الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور لبعض انواع الجن من مخطوط (العزيف) الخطيرة جدا
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأحد 24 نوفمبر 2024, 7:02 am من طرف وهبی

» تطهير الخلوة والمكان
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأحد 17 نوفمبر 2024, 9:13 am من طرف عقاب كردستان

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 7:19 am من طرف وهبی

» حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 1:52 am من طرف وهبی

» طرق ﻟﺤﺒﺲ اﻟﺠﻦ وتكتيفه وتعذيبه وﺣﺮﻗﮫ
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الثلاثاء 20 أغسطس 2024, 1:31 am من طرف وهبی

» برنامج أيقغ للبسط والتكسير واستخراج العزائم
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأربعاء 03 يوليو 2024, 1:14 pm من طرف د. احمد 1952

» المس الشيطاني عند النساء!!!!
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الجمعة 14 يونيو 2024, 1:39 am من طرف وهبی

» كتاب شموس الانوار وكنوز الاسرار
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الثلاثاء 11 يونيو 2024, 12:34 pm من طرف الحسين البوشواري

» شرح منظومة سيدي احمد التجاني في المثلث الخالي الوسط وفوائد
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأربعاء 08 مايو 2024, 12:46 am من طرف ابرهيم عزيز

» عجائب الحروف
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 368 بتاريخ الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:06 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7799 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
فصول في الاستخفاء عن الابصار
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وهبی
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
عقاب كردستان
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
كاوة - 354
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
ace1234 - 132
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
شرنطيائيل
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
شيخ صالح
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
shibani
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
ابوفاطمه
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
كاوة
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
السيدعبدالحى
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gczحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Voting_barحكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد   حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10السبت 29 يونيو 2013, 4:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

قال الشيخ الوزاني رحمه الله: 

والذِّكْرُ مع قراءة الأحزاب ... جماعةً شَاعَتْ مَدَا الأحْقَاب

وهاك شرح مفتي المغرب في وقته العلامة الفقيه الشيخ عبد الصمد كنون رحمه الله تعالى قال : 
" (( والذكر مع قراءة الأحزاب )) على صوت واحد (( شاع )) وفشا في المساجد (( مدا الأحقاب )) أي أزمان كثيرة، فقد قال العلامة أبو العباس سيدي أحمد بن يوسف الفاسي رحمه الله في تأليف له في هذا المعنى: الذي عليه الجمهور من سلف هذه الأمة وخلفها، المتحققين بقواعد الشريعة وفروعها، واتفق عليه الصوفية وكافة أهل الأقطار في متأخر هذه الأعصار، ومضى به العمل ولم يزل معروفا جواز الجهر بالذكر واستحبابه ، وكذا الجمع له . اهـ 

ومن جواب لأبي الفضل العقباني ما نصه: ومما يقع السؤال عنه هنا الاجتماع على الذكر هل له أصل في الشربعة يهدي إليه ؟.

فأقول: وقع في الصحيحين عن ابي هريرة وأبي سعيد الخدري أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده"، ومثل هذا الخبر في الصحيح في الاجتماع على تلاوة القرآن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وحفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده ".
قال المازري :وظاهره يبيح الاجتماع لقراءة القرآن في المساجد،وإن كان مالك كره ذلك في المدونة، ولعله إنما قال ذلك لأنه لم ير السلف يفعلونه مع حرصهم على الخير. قال بعض الشيوخ : ولعله من البدع الحسنة، كقيام رمضان وغيره، وقد جرى العمل ببلدنا بين أيدي العلماء، والأمر فيه خفيف، وجرى الأمر عليه في المغرب كله، وفي المشرق فيما بلغنا، ولا نكير، وهو من باب التعاون على الخير وعمل البر ووسيلة لنشاط الكسلان، وقد نصوا على أن حكم الوسائل حكم المتوسل إليه اهـ " انتهى كلام الشيخ كنون رحمه الله .
جنى زهر الآس في شرح نظم عمل فاس لعبد الصمد كنون (ص:138-139).

وقال الإمام البرزلي المالكي رحمه الله تعالى في نوازله:"وأما اجتماعهم للقراءة،فعن مالك قول بالجواز،وهو ظاهر الأحاديث في فضل اجتماعهم لحلق الذكر والقرآن،وعليه عمل الناس اليوم في الأمصار" .

وقال ابن ناجي رحمه الله تعالى:"والعمل على جوازه" .

وسئل العلامة ابن لب الأندلسي المالكي رحمه الله تعالى شيخ الشاطبي عن قراءة الحزب في الجماعة على العادة:هل فيه أجر، مع ما نقل ابن رشد فيه من الكراهة؟، فأجاب:"لم يكره ذلك أحد إلا مالك رحمه الله تعالى على عادته في إيثار الإتباع، وجمهور العلماء على جوازه واستحبابه، وقد تمسكوا بالحديث الصحيح :"ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ".
ثم إن العمل بذلك قد تضافر عليه أهل هذه الأمصار والأعصار ، وهذه مقاصد من يقصدها فلن يخيب من أجرها ، منها تعاهد القرآن حسبما جاء فيه من الترغيب في الأحاديث ، ومنها تسميع كتاب الله لمن يريد سماعه من عوام المسلمين ، إذ لا يقدر العامي على تلاوته فيجد بذلك سبيلا إلى سماعه ، ومنها التماس الفضل المذكور في الحديث، ولم يخصص وقتا دون وقت ، ثم إن الترك المروي عن السلف لا يدل على حكم ، إذ لم ينقل عن أحد منهم أنه كرهه أو منعه..، وشأن نوافل الخيرات جواز تركها ، والحق أن فيه الأجر والثواب ، لأنه داخل في باب الخير المرغب فيه على الجملة" .
المعيار المعرب للونشريسي (1/155-156).

حكم قراءة الجماعة بصوت واحد في مذهب المالكية.

قراءة الناس بصوت واحد ... مجتمعين مثلا في المسجد

أو غيره فيها خلاف مستطر ... بين رجال العلم أنجم البشر

فمالك إلى الكراهة ذهب ... كما حكاه النووي وابن رجب

وذاك مقتضى كلام المتقي ... سحنون وعن ذاك الامام العتقي

وهو الذي شهره في المختصر ... أبو المودة خليل المشتهر

والنووي مال إلى استصواب ... مذهب من قال بالاستحباب

وجاء هذا القول في التبيان ... عن غير مالك من الاعيان

قلت: وقد جرى بهذا المذهب ... عملنا معشر أهل المغرب

من عهد مهديّ الموحدين ... وهْو من أعظم المحققين

لظاهر الاخبار والأثار ... وتبعا للسلف الأخيار

والمنع عن جميعهم إن تشتمل ... على الزيادة أو النقص نُقل

قلت: ما ورد عن الإمام مالك رحمه الله تعالى من الكراهة، فقد ورد عنه خلافه، والقول بجواز ذلك، والقاعدة:أنه إذا تعارضت الرواية عن إمام فالمأخوذ بها هي الرواية الموافقة للدراية، كما هو مقرر في محله،وعليه فالراجح من قول الإمام مالك رحمه الله تعالى هو القول بجواز الاجتماع على قراءة القرآن، وبه أخذ جمهور المالكية .

الادلة على جواز قراءة القرآن جماعة بصوت واحد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - حديث ما اجتمع هو من بين الادلة الكثيرة الدالة على استحباب الذكر الجماعي، وسأنقل لك الحديث ومن فسره بهذا المعنى.

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده» رواه مسلم في صحيحه وغيره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال النووي:
وفي هذا دليل لفضل الاجتماع على تلاوة القرآن في المسجد وهو مذهبنا ومذهب الجمهور وقال مالك يكره وتأوله بعض أصحابه.
شرح النووي على مسلم (17/ 21). ومثله عن المباركفوري، والسيوطي.

وقال العلامة المجتهد ابن دقيق العيد رحمه الله تعالى :"قوله عليه الصلاة والسلام:"وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم":هذا دليل على فضل الاجتماع على تلاوة القرآن في المسجد" .
شرح الأربعين النووية،لابن دقيق العيد(ص:112).

ويقول العلامة الفقيه الهيتمي رحمه الله : " فيه – أي الحديث – فضيلة الاجتماع على تلاوة القرآن والذكر في المسجد، وهو مذهب الجمهور" .
فتح المبين (ص:259).

ويقول العلامة الصنعاني رحمه الله تعالى :" دل الحديث على فضيلة مجالس الذكر والذاكرين، وفضيلة الاجتماع على الذكر" .
- سبل السلام للصنعاني (4/213).

وقال المناوي رحمه الله تعالى عند قوله عليه الصلاة والسلام:"في بيت من بيوت الله":"أي مسجد،وألحق به نحو مدرسة ورباط، فالتقييد بالمسجد غالبي، فلا يعمل بمفهومه" .
قال:"وفيه رد على مالك رحمه الله تعالى حيث كره الاجتماع لنحو قراءة وذكر، وحمل الخبر على أن كلا منهم كان مع الاجتماع يقرأ لنفسه منفردا، وفيه استنباط معنى من النص يعود عليه بالإبطال، إذ لا اجتماع حينئذ" .
فيض القدير للمناوي (5/409).

وقال العزيزي رحمه الله تعالى عند قوله عليه الصلاة والسلام:"يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم":"أي يشتركون في قراءته بعضهم مع بعض، ويتعهدونه خوف النسيان" .
السراج المنير شرح الجامع الصغير للعزيزي (3/254).

وقال العلقمي رحمه الله تعالى في ( الكوكب المنير شرح الجامع الصغير) :"ففي هذا الحديث دليل لفضل الاجتماع على تلاوة القرآن في المسجد" .
الكوكب المنير شرح الجامع الصغير للعلقمي (3/254).

فانظر الى الحفاظ كيف ردوا على مالك وكيف استنبطوا من الحديث جواز الاجتماع على تلاوة القرآن في المسجد" .

2 - عن محمد بن سيرين أن عمر بن الخطاب كان في قوم وهم يقرءون القرآن، فذهب لحاجته، ثم رجع وهو يقرأ القرآن، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين أتقرأ القرآن ولست على وضوء؟، فقال له عمر: من أفتاك بهذا أمسيلمة؟!!
ـــــــــــــــــــــــــــ
فقوله " في قوم يقرؤون القرآن " ظاهر في القراءة الجماعية بالجهر، وإنما قلنا إنه ظاهر في القراءة الجماعية لأن هذا هو المتبادر إلى الذهن من قوله:" قوم يقرؤون "، وقلنا إنها جماعية دون قراءة الواحد وإنصات الباقين لأن هذا لو كان هو المراد لقال الراوي:" في قوم يُقرأ عليهم القرآن "، ولأنه ساواهم جميعا في الفعل الذي هو القراءة، ولو كان الواحد قارئا والآخرون مستمعون لميز بينهم، وإنما قلنا إنها قراءة جماعية دون أن يكون كل واحد منهم يقرأ لوحده لأنه خلاف الظاهر، ولورود النهي عن ذلك، كما في الحديث:" ولا يرفعن بعضكم على بعض في القراءة " أي لا يرفع صوته، رواه أحمد وغيره.

3 - عن أبى هريرة، - رضي الله عنه - قال: حدثني رجلان كلاهما خير منى إن لم يكن أظنه قال أبو بكر أو عمر بن الخطاب رضي الله عنهما فلا أدري من هو، أن أحدهما سجد في (إذا السماء انشقت) وفي (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، قال: وكان عبد الله بن مسعود إذا قرأ النجم مع القوم سجد، وإذا قرأها في الصلاة ... ". السنن الكبرى للبيهقي (2/ 323).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقوله:" إذا قرأ النجم مع القوم سجد ": ظاهر في القراءة الجماعية.

4 - عن أبي غالب أن أبا أمامة كان يكره الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وبعد الفجر حتى تطلع الشمس، وكان أهل الشام يقرؤون السجدة بعد العصر، فكان أبو أمامة إذا رأى أنهم يقرؤون سورة فيها سجدة بعد العصر لم يجلس معهم.اهـ(المصنف لابن أبي شيبة (1/ 377).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهذا ظاهر ايضا في أنهم كانوا يقرؤون في الجماعة وبالجهر، لأنه المتبادر من قوله " يقرؤون سورة "، ومع ذلك لم يكن ينكر عليهم الصحابي الجليل أبو أمامة الباهلي - رضي الله عنه -، بل كان يجلس معهم، إلا أن مذهبه كان يرى عدم جواز سجدة التلاوة في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، ولهذا كان يقوم إذا أرادوا قراءة سورة فيها سجدة.

5 - أخرج ابن أبي شيبة (1/ 375) قال:
حدثنا محمد بن بكر عن بن جريج عن عطاء قال: قلت له: أرأيت إن مرت حائض بقوم يقرؤون المصحف فسجدوا تسجد معهم؟، قال: لا، قد منعت خيرا من ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعطاء هو ابن أبي رباح إمام مكة ومفتيها، وقوله " قوم يقرؤون المصحف " ظاهر في القراءة الجماعية الجهرية، فيكون الاجتماع على قراءة القرآن ثابتا أيضا عن أهل مكة بلا نكير من أئمتها.

6 - قال الحافظ حرب الكرماني تلميذ الإمام أحمد: " رأيت أهل دمشق وأهل حمص وأهل مكة وأهل البصرة يجتمعون على القرآن بعد صلاة الصبح، ولكن أهل الشام يقرؤون القرآن كلهم جماعة من سورة واحدة بأصوات عالية، وأهل البصرة وأهل مكة يجتمعون فيقرأ أحدهم عشر آيات والناس ينصتون، ثم يقرأ آخر عشر آيات حتى فرغوا.
قال حرب: وكل ذلك حسن جميل " انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب (ص:344).
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فإن الاجتماع على تلاوة القرآن جماعة ثابت من فعل السلف، خلافا للوهابية القرنيين وأتباعهم الغير الأصوليين.

7 - على أنه مع التسليم بعدم ثبوت الاجتماع على قراءة القرآن من السلف، فإن هذا لا يسوغ القول ببدعية هذا الفعل، على اعتبار أن الندب لا ينحصر فقط في الأفعال النبوية، فكم من مندوب تركه النبي - صلى الله عليه وسلم - لاشتغاله بما هو أهم أو لغير ذلك.
وقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح: "المندوب لا ينحصر في أفعاله - صلى الله عليه وسلم - " .
ويقول الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله تعالى: "ومن المعلوم بالضرورة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يفعل جميع المندوبات لاشتغاله بمهام عظام، استغرقت معظم وقته، من تبليغ الدعوة ومجادلة المشركين والكتابيين، وجهاد الكفار لحماية بيضة الإسلام، وعقد معاهدات الصلح والأمان والهدنة، وإقامة الحدود وإنفاذ السرايا للغزو، وبعث العمال بجباية الزكاة وتبليغ الأحكام، وغير ذلك مما يلزم لتأسيس الدولة الإسلامية وتحديد معالمها، بل ترك - صلى الله عليه وسلم - بعض المندوبات تعمدا مخافة أن يفرض على أمته، أو يشق عليهم إذا هو فعله.
ولأنه - صلى الله عليه وسلم - اكتفى بالنصوص العامة الشاملة للمندوبات بجميع أنواعها منذ جاء الإسلام إلى قيام الساعة، مثل: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} [البقرة:197]، {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} [الأنعام:160]، {(((((((((((((الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (} [الحج:77]، {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} [الشورى:23]، {فَمَنْيَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} [الزلزلة:7]، وجاءت الأحاديث النبوية على هذا المنوال .. ، فمن زعم في فعل خير مستحدث أنه بدعة مذمومة، فقد أخطأ وتجرأ على الله ورسوله حيث ذم ما ندبا إليه في عموم الكتاب والسنة" .
وهذا بين واضح لا غبار عليه لمن رزقه الله حسن الفهم عن الشارع.

وترتيب الحزب مبني على الجواز الأصلي، إذ ليس في الشرع دليل على منعه في هذين الوقتين، و ترتيبه فيهما لا يعتقد أحد أنه فرض أو سنة، لا من العامة أو غيرهم، وقد كان السلف يرتبون أحزابهم من القرآن والذكر في أوقات محددة ولم يقل احد ان ذلك بدعة، الا على القواعد التي ابتدعها الوهابية .

و ما يقال من أن في قراءة الحزب تشويشا على المصلين المسبوقين يجاب عنه بأن غاية الأمر أنه تعارضت مصلحتان، فقدم الناس مصلحة قراءة الحزب لأنها أعظم في اعتقادهم، وأي مصلحة أعظم من الحفاظ على كتاب الله تعالـى و سماعه و إسماعه."

جميع البلاد الاسلامية دخلتها بدع وهلوسات الوهابية، فحرموهم من السنة ولبسوا عليهم دينهم، الا بلاد المغرب فهي محافظة على ثرات سلفها الصالح.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم، فإذا اختلفتم فيه فقوموا"
والائتلاف على القرآن، والاختلاف فيه، مِمَّا لا يتصور حدوثه في التلاوة الفردية، وجمهور العلماء على جوازها واستحبابها.

وقد كانت لهم في ذلك مقاصد معتبرة: 

* منها تعاهد القرآن حسبما جاء فيه من الترغيب في الأحاديث ؛ 

* ومنها تسميع كتاب الله لمن يريد سماعه من عوام المسلمين، إذ لا يقدر العامي على تلاوته فيجد بذلك سبيلا إلى سماعه ؛ 

* ومنها التماس الفضل المذكور في الحديث إذ لم يخصص وقتا دون وقت.

ومذهب الحنابلة والشافعية استحباب ذلك وهو القول الثاني عند الأحناف، قال البهوتي رحمه الله في شرح منتهى الإرادات 1/256: ولا تكره قراءة جماعة بصوت واحد. 
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى 5/345: وقراءة الإدارة حسنة عند أكثر العلماء ومن قراءة الإدارة قراءتهم مجتمعين بصوت واحد، وللمالكية قولان في كراهتها. انتهى 
وقال محمد بن محمد الخادمي في بريقه محمودية: وكره أن يقرأ القرآن جماعة لأن فيه ترك الاستماع والإنصات المأمور بها، وقيل لا بأس به ولا بأس باجتماعهم على قراءة الإخلاص جهراً عند ختم القرآن، والأولى أن يقرأ واحد ويستمع الباقون. انظر 3/270.

وفي الختام أقول :

اعلم - ايها القارئ الكريم - ان القول الذي استقر عليه مالكية المغرب هو الاستحباب، وارجع الى المعرب للونشريسي وشراح العمل الفاسي وغيره وما نقلته في التعليق فوق، وهذا هو الراجع عندنا تبعا للجمهور، ان لم تشتمل على الخروج على قواعد القراءة .... انتهى بحمد الله ، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد النبي الأمي وعلى آله الطاهرين وصحابته المرضيين وعلى جميع إخوانه ساداتنا من الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين وعلى آلهم وصحبه أجمعين، وسلم تسليما كثيرا أبدا دائما إلى يوم الدين، آمين. 

حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد 97a5ea936d


حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد C71110

طالب علم غ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد االرحانى
مراقب خاص
مراقب خاص
حميد االرحانى


الرسائل : 239

حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Empty
مُساهمةموضوع: رد   حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10السبت 09 نوفمبر 2013, 6:25 am

السلام اعليكم ورحمة الله ان قرءاة القرءان فى المسجد فيه فائدة مهمة اكبرها ان كتير من الناس حفظ القرءان من قراة الحزب فى المسجد وبكلامة خاصة وكل مافيه الخير وليس فيه شرك ولا كفر  ول اى شىء مشتبه فى فهوى يجوز وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد   حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الإثنين 29 يونيو 2015, 5:25 pm

بوركت شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم غ
عضو جديد
عضو جديد
طالب علم غ


الرسائل : 9

حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد   حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد Oooo10الأربعاء 22 فبراير 2023, 5:16 pm

جزاكم الله خيرا ,ومن فوائد الجليلة للقراءة الجماعية تعلم النطق و مخارج الحروف وما الى دلك بالنسبة للاميين الدين لا يعرفون القراءة منقول عن بعض العلماء و هدا مندرج تحت حديث من تعلم القرءان و الله علم 
elephant  


بسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة صوتية لمنظومة هبة القدير في علم الفلك
» حكم اجتماع الجمعة والعيد في يوم واحد
» آية الكرسي مكررة ساعة بصوت 35 قارئ
» آيات الحفظ من القرآن
» بعض ما ذُكر من الاعداد في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: