الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
احكام وشروط الاضحية  Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
احكام وشروط الاضحية  Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عجائب الحروف
احكام وشروط الاضحية  Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
احكام وشروط الاضحية  Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

» مخمس خالي الاركان للمحبة والقبول بآية وألقيت عليك محبة مني
احكام وشروط الاضحية  Oooo10الجمعة 02 فبراير 2024, 4:38 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7789 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
احكام وشروط الاضحية  Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
احكام وشروط الاضحية  …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Saassougui
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
كاوة - 354
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
ace1234 - 132
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
شرنطيائيل
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
مازن محمد خالد
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
shibani
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
شيخ صالح
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
ابوفاطمه
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
كاوة
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
السيدعبدالحى
احكام وشروط الاضحية  2dm9gczاحكام وشروط الاضحية  Voting_barاحكام وشروط الاضحية  2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 احكام وشروط الاضحية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

احكام وشروط الاضحية  Empty
مُساهمةموضوع: احكام وشروط الاضحية    احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأحد 06 أكتوبر 2013, 8:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد اللَّه كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذا فصل في بعض ما يتعلق بأحكام الاضحية في مذهب إمامنا مالك – رضي الله عنه – فأقول:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الأولى في تعريفها لغة واصطلاحا |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأضحية لغة: جمع أُضْحِيات وأضاحٍ، وهي الشاة التي يضحى بها، قال الأصمعي: فيها أربع لغات: أُضْحِيَةٌ، وَإِضْحِيَةٌ، - بضم الهمزة وكسرها - وجمعها أضاحي - بتشديد الياء وتخفيفها - واللغة الثالثة: ضَحِيَّةٌ، وجمعها ضحايا، واللغة الرابعة: أَضْحَاةٌ، - بفتح الهمزة – والجمع، أَضْحىً كَأَرْطَاةٍ وَأَرْطىً، وبها سمي يوم الأضحى، قال القاضي: وقيل: سميت بذلك لأنها تفعل فى الأضحى، وهو ارتفاع النهار، وفي الأضحى لغتان: التذكير وهو لغة قيس، قال أبو الغول الطهوي:

رأيتكم بني الخذواء لما ... دنا الأضحى وصللت اللحام
توليتـم بودكـم وقـلـتــم: ... لعـك منــك أقـرب أو جـذام.

والتأنيث وهي لغة تميم، قال الشاعر:

يا قاسم الخيرات يا مأوى الكرم، ... قد جاءت الأضحى وما لي من غنم.

وقال آخر من الطويل:

ألا ليت شعري هل تعودن بعدها ... على الناس أضحى تجمع الناس، أو فطر.

والاضحية اصطلاحا: هي اسم لما يذبح أو ينحر من النَّعم، تقرباً إلى اللَّه تعالى، في أيام النحر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الثانية في مشروعيتها |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثبتت مشروعيتها بالكتاب والسنة والإِجماع.
فأما الكتاب - قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } [الكوثر: 2] أي: وانحر هديك أو أضحيتك, قاله ابن جبير وعكرمة ومجاهد وقتادة.

وأما السنة – حديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ، وَلَمْ يُضَحِّ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا» .اهـ وفي رواية: { مَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ }.اهـ

الحديث أخرجه ابن ماجه في سننه بسند حسن (2/ 1044) برقم (3123) والامام أحمد في المسند (14/ 24) برقم (8273) والحاكم في المستدرك (4/ 258) برقم (7566) وغيرهم.

وحديث أنس بن مالك المتفق عليه، قال: «ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا» اهـ

الأَمْلَح: الأَغبَرُ وهو الذي فيهِ سوادٌ وبياضٌ، صِفَاحِهِمَا: صفْحَةُ كلِ شيءٍ وجْهُهُ وجانِبُهُ، والمرادُ صِفاحُ أَعناقِهِما.

ومن الاجماع، ما حكاه ابن المنذر في كتابه "الاجماع" عن الأوزاعي أنه قال: "قد كان المسلمون يضحون في بلاد عدوهم، فإذا كانت نسكا شاة شاة عن كل رجل، فلا أعلم بذلك بأسا.اهـ 

وجاء في ((فتح الباري شرح صحيح البخاري)) : ولا خلاف في كونها من شرائع الدين.اهـ

وقد شرعت الاضحية في السنة الثانية من الهجرة، وأجمع المسلمون على مشروعيتها.

وأما فضلها فقد قال الإمام ابن العربي في "العارضة": [ليس في فضل الأضحية حديثٌ صحيحٌ، وقد روى الناس فيها عجائب لم تصح، منها قوله: (إنها مطاياكم إلى الجنة)].اهـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الثالثة في حكمها |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأضحية سنة مؤكدة عيناً على كل من توفرت فيه الشروط التالية:

1- أن يكون حراً، ولو يتيماً أو مسافرا، ذكراً أو أنثى، والمخاطب بفعلها عنه وليه من ماله. وتسن للحر عن نفسه وعن أبويه الفقيرين وعن أولاده الذكور (دون البلوغ) وعن بناته الغير متزوجات (ولا تسن عن زوجته) وعمن ولد يوم النحر وأيام التشريق.

2- أن لا يكون حاجاً (لأن الحاج عليه هدي) .

3- أن لا يكون فقيراً، أي أن لا يحتاج إلى ثمنها في ضرورياته في عامه، وإذا استطاع أن يستدين استدان وقيل: لا يستدين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الرابعة: أيهما أفضل الأضحية، أم التصدق بثمنها؟ |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأضحية شعيرة من شعائر الله، وسنة مؤكدة من سنن المصطفى - صلى الله عليه وسلم -.
والمطلوب من المسلم أن يعظم شعائر الله وأن يقتدي برسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما قال تعالى:
{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} [سورة الحج الآية 32]
وقال تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } [سورة الأحزاب الآية 21]
لهذا كانت الأضحية أفضل من التصدق بثمنها كما هو مذهب جمهور أهل العلم .
قال الحافظ ابن عبد البر: الضحية عندنا أفضل من الصدقة. وذكر أن هذا هو الصحيح من مذهب مالك وأصحابه.اهـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الخامسة: في جنس ما يضحى به |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يجزئ في الاضحية إلا بهيمة الأنعام لقوله تعالى: {لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} [الحج: 34]، ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إنما ضحوا وأهدوا من الإبل والبقر والغنم فوجب الاقتصار على ذلك، وأقل ما يجزىء فيها من الأسنان الجذع من الضأن، وهو ابن سنة على المشهور، والثني من المعز، وهو ما أوفى سنة ودخل في الثانية دخولا بينا بنحو شهر تقريبا، ولا يجزىء في الضحايا من المعز والبقر والإبل إلا الثني، والثني من البقر ما دخل في السنة الرابعة، والثني من الإبل ما دخل في السنة السادسة.
والأفضل فيها الضأن مطلقاً، ثم المعز، ثم البقر، ثم الإبل (بخلاف الهدي فالأفضل فيه الكثير اللحم) ، والدليل على أفضلية الضأن أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم إنما ضحى بالغنم ولو كانت الإبل أفضل لضحى بها.
ويفضل في الجميع الذكر على الأنثى، والفحل على الخصي إلا إذا كان الخصي أسمن فعندها يفضل على الفحل.
والأفضل للمضحي أن يجمع بين الأكل منها والإهداء لنحو جار والصدقة على فقير مسلم بلا حد بثلث أو غيره والأفضل من الأيام لذبحها اليوم الأول للغروب وأفضله أوله للزوال فأول اليوم الثاني للزوال فأول اليوم الثالث للزوال فآخر الثاني فآخر الثالث فمن فاته أول الثاني ندب له أن يؤخر لأول الثالث وقيل بل آخر الثاني أفضل من أول الثالث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة السادسة في شروط صحتها وهي أربعة |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أن يكون الذبح نهاراً فلا يصح بالليل، ويبدأ النهار بطلوع الفجر في غير اليوم الأول، أما في اليوم الأول فيذبح الإمام أضحيته بعد أن يفرغ من صلاة العيد والخطبة، ويذبح غيره بعد ذبحه؛ ولا يجزئ أن يذبح المضحي قبل إمامه فإذا ذبح قبله أو تعيبت حال الذبح منع البدل لها.

2- أن يكون الذابح مسلماً، فلا يصح ذبح الكافر ولو كان كتابياً وإن جاز أكلها.

3- الانفراد في ثمن الأضحية، فلا يصح الاشتراك فيها، فإن اشتركوا فيها بالثمن أو كانت بينهم فذبحوها أضحية عنهم لم تجز عن أي واحد منهم، إلا أن يفصلها واحد منهم لنفسه ويغرم لهم ما عليه من ثمنها ويذبحها عن نفسه. ولكن يجوز أن يشرك المضحي غيره معه في الثواب قبل الذبح لا بعده ولو زاد عددهم عن سبعة أشخاص بشروط ثلاثة:

أ‌) - أن يكون الشخص قريباً له، كابنه وأخيه وابن عمه، ويلحق به الزوجة.

ب‌) - أن يكون من نفقته، سواء كانت النفقة واجبة أم غير واجبة.

ت‌) - أن يكون مقيماً معه في دار واحدة. فحينئذ تسقط الأضحية عن الُمشرَك.

وهذه الشروط تشترط إذا أدخل المضحي معهم نفسه، أما إذا ضحى عن جماعة دون أن يدخل نفسه معهم فتصح سواء توفرت هذه الشروط أم لا.

تـــنــبــيــه :

وجدت في كتاب " فقه العبادات على المذهب المالكي" ما يلي:

"ويصح الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإِبل والبقر بشرط أن يكون نصيب كل واحد لا يقل عن السبع، فإذا كانوا أكثر من سبعة أشخاص فلا يصح الاشتراك، لحديث جابر رضي اللَّه عنه قال: "نحرنا مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة. والبقرة عن سبعة".اهـ

قلت: 

هذا خطأ او سبق قلم لصاحبة الكتاب، لأن هذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة، وليس مذهب مالك، فلينتبه لهذا الخطأ.

وأما الحديث الذي رواه مالك عن أبي الزبير المكي عن جابر بن عبد الله أنه قال: «نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة» اهـ (موطأ مالك ت عبد الباقي (2/ 486).

فهو محمول عند مالك، على أن الهدي الذي ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية كان تطوعا فأشركهم في ثوابه لا في الملك بالثمن كما صنع بعلي في حجة الوداع إذ أشركه في الهدي الذي ساقه تطوعا، قاله ابن عبد البر في التمهيد.

هذا من الناحية الفقهية، أما من الناحية الحديثية: فأبو الزبير صدوق ولكنه يدلس، وقال أبو حاتم: "لا يحتج به" وقال العلائي: ولهذا توقف جماعة من الأئمة عن الاحتجاج بما لم يروه الليث عن أبي الزبير عن جابر، وفي صحيح مسلم عدة أحاديث مما قال فيها أبو الزبير عن جابر، وليست من طريق الليث، وكأن مسلماً ـ رحمه الله ـ اطلع على أنها مما رواه الليث عنه، وإن لم يروها من طريقه. والله أعلم.

والخلاصة:
ـــــــــــــــــــــ
انه لا يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية الواحدة بين اثنين فصاعدا، سواء كانت شاة أو بقرة أو بدنة، هذا مذهبنا خلافا للجمهور في الأخيرين، لأن النسك لا يتبعض، فإن اشتركوا في الثمن بأن دفع كل واحد جزءا منه، بأن كانت مشتركة بينهم فلا تجزئ عن واحد منهم.اهـ

4- سلامة الأضحية من العيوب البيّنة، وهي تسعة عشر عيبا:

أ‌) العور فلا تجزئ عوراء ولو كانت صورة العين قائمة.
ب‌) فقد جزء كيد أو رجل ولو خلقة غير الخصية فيجزئ الخصي لأن الخصاء يعود على اللحم بسمن ومنفعة.

ت‌) البكم أي: الخرساء

ث‌) البخراء (منتنة رائحة الفم)

ج‌) الصماء (فاقدة السمع)

ح‌) الصمعاء (صغيرة الأذن جداً)

خ‌) العجفاء (لا مخ لها في عظامها لهزالها)

د‌) البتراء (مقطوعة الذنب).

ذ‌) المريضة البين مرضها.

ر‌) المجنونة جنوناً دائماً.

ز‌) العرجاء عرجاً بيناً.

س‌) البشم وهو: التخمة

ش‌) الجرب وهو: مرض جلديّ مُعدٍ.

ص‌) المهزولة هزالاً بيناً أما الخفيف في جميع ما تقدم فلا يضر.

ض‌) المكسورة القرن إن كان يدمى ولم يبرأ فإن برئ أجزأت

ط‌) اليابسة الضرع ولا ينزل منها اللبن فإن أرضعت ولو بالبعض أجزأت.

ظ‌) التي ذهب ثلث ذنبها فأكثر لا أقل فيجزئ.

ع‌) فقد أكثر من سن لغير إشغار أو كبر ففقد السن لا يضر وكذا الأكثر إذا كان لإشغار أو كبر وأما لغيرهما بضرب أو مرض فمضر.

غ‌) فقد أكثر من ثلث أذن وشق أكثر من ثلثها بخلاف فقد أو شق الثلث فلا يضر في الأذن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة السابعة في مندوباتها وهي ستة |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) سلامتها من كل عيب لا يمنع الإجزاء كمرض خفيف، أو مكسورة القرن الذي لا يدمي.

2) كونها غير خرقاء ولا شرقاء ولا مقابلة و لا مدابرة 
فالخرقاء: هي التي في أذنها خرق مستدير، والشرقاء: مشقوقة الأذن أقل من الثلث، والمقابلة: ما قطع من أذنها من جهة وجهها وترك معلقا، والمدابرة: ما قطع من أذنها من جهة خلفها وترك معلقا.

3) أن تكون سمينة.

4) استحسانها أي كونها حسنة في نوعها.

5) إبرازها للمصلى لنحرها فيه وتأكد على الإمام ذلك ليعلم الناس ذبحه، وكره له دون غيره عدم إبرازها.

6) ذبحها بيد المضحي ولو إمرأة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأما المضحي فيندب له خمسة أشياء |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) تأخير حلق الشعر من سائر البدن أو تقليم الأظافر إلى ما بعد عشر ذي الحجة حتى يضحي (سواء كان يضحي فعلاً أو حكماً كالمشرَك بالأجر) ، لما روت أم سلمة رضي اللَّه عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبدنه شيئاً"اهـ
ولا يحرم ذلك عليه عند مالك والشافعي، خلافا لاحمد واسحاق.

2) أن يذبح أضحيته بنفسه، سواء كان ذكراً أو أنثى أو صبياً إقتداء بسيد العالمين صلى اللَّه عليه وسلم لما فيه من التواضع، فعن أنس رضي اللَّه عنه "أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم نحر سبع بدناتٍ بيده قياماً"اهـ

3) أن يجمع بين الأكل منها والتصدق والإهداء بلا حدّ في ذلك بثلث أو غيره.

4) أن يذبح ولد الأضحية إذا خرج منها قبل الذبح، أما الولد الخارج منها بعد الذبح فهو جزء منها فحكمه حكمها.

5) يندب للوارث أن يذبح أضحية مورثه إن عينها قبل موته ما لم تكن نذرا، فإن شحوا فهي من ماله .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الثامنة في مكروهاتها وهي ثمانية |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) نيابة المضحي غيره لغير ضرورة فإن أناب أجزأت عن ربها ولو نوى النائب ذبحها عن نفسه.

2) قول المضحي عند التسمية اللهم منك وإليك.

3) شرب لبنها.

4) جز صوفها قبل ذبحها.

5) بيع صوفها

6) إطعام كافر منها.

7) فعلها عن ميت إن لم يكن عينها قبل موته وإلا فيندب للوارث إنفاذها.

 التغالي في ثمنها زيادة على عادة أهل البلد لأن ذلك مظنة المباهاة كما تكره العتيرة وهي شاة كانت تذبح في الجاهلية لرجب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة التاسعة في ممنوعاتها وهي اثنان |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) بيع شيء من الأضحية جلد أو صوف أو عظم أو لحم ولا يعطى الجزار شيئا من لحمها في نظير جزارته وهذا المنع شامل لما إذا أجزأت الأضحية أو لم تجزئ كأن سبق الإمام بذبحها أو تعيبت حال الذبح قبل تمامه أو تعيبت قبل الذبح أو ذبح شاة معيبة جهلا منه بالعيب أو جهلا يكون بالعيب يمنع الإجزاء وسبب المنع أنها خرجت لله سواء أجزأت أم لا.

2) والبدل لها أو لشيء منها بعد الذبح بشيء مجانس للمبدل منه فإن كان غير مجانس للمبدل منه كان بيعا وقد تقدم، ويستثنى المتصدق عليه والموهوب له فيجوز لهما بيع ما اتصل به من اللحم ولو علم رب الأضحية بذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة العاشرة فيها مباحث وهي |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) إذا وقع بيع من ربها أو إبدال فسخ إن كان البيع قائما لم يفت
فإن فات وجب التصدق بالعوض إن كان قائما مطلقا سواء كان البائع هو المضحي أو غيره بإذنه أم لا فإن فات العوض أيضا بصرفه في لوازمه أو غيرها أو بضياعه أو تلفه فيجب عليه أن يتصدق بمثله إلا إذا تولى البيع غير المضحي كوكيله أو صديقه بلا إذن منه وصرفه الغير فيما لا يلزم المضحي في نفقة عيال أو وفاء دين أو نحو ذلك فلا يلزمه التصدق حينئذ بمثله ويجب التصدق بمثله فيما لو صرفه غيره فيما يلزمه أو تولاه هو أو غيره بإذنه سواء صرفه فيما يلزمه أو لا.

2) إذا كان في الأضحية عيب لا يمنع الإجزاء ولم يطلع عليه إلا بعد ذبحها فالأرش المأخوذ من البائع في نظيره يجب التصدق به لأنه في معنى البيع فإن كان العيب يمنع الإجزاء كالعور فلا يجب التصدق بأرشه لأن عليه بدلها لعدم إجزائها.

3) ذبح قريب المضحي كصديقه وعبده مجزئ بشرط أن يعتاد الذبح له ولا يجزئ إن لم يعتده وأما الأجنبي فإن اعتاد الذبح فقولان في الإجزاء وعدمه وإن لم يعتد فلا يجزئ عن المضحي وعليه بدلها وهذا الحكم وهو عدم الإجزاء يجزى في الغالط الذي اعتقد أن الشاة له فإذا هي لغيره فلا تجزي عنه ولا عن الغير.

4) لا تتعين الضحية إلا بالذبح ولا تتعين بالنذر ولا بالنية ولا بالتمييز لها فإن حصل لها عيب بعد ما ذكر لم تجز ضحية ولم تتعين للذبح فله أن يصنع بها ما شاء وعليه بدلها وقيل تتعين بالنذر فإن تعيبت بعده تعين ذبحها ضحية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الحادية عشرة في وقتها |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما وقتها بالنسبة للإمام فيدخل بعد صلاته وخطبته فلا تجزيه إن قدمها على الخطبة ويدخل وقتها بالنسبة لغيره بعد ذبح الإمام وبعد صلاته وخطبته ويستمر وقتها لآخر اليوم الثالث من أيام النحر بغروب الشمس منه ولا تقضى بعده فلا تجزئ إن سبق ذبحه ذبح الإمام ولو أتم بعده أو ساواه في الإبتداء ولو ختم بعده أو ابتدأ بعده وختم قبله ويجزيه إن ابتدأ بعده وختم بعده أو معه كما يجزيه إذا لم يبرزها الإمام للمصلي وتحرى ذبحه وذبح فتبين أنه سبقه فإن توانى الإمام عن الذبح بلا عذر انتظر قدر ذبحه وذبح وكذلك إذا أعلمنا الإمام أنه لا يضحي فإن لم ينتظر قدر ذبحه لم يجزه وإن توانى لعذر انتظر قدر ذبحه كما ذكرنا واستحب له أن ينتظر لقرب الزوال بحيث يبقى للزوال قدر الذبح ومن لا إمام له ببلده أو كان من أهل البادية تحرى بذبحه أقرب إمام له من البلاد بقدر صلاته وخطبته وذبحه ولا شيء عليه إن تبين سبقه.

وصلى الله وسلم على من بعث رحمة للعالمين، محمد نبينا وآله وصحبه أجمعين.


احكام وشروط الاضحية  Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
احكام وشروط الاضحية  C71110

طالب علم غ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنورالرفاعي
عضو فعال
عضو فعال
ابوالنورالرفاعي


الرسائل : 107

احكام وشروط الاضحية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام وشروط الاضحية    احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأربعاء 08 يناير 2014, 5:09 am

شكرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنورالرفاعي
عضو فعال
عضو فعال
ابوالنورالرفاعي


الرسائل : 107

احكام وشروط الاضحية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام وشروط الاضحية    احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأربعاء 08 يناير 2014, 5:11 am

الهم صل على سيدنا محمد وجده ابراهيم الخليل عليهم السلام وذريتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

احكام وشروط الاضحية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام وشروط الاضحية    احكام وشروط الاضحية  Oooo10الأربعاء 01 يوليو 2015, 5:56 pm

بارك اللة فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام وشروط الاضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم الفقهيات والفرائض والحساب-
انتقل الى: