الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 1 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
شرح السلم في علم المنطق 1 Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عجائب الحروف
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

» مخمس خالي الاركان للمحبة والقبول بآية وألقيت عليك محبة مني
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الجمعة 02 فبراير 2024, 4:38 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7789 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 1 …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
كاوة - 354
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
ace1234 - 132
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
شرنطيائيل
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
شيخ صالح
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
shibani
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
ابوفاطمه
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
كاوة
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
الملكة حوراء
شرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gczشرح السلم في علم المنطق 1 Voting_barشرح السلم في علم المنطق 1 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 شرح السلم في علم المنطق 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

شرح السلم في علم المنطق 1 Empty
مُساهمةموضوع: شرح السلم في علم المنطق 1   شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 26 يناير 2014, 7:18 am

شرح السلم في علم المنطق 1 Ouuuou10
فبالرغم من أن الإنسان مفطور على التفكير، وبه يتميز عن غيره من الكائنات بلا نكير، إلا أنَّه من أجل تصحيح تفكيره من حيث الأسلوب والصورة، و من حيث المحتوى والمادة، لا بد له من معرفة قواعد المنطق وقوانينه، وأسسه وضوابطه، وإلا فقد لن يتمكَّن من أن يفكِّر تفكيراً سليما، ولن يقدر على التمييز بين الأشياء تمييزا واضحا، فيقع في الخطأ والإنحراف الفكري، من غير أن يعرف سبب ذلك الإنزلاق الفكري والنظري.

وبناءً عليه فإن هذا العلم وسيلة إلى تصحيح عملية التفكير في مجال العلوم الأخرى، فمن لم تكن لديه أية مخزونات علمية، لا يمكنه استخدام قواعد المنطق أصلاً، فيكون حاله كالغواص من غير بحر، أو كالنجار من غير خشب، كما أنَّه لو كان بحرا من العلوم -وهو غير مُطَّلع على قوانين المنطق أو لا يراعيها- فلا ضمان لصحَّة أفكاره أصلاً.

لهذا فقد قررنا أن نبْسُط شرحا ميسرا على منظومة (السلم) المشهورة في علم المنطق، والتي ألفها العلامة الشيخ عبد الرحمن الأخضري (رحمه الله)، وهي عبارة عن متن في علم المنطق من بحر الرجز نظمها الشيخ (رحمه الله) سنة (941هـ) وهو ابن إحدى وعشرين سنة. وتحتوي على مائة وثلاث وأربعين (143) بيتا، وقد شرحها المؤلف (رحمه الله) ولها شروحات كثيرة لأهل العلم منها:

أ- شرح شيخ الشيخ أبي راس الناصر المعسكري(ت 1192هـ): المسمى "القول المسلم في شرح السلم"(33).
ب- شرح الشيخ أبي عبد الله محمد بن خليفة(ت 1094هـ).
ج- شرح الشيخ أحمد بن عبد المنعم بن يوسف الدمنهوري(ت 1192هـ): المسمى" إيضاح المبهم في معاني السلم"(34).
د- شرح الشيخ أبي عبد الله محمد الصالح بن سليمان العيسوي الزواوي(ت 1243هـ).
هـ- شرح الشيخ الحسن درويش القويسني(ت 1254هـ) (35).
و- شرح الشيخ أحمد عبد الفتاح بن يوسف المجيري.
ي- شرح الشيخ أبي عثمان سعيد بن إبراهيم قدورة(ت 1066هـ) (36) وغيرها .

وقبل أن نبدأ في الشرح، سنقدم ترجمة موجزة للشيخ، ثم مقدمة توضيحية في مبادئ علم المنطق، ثم نشرع في المقصود، إن شاء الله الواحد المعبود .

أولا – ترجمة الشيخ عبد الرحمن الأخضري (رحمه الله):
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو عبد الرحمن بن سيدي محمد الصغير بن محمد ابن عامر الأخضري البنطيوسي البسكري الجزائري المالكي 920-983هـ / 1512-1575 له (الجوهر المكنون في ثلاثة فنون) منظومة في البلاغة أوجز فيه (التلخيص) وشرحه (حلية اللب المصون على الجوهر المكنون). وله (الدرة البيضاء) في علمي الفرائض والحساب، نظما وشرحها في جزأين. وله (السلم المنورق في المنطق) وهي هذه المنظومة وقد شرحها أيضا، وله: (مختصر) في العبادات، يسمى (مختصر الأخضري ) على مذهب مالك، وله (شرح السراج ) في علم الفلك، ونظم فيه، وغيرها.
تعلم على يد أبي يحيى بن عقبة في قفصة وقطن تونس من سنة ثمان وعشرين وأخذ بها عن أبي عبد الله القلجاني ثم عن ولده عمر وكذا عن قاسم العقباني حين اجتيازه بهم ولم يكن عنده أجل منه بل كان يصفه بالاجتهاد المطلق وأنه لا يفتي إلا بمذهب مالك وأما في خاصة نفسه فلا يعمل إلا بما يراه، وتقدم في الفقه والأصول والعربية والمنطق وغيرها وشارك في الفضائل وتصدر للتدريس والإفتاء وانتفع به الفضلاء وكان متين الديانة زاهداً ورعاً تام العقل مهاباً مع حسن العشرة والملاطفة والتقنع باليسير لا يخاف في الله لومة لائم وأعرض عن الفتيا حين اختلاف الكلمة. دفن بمسقط راسه وقبره في زاوية بنطيوس 30 كلم من مدينة بسكرة إحدى ولايات الجزائر من ناحية الجنوب الشرقي.ومقامه ومسجده قائم بها وقد دفن بجوار امه حدة وبقية عائلته. اهـ هذه ترجمته باختصار.

ثانيا – مبادئء علم المنطق العشرة وقد جمعت في قوله :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنّ مبــــادِيْ كــــل فـــــنٍ عشــــره ... الحدّ والموضوع ثم الثمـره
ونسبــــة وفضلــــــه والواضـــعْ ... والْإِسم الِاستمداد حكم الشارعْ
مسائلٌ و البعض بالبعض اكتفى ... و من درى الجميع حاز الشرفا.اهـ

1 – حد علم المنطق: المنطق لغة مشتق من النطق، نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً، تكلم، والمَنطِق الكلام، والمِنْطِيق البليغ، وأنشد ثعلب:

والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها *** ويَلوكُ ثِنْيَ لسانه المِنْطِيق. اهـ

وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه، أَي كلَّمه، وناطَقَه، وكتاب ناطِقٌ، بيِّن على المثلِ كأَنه يَنْطِق، قال لبيد:

أوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على ألْوَاحِهِـ *** نَّ الناطقُ المبروزُ والمَخْتومُ .اهـ

وكلام كل شيء مَنْطِقُه، ومنه قوله تعالى: {عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير} قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان، كقوله تعالى: {عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير} وأَنشد سيبويه:

لم يَمْنع الشُّرْبَ منها غَيْرَ أَن نطقت *** حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ.اهـ

- واصطلاحا: قواعد وضوابط يعرف بها أحوال المعلومات التصورية والتصديقية من حيث أنها يُتَوصل بها إلى مجهول تصوري أو تصديقي، وإن شئت قلت في رسمه: علم يعرف به كيفية التوصل بالمعلوم إلى المجهول، وإن شئت قلت باعتبار أنه آلة: هو آلة قانونية تعصم مراعاته الذهن عن الخطإ في فكره، قال بعضهم:

وحـــــــده إن رمـتـــــــه والحــــــد ... بالجـامع المـانع حـدًا يـبــدو
عـلـم به يعــــرف مـا ينتقـــــــل ... عن حاصل به لــما يستــحصل
أو آلـة تعصـم ذهـن مـن نظـر ... فيـها من الخطأِ في غوص الفـكـر.اهـ

وسمي المنطق قانوناً لأن مسائله، قوانين، أي قواعد كلية تنطبق على جزئياتها. وهذه القوانين في الحقيقة هي عبارة عن الإدراكات الكلية للنفس .
2 – وموضوع هذا العلم: هو المعلومات التصورية والتصديقية من حيث صحة إيصالها إلى المجهولات التصورية أو التصديقية.
3 – وثمرة هذا العلم: مراعاته تعصم الفكر من الخطإ، كما تعصم مراعاة النحو اللسان عن اللحن.
وغاياته وفوائده كثيرة منها:
(أ) - أنّنا بتعلّمنا قواعد المنطق، نستطيع أن ننتقد الأفكار والنظريّات العلميّة، فنتبيّن أنواع الخطأ الواقع فيها، ونتعرّف على أسبابها، وبالتالي فهو ينمي الروح النقدية لدى دارسيه أو محبيه.
(ب) - أنّنا نستطيع أن نميّز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة الغير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.
(ج) - أنّنا نستطيع أن نفرّق بين قوانين العلوم المختلفة، وأن نقارن بينها ببيان مواطن الإلتقاء والشبه، ومواطن الاختلاف والافتراق.
(د) - المنطق يعودنا اختيار ألفاظنا بدقة متناهية ، فهو يعتمد على العلاقة بين الألفاظ والجمل .
(ه) - المنطق يجنبنا الوقوع في خطأ التفكير، وكذلك يبعدنا عن تأثير الدعايات والاستهواءات والإشاعات، لأننا نُخْضع كل ما نتلقاه من قضايا لمبادئ العقل والمنطق، وبالتالي يمكن التمييز بينها في ضوء سليم .
4 – نسبة علم المنطق إلى غيره من العلوم: أنه من العلوم العقلية، و نسبته للعقل تشبه نسبة علم النحو للسان المتكلم، فكما أن متعلم النحو كلما ازداد منه تمكناً، قل خطؤه ولحنه في تحريك أواخر الكلمات التي يلفظها، حتى إذا رسخت قواعده في نفسه، ندر بل ربما استحال عادة عليه أن يلحن.
فكذالك المنطقي كلما رسخ في هذا العلم، ندر وقوعه في الخطأ في الفكر، فتعصم مراعاة قواعده الذهن عن الغلط في فكره، ولهذا قال بعضهم:

إن رمت إدراك العلوم بسرعة ... فعليك بالنحو القويم ومنطق
هذا لميزان العقول مرجــح ... والنحو إصلاح اللسان بمنطق.اهـ

5 – فضله: أنه علم شريف، وفضله يعرف بمعرفة أنه من مبادئ علم العقائد التي هي من أشرف العلوم، وأنه من مبادئ علم أصول الفقه، وأن منفعته وفائدته عامة في كل علم من العلوم، فمن ذلك أنه مفيد في إثبات بعض العقائد الدينية بالبراهين العقلية، وتزييف العقائد الباطلة الفاسدة.
6 – واضع هذا العلم: أَرَسْطو طاليس أو أَرَسْطاطاليس ( 322 ق.م 384 ق.م ) وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، لقد كان أَرَسْطو الفيلسوف الإغريقي، أول من هذبَ علم المنطق، ورتب مسائله وفصوله، وأول من ألف فيه، وتعرف مجموعة ملفاته بـ (الأورغان)، ولكن أصل علم المنطق كان موجودا قبله بمعنى أنه لم يبتكره، كما حكى عنه ابن سينا ذلك، ولقب أرسطو بـ (المعلم الأول)، وذلك بسبب اهتماماته في خدمة هذا العلم. ولقد ترجمت كتب أرسطو في المنطق إلى العربية في القرن الثاني الهجري، وقيل في القرن الأول، من قبل النقلة السريان وأشهرهم إسحاق بن حنين (ت 950 م)وهو الذي ترجم كتاب المقولات، ثم جاء الفارابي(950م) فنقح الكتاب و أضاف إليه شروحات حتي أنهم أطلقوا عليه المعلم الثاني، ثم تلاه الشيخ الرئيس ابن سينا (980-1037 م)، ثم بعد ذلك قام أبو حامد الغزالي (ت سنة 505هـ - 1111 م) بمزج علم المنطق بعلوم المسلمين، ثم بعد ذلك أُلِّفت فيه تآليف عديدة منها:

- هذا النظم وشروحاته .
- الشفاء، والإشارات والتنبيهات، لابن سينا،
- أساس الاقتباس، للخواجة نصير الدين الطوسي الشيعي، وهو باللغة الفارسية .
- الجوهر النضيد في شرح منطق التجريد .
- الرسالة الشمسية وشروحها
- متن إيساغوجي وشروحاته
- معيار العلم للغزالي ، وغيرها كثير.
ومن التآليف الحديثة :
- آداب البحث والمناظرة للشنقيطي
- ضوابط المعرفة لحبنكة الميداني
- تدعيم المنطق - للشيخ سعيد فودة، وغيرها كثير .

7 – اسم هذا العلم هو: علم المنطق، وكلمة منطق في اللغة العربية: مشتقة من النطق أي الكلام، ولكن المقصود هنا المعاني أو دلالات الألفاظ ، وهذا الاسم لفظ مشترك بين ثلاثة معاني:
الأول - مصدر ميمي، بمعنى الإدراك الكلي من نطق بمعنى فهم المعاني الكلية.
الثاني - اسم مكان، وهو القوة العاقلة التي هي محل صدور تلك الإدراكات.
والثالث - مصدر ميمي، بمعنى اللفظ الذي يبين ويظهر فهم المتكلم لهذه الإدراكات أي المدرَكات.
وسمي منطقا، لأنه في اللغة يطلق على هذه المعاني الثلاث، ولما كانت هذه مترابطة وموجودة في هذا الفن، سمي حينئذٍ منطقًا، ويقال له أيضاً: معيار العلوم، وعلم الميزان .
8 – استمداد هذا العلم: من العقل، وكما لا يخفى على المتأمل، فإن النفس تذعن لمسائله، والعقل يوافق عليها ويجدها مغروسة فيه .
9 - حكم الإشتغال بهذا العلم: بعد أن انتهى إلينا منقحاً غير مشوب بكلام الفلاسفة الذي فيه الحق وفيه الباطل، فهذا هو المنطق المحرر المحمود الذي منه السلم وشروحه، ومختصر الإمام السنوسي، ورسالة إيساغوجي لأثير الدين الأبهري، والرسالة الشمسية للكاتبي، وكتاب تهذيب المنطق لسعد الملة والدين العلامة المحقق التفتازاني، فهذا لا خلاف في جواز الاشتغال به، حتى قال بعض العلماء هو فرض على الكفاية منهم الغزالي، وهذا هو الظاهر من كلام العلامة المختار بن بونا في تحفته، قال:

وإن تقل حـــرمه النواوي ... وابن الصلاح والسيوطي الراوي
قلت نرى الأقوال ذي المخـالفه ... محلها مـا صنف الفـــلاسفه
أما الذي خـلصـــــه من أسـلـما ... (لابـد) أن يعلم عـند العلــما
لأنـه الـمصحــــح العقـائـــــدا ... ويدرك الذهنُ بـه الـــشواردا. اهـ

وسيأتي زيادة بيان عند قول الناظم: [والخلف في جواز الاشتغــــال به... إلخ
10 – مسائل هذا العلم: هي القضايا النظرية الباحثة عن هيئة التعريف والقياس وما تعلق بهما، وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله بالتفصيل حين نشرع في مسائله، وبالله التوفيق .

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليما، والحمد لله حمدا كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

شرح السلم في علم المنطق 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح السلم في علم المنطق 1   شرح السلم في علم المنطق 1 Oooo10الأحد 12 يوليو 2015, 6:36 am

رحم اللة علمائنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح السلم في علم المنطق 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح السلم في علم المنطق 2
» شرح السلم في علم المنطق 3
» شرح السلم في علم المنطق 4
» شرح السلم في علم المنطق 5
» شرح السلم في علم المنطق 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم عام بالعلوم والمعارف الاسلامية التكميلية-
انتقل الى: