل ماضي مبني للمجهول؟ هذا غلط وإن شاع عند بعض المعربين، وإنما نقول: فعل ماضي مغير الصيغة لأجل التأدب مع الرب جل وعلا، (مَنْ شُبِّهُوا) قلنا: حذف الفاعل هنا للتعظيم، وهو فعل ماضي مغير الصيغة، (بِأَنْجُمٍ) جمع نجم وهو: الكوكب. غير الشمس والقمر (في الاهْتِدَا)، يعني: بجامع الابتداء. هذا بيان للجامع بين المشبه والمشبه به في الاهتداء بهم، حابك النجوم «بأيهم اقتديتم اهتديتم». هكذا ذكره الناظم هنا بناءً على هذا الحديث، هذا الحديث ضعيف جدًا، وبالله التوفيق .

وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليما، والحمد لله حمدا كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

شرح السلم في علم المنطق 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح السلم في علم المنطق 2   شرح السلم في علم المنطق 2 Oooo10الأحد 12 يوليو 2015, 6:35 am

رحم اللة علمائنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح السلم في علم المنطق 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح السلم في علم المنطق 1
» شرح السلم في علم المنطق 3
» شرح السلم في علم المنطق 4
» شرح السلم في علم المنطق 5
» شرح السلم في علم المنطق 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم عام بالعلوم والمعارف الاسلامية التكميلية-
انتقل الى: