الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور لبعض انواع الجن من مخطوط (العزيف) الخطيرة جدا
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 24 نوفمبر 2024, 7:02 am من طرف وهبی

» تطهير الخلوة والمكان
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 17 نوفمبر 2024, 9:13 am من طرف عقاب كردستان

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 7:19 am من طرف وهبی

» حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 1:52 am من طرف وهبی

» طرق ﻟﺤﺒﺲ اﻟﺠﻦ وتكتيفه وتعذيبه وﺣﺮﻗﮫ
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 1:31 am من طرف وهبی

» برنامج أيقغ للبسط والتكسير واستخراج العزائم
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 03 يوليو 2024, 1:14 pm من طرف د. احمد 1952

» المس الشيطاني عند النساء!!!!
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الجمعة 14 يونيو 2024, 1:39 am من طرف وهبی

» كتاب شموس الانوار وكنوز الاسرار
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 11 يونيو 2024, 12:34 pm من طرف الحسين البوشواري

» شرح منظومة سيدي احمد التجاني في المثلث الخالي الوسط وفوائد
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 08 مايو 2024, 12:46 am من طرف ابرهيم عزيز

» عجائب الحروف
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 368 بتاريخ الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:06 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7799 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
فصول في الاستخفاء عن الابصار
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وهبی
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
عقاب كردستان
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
كاوة - 354
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
ace1234 - 132
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
شرنطيائيل
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
شيخ صالح
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
shibani
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
ابوفاطمه
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
كاوة
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
الملكة حوراء
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gczمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Voting_barمخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي

اذهب الى الأسفل 
+15
عيسى تيارت
amine2ng
حمزة الاحمر
عبد الكريم
السيدعبدالحى
عبد الجبار القادري
RABAH1976
كافل
المقسط
Madjid
blinas
الشيخ فتاح
أحمد قاسم
الدكتورالفلكي
الفقيه المغربي السوسي
19 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 11:24 am

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouuuou10
فهذا مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي ابي محمد عبد الله بن عزوز القرشي الشاذلي المراكشي، المعروف بسيدي بلّة، طبيب صوفي وفقيه كبير.. المصادر لم تذكر سنة ولادة ابن عزوز المراكشي، لكننا نعرف سنة وفاته التي كانت 1789م.
وكان ابن عزوز المراكشي عارفا بدقائق اللغة والفقه، وكان مولعا بالتنجيم، وأسرار الحروف.. وقد ذهب الناس مذاهب شتى في الحديث عن مواهب سيدي بلّة حتى نسبوا إليه خوارق ذكرها ابن المؤقت في السعادة الأبدية؛ منها أنه رد إناء إلى حالته الطبيعية، بعد أن حوله كيمائي آخر إلى ذهب..
سلك سيدي بلّة طريق التصوف على يد أبي العباس أحمد الحبيب اللمطي، مريد عبد السلام بن الطيب  القادري، الذي تتلمذ بدوره على يد الشيخ سيدي قاسم الخصاصي..
لقد كان ابن عزوز صوفيا بالمعنى العميق لكلمة تصوف، إذ رغم تفوقه في العلوم كان يعيش متقشفا، ولا يأكل إلا من كسب كده في أعمال الخرازة..
والغريب أن هذا العالم المتقشف الذي كان يأكل من عمل يده لم يكن بعيدا عن دوائر السلطة، فقد أخبرنا ابن المؤقت المراكشي في السعادة الأبدية (ج: 1) أن ابن عزوز المراكشي استطاع أن يخمد ثائرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله، عندما أغضبه الشيخ التاودي ابن سودة برفضه توقيع حقوق الديوانة التي فرضها السلطان..
لم يشتهر ابن عزوز المراكشي ضمن سلاسل انتقال العلم الشهيرة ببلاد المغرب كتلك التي يتوسطها اليوسي، أو عبد القادر الفاسي، أو المرغيثي، أو ابن ناصر الدرعي؛ لكن مؤلفاته تدل على أنه نابغ من نوابغ عصره آثر الزهد، والتقشف، والابتعاد عن الأضواء.. وتتجلى ميادين التأليف عند سيدي بلّة في التصوف، والطب، والتنجيم، وأسرار الحروف، ومعظم مؤلفات هذا الفاضل لازالت مخطوطة نذكر منها في علم التصوف: رسالة الصوفي للصوفي في التعريف بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي؛ وإثمد البصائر، في معرفة حكمة المزاهر.
وألف سيدي بلّة في الطب ذهاب الكسوف، ونفي الظلمات في علم الطب، والطبائع والحكمة، انتهى من تأليفه سنة 1780.. وهو كتاب اشتهر بين الطلبة في عصر المؤلف، وعد من الكتب الأساسية في المعرفة الطبية خلال العصر السعدي الأول. وهو الكتاب الذي أثنى عليه الباحث الفرنسي رينو في دراسته لتاريخ الطب بالمغرب، وقد ألف ابن عزوز المراكشي كتابا آخر سماه كشف الرموز، يتعلق بفوائد النباتات الطبية..
لم يكتف ابن عزوز بالعلم الطبيعي بل نراه يهتم بمواضيع ميتافيزيقية، إذ لم تكن حدود الطب واضحة المعالم من زاوية معرفية موضوعية، على اعتبار أن عصر سيدي بلة كان عصر تقليد في الطب ولم يكن عصر إبداع..
ومن باب الموضوعية نقول أن هذا الرجل الفاضل العالم الخراز المتقشف رأى في الاهتمام بـعلم الحرف وأسراره استمرارا لبحثه في الطبيعيات، فألف لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية، وبحر الوقوف على سر الحروف ذكرهما ابن المؤقت في السعادة الأبدية، والسر الوافي، والترتيب الكافي؛ ذكره عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى؛ وحل المعقود، وعقد المحلول..
كان ابن عزوز ذا نفس موسوعي يدل على ذلك تنوع تآليفه، وتنوع المواضيع في التأليف الواحد، من ذلك كتاب الأسئلة والأجوبة في الفقه، والأصول والطب.
وقد عرف عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى برسالة الصوفي للصوفي، وقال أنها في التعريف باسم الله الأعظم المفرد الجامع الكافي، وفي التعريف بشرابه الصافي، وميزانه الوافي، وسره الخافي، تشمل على ثلاثة مجالس، في المجلس الأول ثلاثة أبواب، وفي الثاني بابان، وفي الثالث أربعة أبواب، وتنتهي بخاتمة، أنه كتاب صوفي خالص يتميز باستعمال مصطلحات خاصة لا يفهمها عامة الناس إلا أنه غير أصيل.
أما كتب إثمد البصائر فهو رسالة محتوية على مقدمة، وثلاثة كتب وفصول كثيرة، ومختصة بعلم الحكمة الذي يقول المؤلف في تعريفه: “أعظم العلوم مقاما، وأقدمها أصلا وفرعا، وأقواها حجة ودليلا، وأجلاها سبيلا، هو علم الحكمة الكافل بأسرار اللاهوت، والكاشف لأستار الجبروت، ومنه مشاهدة الملك، ومغيب الملكوت، والكاشف عن أحوال السعداء والأشقياء، في دار الفناء ودار البقاء.. أعلم بها الناظر، أرشدك الله، أن الحكمة هي أصل المواهب، وأفضل المكاسب، إذ الحكمة علم الأسباب البعيدة التي بها وجود الموجودات، وعلم الأسباب القريبة التي تبرز أفعال هذه الذوات..
ثم يشرح المؤلف دور الحكمة ويبين خصائصها بقوله: “والحكمة خصائص، وذلك أنها تنمو ولا تندثر، وتنور لب عارفها حتى يستصبر، ولا يقبل على الجاهل ولا من هو عنها يدبر، والحكمة لها علوم وفنون، والحكيم هو الجامع لفنون الحكمة، المطلع على أسرارها الإلهية، فينزل من الواحد إلى ما لانهاية له، ويترقى مما لا نهاية له إلى الواحد.. “.
أما رسالة لباب الحكمة في علم الحرف فيقول سيدي بلّة فيها: “اعلم أيها الناظر، أن الله تعالى خلق الحروف في العالم اللوحى أشكالا مستديرة، كهيئة الثمانية وعشرين حرفا وجعل في باطن استدارتها مشكلة على هيئة الحروف باللسان، وأنزل بها كتابه، وبعث بها رسوله إلى كافة خلقه، وذلك السر الخفي، هو أن العالم العلوي جمع محض، والعالم السفلي تفرقة محض، فإذا كان الإنسان في عالم التفرقة، برز له الشكل الحرفي من باطن الدائرة فيرى العالم السفلي، وإن هو ارتقى إلى الحقيقة الجمع شاهد الحروف مستديرة، فيرى الباطن والظاهر..
أما كتاب ذهاب الكسوف الذي ألفه ابن عزوز المراكشي في علم الطب  فكتاب ضخم في الوصفات الطبية، منتشر بالمغرب انتشارا كبيرا. ويبدو من مدخله أن ابن عزوز كان يروم التنظير في علم الطب وليس مجرد إعطاء وصفات طبية؛ يبدو ذلك من قوله: “وبعد: فقد اختلج صدري لما نحن بسبيل كشفه من معاني الطب والطبائع والحكمة” وقد درسه كل من العالم رينو في تأريخه للطب المغربي، والعالم لوسيان لوكلير مترجم وناشر كتاب جامع المفردات لابن البيطار..
توفي ابن عزوز المراكشي سنة  تـ 1204 هـ – 1789م كما في دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن سودة، ولا عبرة بما عند ابن الموقت، السعادة، 1 ص: 96 من أنه مات عام 1295 – 1878 وقد تبعه في هذا الخطأ العلامة عبد الله  كنون في النبوغ 1 ص: 303، ودفن سيدي بلّة في دار سكناه بباب ايلان بمحروسة مراكش، ليس بعيد عن قبر القاضي عياض السبتي، وقبره اليوم مشهور.. رحمه الله وجازاه عن المغرب خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه..

صورة المخطوط:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 1391627590243067
عدد صفحاته 486 صفحة


مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي C71110

ايوب المغربي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورالفلكي
عضو جديد
عضو جديد
الدكتورالفلكي


الرسائل : 10

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 1:46 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورالفلكي
عضو جديد
عضو جديد
الدكتورالفلكي


الرسائل : 10

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: مخطوط فريد من نوعه بارك الله فيكم   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 1:49 pm

الفقيه المغربي السوسي كتب:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouuuou10
فهذا مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي ابي محمد عبد الله بن عزوز القرشي الشاذلي المراكشي، المعروف بسيدي بلّة، طبيب صوفي وفقيه كبير.. المصادر لم تذكر سنة ولادة ابن عزوز المراكشي، لكننا نعرف سنة وفاته التي كانت 1789م.
وكان ابن عزوز المراكشي عارفا بدقائق اللغة والفقه، وكان مولعا بالتنجيم، وأسرار الحروف.. وقد ذهب الناس مذاهب شتى في الحديث عن مواهب سيدي بلّة حتى نسبوا إليه خوارق ذكرها ابن المؤقت في السعادة الأبدية؛ منها أنه رد إناء إلى حالته الطبيعية، بعد أن حوله كيمائي آخر إلى ذهب..
سلك سيدي بلّة طريق التصوف على يد أبي العباس أحمد الحبيب اللمطي، مريد عبد السلام بن الطيب  القادري، الذي تتلمذ بدوره على يد الشيخ سيدي قاسم الخصاصي..
لقد كان ابن عزوز صوفيا بالمعنى العميق لكلمة تصوف، إذ رغم تفوقه في العلوم كان يعيش متقشفا، ولا يأكل إلا من كسب كده في أعمال الخرازة..
والغريب أن هذا العالم المتقشف الذي كان يأكل من عمل يده لم يكن بعيدا عن دوائر السلطة، فقد أخبرنا ابن المؤقت المراكشي في السعادة الأبدية (ج: 1) أن ابن عزوز المراكشي استطاع أن يخمد ثائرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله، عندما أغضبه الشيخ التاودي ابن سودة برفضه توقيع حقوق الديوانة التي فرضها السلطان..
لم يشتهر ابن عزوز المراكشي ضمن سلاسل انتقال العلم الشهيرة ببلاد المغرب كتلك التي يتوسطها اليوسي، أو عبد القادر الفاسي، أو المرغيثي، أو ابن ناصر الدرعي؛ لكن مؤلفاته تدل على أنه نابغ من نوابغ عصره آثر الزهد، والتقشف، والابتعاد عن الأضواء.. وتتجلى ميادين التأليف عند سيدي بلّة في التصوف، والطب، والتنجيم، وأسرار الحروف، ومعظم مؤلفات هذا الفاضل لازالت مخطوطة نذكر منها في علم التصوف: رسالة الصوفي للصوفي في التعريف بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي؛ وإثمد البصائر، في معرفة حكمة المزاهر.
وألف سيدي بلّة في الطب ذهاب الكسوف، ونفي الظلمات في علم الطب، والطبائع والحكمة، انتهى من تأليفه سنة 1780.. وهو كتاب اشتهر بين الطلبة في عصر المؤلف، وعد من الكتب الأساسية في المعرفة الطبية خلال العصر السعدي الأول. وهو الكتاب الذي أثنى عليه الباحث الفرنسي رينو في دراسته لتاريخ الطب بالمغرب، وقد ألف ابن عزوز المراكشي كتابا آخر سماه كشف الرموز، يتعلق بفوائد النباتات الطبية..
لم يكتف ابن عزوز بالعلم الطبيعي بل نراه يهتم بمواضيع ميتافيزيقية، إذ لم تكن حدود الطب واضحة المعالم من زاوية معرفية موضوعية، على اعتبار أن عصر سيدي بلة كان عصر تقليد في الطب ولم يكن عصر إبداع..
ومن باب الموضوعية نقول أن هذا الرجل الفاضل العالم الخراز المتقشف رأى في الاهتمام بـعلم الحرف وأسراره استمرارا لبحثه في الطبيعيات، فألف لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية، وبحر الوقوف على سر الحروف ذكرهما ابن المؤقت في السعادة الأبدية، والسر الوافي، والترتيب الكافي؛ ذكره عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى؛ وحل المعقود، وعقد المحلول..
كان ابن عزوز ذا نفس موسوعي يدل على ذلك تنوع تآليفه، وتنوع المواضيع في التأليف الواحد، من ذلك كتاب الأسئلة والأجوبة في الفقه، والأصول والطب.
وقد عرف عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى برسالة الصوفي للصوفي، وقال أنها في التعريف باسم الله الأعظم المفرد الجامع الكافي، وفي التعريف بشرابه الصافي، وميزانه الوافي، وسره الخافي، تشمل على ثلاثة مجالس، في المجلس الأول ثلاثة أبواب، وفي الثاني بابان، وفي الثالث أربعة أبواب، وتنتهي بخاتمة، أنه كتاب صوفي خالص يتميز باستعمال مصطلحات خاصة لا يفهمها عامة الناس إلا أنه غير أصيل.
أما كتب إثمد البصائر فهو رسالة محتوية على مقدمة، وثلاثة كتب وفصول كثيرة، ومختصة بعلم الحكمة الذي يقول المؤلف في تعريفه: “أعظم العلوم مقاما، وأقدمها أصلا وفرعا، وأقواها حجة ودليلا، وأجلاها سبيلا، هو علم الحكمة الكافل بأسرار اللاهوت، والكاشف لأستار الجبروت، ومنه مشاهدة الملك، ومغيب الملكوت، والكاشف عن أحوال السعداء والأشقياء، في دار الفناء ودار البقاء.. أعلم بها الناظر، أرشدك الله، أن الحكمة هي أصل المواهب، وأفضل المكاسب، إذ الحكمة علم الأسباب البعيدة التي بها وجود الموجودات، وعلم الأسباب القريبة التي تبرز أفعال هذه الذوات..
ثم يشرح المؤلف دور الحكمة ويبين خصائصها بقوله: “والحكمة خصائص، وذلك أنها تنمو ولا تندثر، وتنور لب عارفها حتى يستصبر، ولا يقبل على الجاهل ولا من هو عنها يدبر، والحكمة لها علوم وفنون، والحكيم هو الجامع لفنون الحكمة، المطلع على أسرارها الإلهية، فينزل من الواحد إلى ما لانهاية له، ويترقى مما لا نهاية له إلى الواحد.. “.
أما رسالة لباب الحكمة في علم الحرف فيقول سيدي بلّة فيها: “اعلم أيها الناظر، أن الله تعالى خلق الحروف في العالم اللوحى أشكالا مستديرة، كهيئة الثمانية وعشرين حرفا وجعل في باطن استدارتها مشكلة على هيئة الحروف باللسان، وأنزل بها كتابه، وبعث بها رسوله إلى كافة خلقه، وذلك السر الخفي، هو أن العالم العلوي جمع محض، والعالم السفلي تفرقة محض، فإذا كان الإنسان في عالم التفرقة، برز له الشكل الحرفي من باطن الدائرة فيرى العالم السفلي، وإن هو ارتقى إلى الحقيقة الجمع شاهد الحروف مستديرة، فيرى الباطن والظاهر..
أما كتاب ذهاب الكسوف الذي ألفه ابن عزوز المراكشي في علم الطب  فكتاب ضخم في الوصفات الطبية، منتشر بالمغرب انتشارا كبيرا. ويبدو من مدخله أن ابن عزوز كان يروم التنظير في علم الطب وليس مجرد إعطاء وصفات طبية؛ يبدو ذلك من قوله: “وبعد: فقد اختلج صدري لما نحن بسبيل كشفه من معاني الطب والطبائع والحكمة” وقد درسه كل من العالم رينو في تأريخه للطب المغربي، والعالم لوسيان لوكلير مترجم وناشر كتاب جامع المفردات لابن البيطار..
توفي ابن عزوز المراكشي سنة  تـ 1204 هـ – 1789م كما في دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن سودة، ولا عبرة بما عند ابن الموقت، السعادة، 1 ص: 96 من أنه مات عام 1295 – 1878 وقد تبعه في هذا الخطأ العلامة عبد الله  كنون في النبوغ 1 ص: 303، ودفن سيدي بلّة في دار سكناه بباب ايلان بمحروسة مراكش، ليس بعيد عن قبر القاضي عياض السبتي، وقبره اليوم مشهور.. رحمه الله وجازاه عن المغرب خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه.جزاكم الله خيرالجزاءصورة المخطوط:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 1391627590243067معدد صفحاته 486 صفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورالفلكي
عضو جديد
عضو جديد
الدكتورالفلكي


الرسائل : 10

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: مخطوط فريد من نوعه بارك الله فيكم   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 2:09 pm

الفقيه المغربي السوسي كتب:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouuuou10
فهذا مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي ابي محمد عبد الله بن عزوز القرشي الشاذلي المراكشي، المعروف بسيدي بلّة، طبيب صوفي وفقيه كبير.. المصادر لم تذكر سنة ولادة ابن عزوز المراكشي، لكننا نعرف سنة وفاته التي كانت 1789م.
وكان ابن عزوز المراكشي عارفا بدقائق اللغة والفقه، وكان مولعا بالتنجيم، وأسرار الحروف.. وقد ذهب الناس مذاهب شتى في الحديث عن مواهب سيدي بلّة حتى نسبوا إليه خوارق ذكرها ابن المؤقت في السعادة الأبدية؛ منها أنه رد إناء إلى حالته الطبيعية، بعد أن حوله كيمائي آخر إلى ذهب..
سلك سيدي بلّة طريق التصوف على يد أبي العباس أحمد الحبيب اللمطي، مريد عبد السلام بن الطيب  القادري، الذي تتلمذ بدوره على يد الشيخ سيدي قاسم الخصاصي..
لقد كان ابن عزوز صوفيا بالمعنى العميق لكلمة تصوف، إذ رغم تفوقه في العلوم كان يعيش متقشفا، ولا يأكل إلا من كسب كده في أعمال الخرازة..
والغريب أن هذا العالم المتقشف الذي كان يأكل من عمل يده لم يكن بعيدا عن دوائر السلطة، فقد أخبرنا ابن المؤقت المراكشي في السعادة الأبدية (ج: 1) أن ابن عزوز المراكشي استطاع أن يخمد ثائرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله، عندما أغضبه الشيخ التاودي ابن سودة برفضه توقيع حقوق الديوانة التي فرضها السلطان..
لم يشتهر ابن عزوز المراكشي ضمن سلاسل انتقال العلم الشهيرة ببلاد المغرب كتلك التي يتوسطها اليوسي، أو عبد القادر الفاسي، أو المرغيثي، أو ابن ناصر الدرعي؛ لكن مؤلفاته تدل على أنه نابغ من نوابغ عصره آثر الزهد، والتقشف، والابتعاد عن الأضواء.. وتتجلى ميادين التأليف عند سيدي بلّة في التصوف، والطب، والتنجيم، وأسرار الحروف، ومعظم مؤلفات هذا الفاضل لازالت مخطوطة نذكر منها في علم التصوف: رسالة الصوفي للصوفي في التعريف بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي؛ وإثمد البصائر، في معرفة حكمة المزاهر.
وألف سيدي بلّة في الطب ذهاب الكسوف، ونفي الظلمات في علم الطب، والطبائع والحكمة، انتهى من تأليفه سنة 1780.. وهو كتاب اشتهر بين الطلبة في عصر المؤلف، وعد من الكتب الأساسية في المعرفة الطبية خلال العصر السعدي الأول. وهو الكتاب الذي أثنى عليه الباحث الفرنسي رينو في دراسته لتاريخ الطب بالمغرب، وقد ألف ابن عزوز المراكشي كتابا آخر سماه كشف الرموز، يتعلق بفوائد النباتات الطبية..
لم يكتف ابن عزوز بالعلم الطبيعي بل نراه يهتم بمواضيع ميتافيزيقية، إذ لم تكن حدود الطب واضحة المعالم من زاوية معرفية موضوعية، على اعتبار أن عصر سيدي بلة كان عصر تقليد في الطب ولم يكن عصر إبداع..
ومن باب الموضوعية نقول أن هذا الرجل الفاضل العالم الخراز المتقشف رأى في الاهتمام بـعلم الحرف وأسراره استمرارا لبحثه في الطبيعيات، فألف لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية، وبحر الوقوف على سر الحروف ذكرهما ابن المؤقت في السعادة الأبدية، والسر الوافي، والترتيب الكافي؛ ذكره عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى؛ وحل المعقود، وعقد المحلول..
كان ابن عزوز ذا نفس موسوعي يدل على ذلك تنوع تآليفه، وتنوع المواضيع في التأليف الواحد، من ذلك كتاب الأسئلة والأجوبة في الفقه، والأصول والطب.
وقد عرف عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى برسالة الصوفي للصوفي، وقال أنها في التعريف باسم الله الأعظم المفرد الجامع الكافي، وفي التعريف بشرابه الصافي، وميزانه الوافي، وسره الخافي، تشمل على ثلاثة مجالس، في المجلس الأول ثلاثة أبواب، وفي الثاني بابان، وفي الثالث أربعة أبواب، وتنتهي بخاتمة، أنه كتاب صوفي خالص يتميز باستعمال مصطلحات خاصة لا يفهمها عامة الناس إلا أنه غير أصيل.
أما كتب إثمد البصائر فهو رسالة محتوية على مقدمة، وثلاثة كتب وفصول كثيرة، ومختصة بعلم الحكمة الذي يقول المؤلف في تعريفه: “أعظم العلوم مقاما، وأقدمها أصلا وفرعا، وأقواها حجة ودليلا، وأجلاها سبيلا، هو علم الحكمة الكافل بأسرار اللاهوت، والكاشف لأستار الجبروت، ومنه مشاهدة الملك، ومغيب الملكوت، والكاشف عن أحوال السعداء والأشقياء، في دار الفناء ودار البقاء.. أعلم بها الناظر، أرشدك الله، أن الحكمة هي أصل المواهب، وأفضل المكاسب، إذ الحكمة علم الأسباب البعيدة التي بها وجود الموجودات، وعلم الأسباب القريبة التي تبرز أفعال هذه الذوات..
ثم يشرح المؤلف دور الحكمة ويبين خصائصها بقوله: “والحكمة خصائص، وذلك أنها تنمو ولا تندثر، وتنور لب عارفها حتى يستصبر، ولا يقبل على الجاهل ولا من هو عنها يدبر، والحكمة لها علوم وفنون، والحكيم هو الجامع لفنون الحكمة، المطلع على أسرارها الإلهية، فينزل من الواحد إلى ما لانهاية له، ويترقى مما لا نهاية له إلى الواحد.. “.
أما رسالة لباب الحكمة في علم الحرف فيقول سيدي بلّة فيها: “اعلم أيها الناظر، أن الله تعالى خلق الحروف في العالم اللوحى أشكالا مستديرة، كهيئة الثمانية وعشرين حرفا وجعل في باطن استدارتها مشكلة على هيئة الحروف باللسان، وأنزل بها كتابه، وبعث بها رسوله إلى كافة خلقه، وذلك السر الخفي، هو أن العالم العلوي جمع محض، والعالم السفلي تفرقة محض، فإذا كان الإنسان في عالم التفرقة، برز له الشكل الحرفي من باطن الدائرة فيرى العالم السفلي، وإن هو ارتقى إلى الحقيقة الجمع شاهد الحروف مستديرة، فيرى الباطن والظاهر..
أما كتاب ذهاب الكسوف الذي ألفه ابن عزوز المراكشي في علم الطب  فكتاب ضخم في الوصفات الطبية، منتشر بالمغرب انتشارا كبيرا. ويبدو من مدخله أن ابن عزوز كان يروم التنظير في علم الطب وليس مجرد إعطاء وصفات طبية؛ يبدو ذلك من قوله: “وبعد: فقد اختلج صدري لما نحن بسبيل كشفه من معاني الطب والطبائع والحكمة” وقد درسه كل من العالم رينو في تأريخه للطب المغربي، والعالم لوسيان لوكلير مترجم وناشر كتاب جامع المفردات لابن البيطار..
توفي ابن عزوز المراكشي سنة  تـ 1204 هـ – 1789م كما في دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن سودة، ولا عبرة بما عند ابن الموقت، السعادة، 1 ص: 96 من أنه مات عام 1295 – 1878 وقد تبعه في هذا الخطأ العلامة عبد الله  كنون في النبوغ 1 ص: 303، ودفن سيدي بلّة في دار سكناه بباب ايلان بمحروسة مراكش، ليس بعيد عن قبر القاضي عياض السبتي، وقبره اليوم مشهور.. رحمه الله وجازاه عن المغرب خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه..
جزاكم الله خيرالجزاء
صورة المخطوط:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 1391627590243067
عدد صفحاته 486 صفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورالفلكي
عضو جديد
عضو جديد
الدكتورالفلكي


الرسائل : 10

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: مخطوط فريد من نوعه بارك الله فيكم   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 2:12 pm

الفقيه المغربي السوسي كتب:
 رد  رد  رد 
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouuuou10
فهذا مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي ابي محمد عبد الله بن عزوز القرشي الشاذلي المراكشي، المعروف بسيدي بلّة، طبيب صوفي وفقيه كبير.. المصادر لم تذكر سنة ولادة ابن عزوز المراكشي، لكننا نعرف سنة وفاته التي كانت 1789م.
وكان ابن عزوز المراكشي عارفا بدقائق اللغة والفقه، وكان مولعا بالتنجيم، وأسرار الحروف.. وقد ذهب الناس مذاهب شتى في الحديث عن مواهب سيدي بلّة حتى نسبوا إليه خوارق ذكرها ابن المؤقت في السعادة الأبدية؛ منها أنه رد إناء إلى حالته الطبيعية، بعد أن حوله كيمائي آخر إلى ذهب..
سلك سيدي بلّة طريق التصوف على يد أبي العباس أحمد الحبيب اللمطي، مريد عبد السلام بن الطيب  القادري، الذي تتلمذ بدوره على يد الشيخ سيدي قاسم الخصاصي..
لقد كان ابن عزوز صوفيا بالمعنى العميق لكلمة تصوف، إذ رغم تفوقه في العلوم كان يعيش متقشفا، ولا يأكل إلا من كسب كده في أعمال الخرازة..
والغريب أن هذا العالم المتقشف الذي كان يأكل من عمل يده لم يكن بعيدا عن دوائر السلطة، فقد أخبرنا ابن المؤقت المراكشي في السعادة الأبدية (ج: 1) أن ابن عزوز المراكشي استطاع أن يخمد ثائرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله، عندما أغضبه الشيخ التاودي ابن سودة برفضه توقيع حقوق الديوانة التي فرضها السلطان..
لم يشتهر ابن عزوز المراكشي ضمن سلاسل انتقال العلم الشهيرة ببلاد المغرب كتلك التي يتوسطها اليوسي، أو عبد القادر الفاسي، أو المرغيثي، أو ابن ناصر الدرعي؛ لكن مؤلفاته تدل على أنه نابغ من نوابغ عصره آثر الزهد، والتقشف، والابتعاد عن الأضواء.. وتتجلى ميادين التأليف عند سيدي بلّة في التصوف، والطب، والتنجيم، وأسرار الحروف، ومعظم مؤلفات هذا الفاضل لازالت مخطوطة نذكر منها في علم التصوف: رسالة الصوفي للصوفي في التعريف بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي؛ وإثمد البصائر، في معرفة حكمة المزاهر.
وألف سيدي بلّة في الطب ذهاب الكسوف، ونفي الظلمات في علم الطب، والطبائع والحكمة، انتهى من تأليفه سنة 1780.. وهو كتاب اشتهر بين الطلبة في عصر المؤلف، وعد من الكتب الأساسية في المعرفة الطبية خلال العصر السعدي الأول. وهو الكتاب الذي أثنى عليه الباحث الفرنسي رينو في دراسته لتاريخ الطب بالمغرب، وقد ألف ابن عزوز المراكشي كتابا آخر سماه كشف الرموز، يتعلق بفوائد النباتات الطبية..
لم يكتف ابن عزوز بالعلم الطبيعي بل نراه يهتم بمواضيع ميتافيزيقية، إذ لم تكن حدود الطب واضحة المعالم من زاوية معرفية موضوعية، على اعتبار أن عصر سيدي بلة كان عصر تقليد في الطب ولم يكن عصر إبداع..
ومن باب الموضوعية نقول أن هذا الرجل الفاضل العالم الخراز المتقشف رأى في الاهتمام بـعلم الحرف وأسراره استمرارا لبحثه في الطبيعيات، فألف لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية، وبحر الوقوف على سر الحروف ذكرهما ابن المؤقت في السعادة الأبدية، والسر الوافي، والترتيب الكافي؛ ذكره عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى؛ وحل المعقود، وعقد المحلول..
كان ابن عزوز ذا نفس موسوعي يدل على ذلك تنوع تآليفه، وتنوع المواضيع في التأليف الواحد، من ذلك كتاب الأسئلة والأجوبة في الفقه، والأصول والطب.
وقد عرف عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى برسالة الصوفي للصوفي، وقال أنها في التعريف باسم الله الأعظم المفرد الجامع الكافي، وفي التعريف بشرابه الصافي، وميزانه الوافي، وسره الخافي، تشمل على ثلاثة مجالس، في المجلس الأول ثلاثة أبواب، وفي الثاني بابان، وفي الثالث أربعة أبواب، وتنتهي بخاتمة، أنه كتاب صوفي خالص يتميز باستعمال مصطلحات خاصة لا يفهمها عامة الناس إلا أنه غير أصيل.
أما كتب إثمد البصائر فهو رسالة محتوية على مقدمة، وثلاثة كتب وفصول كثيرة، ومختصة بعلم الحكمة الذي يقول المؤلف في تعريفه: “أعظم العلوم مقاما، وأقدمها أصلا وفرعا، وأقواها حجة ودليلا، وأجلاها سبيلا، هو علم الحكمة الكافل بأسرار اللاهوت، والكاشف لأستار الجبروت، ومنه مشاهدة الملك، ومغيب الملكوت، والكاشف عن أحوال السعداء والأشقياء، في دار الفناء ودار البقاء.. أعلم بها الناظر، أرشدك الله، أن الحكمة هي أصل المواهب، وأفضل المكاسب، إذ الحكمة علم الأسباب البعيدة التي بها وجود الموجودات، وعلم الأسباب القريبة التي تبرز أفعال هذه الذوات..
ثم يشرح المؤلف دور الحكمة ويبين خصائصها بقوله: “والحكمة خصائص، وذلك أنها تنمو ولا تندثر، وتنور لب عارفها حتى يستصبر، ولا يقبل على الجاهل ولا من هو عنها يدبر، والحكمة لها علوم وفنون، والحكيم هو الجامع لفنون الحكمة، المطلع على أسرارها الإلهية، فينزل من الواحد إلى ما لانهاية له، ويترقى مما لا نهاية له إلى الواحد.. “.
أما رسالة لباب الحكمة في علم الحرف فيقول سيدي بلّة فيها: “اعلم أيها الناظر، أن الله تعالى خلق الحروف في العالم اللوحى أشكالا مستديرة، كهيئة الثمانية وعشرين حرفا وجعل في باطن استدارتها مشكلة على هيئة الحروف باللسان، وأنزل بها كتابه، وبعث بها رسوله إلى كافة خلقه، وذلك السر الخفي، هو أن العالم العلوي جمع محض، والعالم السفلي تفرقة محض، فإذا كان الإنسان في عالم التفرقة، برز له الشكل الحرفي من باطن الدائرة فيرى العالم السفلي، وإن هو ارتقى إلى الحقيقة الجمع شاهد الحروف مستديرة، فيرى الباطن والظاهر..
أما كتاب ذهاب الكسوف الذي ألفه ابن عزوز المراكشي في علم الطب  فكتاب ضخم في الوصفات الطبية، منتشر بالمغرب انتشارا كبيرا. ويبدو من مدخله أن ابن عزوز كان يروم التنظير في علم الطب وليس مجرد إعطاء وصفات طبية؛ يبدو ذلك من قوله: “وبعد: فقد اختلج صدري لما نحن بسبيل كشفه من معاني الطب والطبائع والحكمة” وقد درسه كل من العالم رينو في تأريخه للطب المغربي، والعالم لوسيان لوكلير مترجم وناشر كتاب جامع المفردات لابن البيطار..
توفي ابن عزوز المراكشي سنة  تـ 1204 هـ – 1789م كما في دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن سودة، ولا عبرة بما عند ابن الموقت، السعادة، 1 ص: 96 من أنه مات عام 1295 – 1878 وقد تبعه في هذا الخطأ العلامة عبد الله  كنون في النبوغ 1 ص: 303، ودفن سيدي بلّة في دار سكناه بباب ايلان بمحروسة مراكش، ليس بعيد عن قبر القاضي عياض السبتي، وقبره اليوم مشهور.. رحمه الله وجازاه عن المغرب خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه..
جزاكم الله خيرالجزاء
صورة المخطوط:
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي 1391627590243067
عدد صفحاته 486 صفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورالفلكي
عضو جديد
عضو جديد
الدكتورالفلكي


الرسائل : 10

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: اهل سوس هم سادات اهل العلم والحكمة ولااحد ينازعهم   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 2:16 pm

سوس معروفة مند القدم بالعلماء والصلحاء والاولياءواهل الحكمة وما نراه في هدا المنتدى من مخطوطات لدليل على دالك جزى الله شيخنا الكريم خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 05 فبراير 2014, 3:04 pm

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouuuou10
اخي الكريم الدكتور الفلكي: السلام عليكم ورحمة الله
نشكرك على الردود الجميلة وثناءك على اهل سوس، غير ان المشاركة باكثر من رد في المساهمة الواحدة من غير ضرورة مخالفة لقوانين المنتدى خصوصا ان كانت مكررة.
فالمرجوا عدم تكرار مثل هذا
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Ouo10





مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي C71110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد قاسم
عضو جديد
عضو جديد
أحمد قاسم


الرسائل : 7

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 12 أغسطس 2014, 2:48 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد قاسم
عضو جديد
عضو جديد
أحمد قاسم


الرسائل : 7

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 12 أغسطس 2014, 5:43 am

جزاكم الله خيرا ووفقككم لما فيه خير المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ فتاح
عضو جديد
عضو جديد
الشيخ فتاح


الرسائل : 23

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأربعاء 13 أغسطس 2014, 6:37 am

الله يبارك فيك ككككككككككككككككككككككككككككككك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
blinas
عضو جديد
عضو جديد
blinas


الرسائل : 3

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 18 سبتمبر 2014, 6:00 am

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 10:45 am

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 10:50 am

مشكوررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقسط
المدير العام
المدير العام
المقسط


الرسائل : 15

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 02 أكتوبر 2014, 7:11 am

جزاك الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كافل
عضو جديد
عضو جديد
كافل


الرسائل : 9

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الخميس 04 ديسمبر 2014, 9:03 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RABAH1976
عضو جديد
عضو جديد
RABAH1976


الرسائل : 21

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الجمعة 05 ديسمبر 2014, 3:10 am

جزاك الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RABAH1976
عضو جديد
عضو جديد
RABAH1976


الرسائل : 21

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الجمعة 05 ديسمبر 2014, 3:13 am

مشكوررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 01 فبراير 2015, 4:14 am

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 01 فبراير 2015, 4:16 am

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الأحد 01 فبراير 2015, 4:20 am

اريد فتح المحتوى شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الإثنين 02 مارس 2015, 4:08 pm

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Madjid
عضو مشارك
عضو مشارك
Madjid


الرسائل : 46

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الإثنين 02 مارس 2015, 11:15 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الجبار القادري
عضو فعال
عضو فعال
عبد الجبار القادري


الرسائل : 168

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الثلاثاء 03 مارس 2015, 11:42 am

مالي لاارى الرابط سوى راية الوهابيه.....21:42:3203.03.2015
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10الجمعة 20 مارس 2015, 6:38 am

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Image110
اخواني الكرام ركزوا جيدا فان هذا القسم خاص بالمخطوط المعروض للبيع وليس مجانيا
ولكن هناك نسخة وضعتها مجانا في هذا الرابط
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي ___online


مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي C71110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي   مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي Oooo10السبت 20 يونيو 2015, 10:17 am

بارك اللة فيك ياشيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مخطوط الطب السوسي والعلم الروحاني
» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
»  مخطوط شرح الارجوزة الدمياطية لسيدي احمد زروق المغربي
» فائدة من مخطوط لسيدي احمد زروق المغربي في تحيير السارق
» مخطوط الطب السوسي والعلم الروحاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: قسم بعض المخطوطات والكتب الروحانية والفلكية وغيرها الموجودة عند الشيخ-
انتقل الى: