الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
أحكام زكاة الفطر Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
أحكام زكاة الفطر Ouoooo10
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

منتدى يختص بالعلوم الروحانية ودراستها
 
الرئيسيةأحدث الصورالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي للعلاجات وجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي لجلب السحر وابطاله اينما كان 00212638774672 المنتدى يهتم بالعلوم الروحانية ودراستها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح منظومة سيدي احمد التجاني في المثلث الخالي الوسط وفوائد
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأربعاء 08 مايو 2024, 12:46 am من طرف ابرهيم عزيز

» عجائب الحروف
أحكام زكاة الفطر Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:24 am من طرف Saassougui

» حساب الجمل بحروف ابجد وايقش واهطمفسذ لدى المغاربة
أحكام زكاة الفطر Oooo10السبت 13 أبريل 2024, 10:11 am من طرف Saassougui

» كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 31 مارس 2024, 5:49 am من طرف وهبی

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأربعاء 06 مارس 2024, 1:52 pm من طرف مرتضى العراقي

» سر تسخير الروح للروح
أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 6:02 am من طرف Saassougui

» علاج من انفك وتقطع لحمه من داخل الجسد
أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:58 am من طرف Saassougui

» طريقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لغلق الجسد بعد خروج العارض أو قتله
أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:54 am من طرف Saassougui

» اختبار وجود جن في الجسد او خارج الجسد
أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 22 فبراير 2024, 5:50 am من طرف Saassougui

» قبول يسلب العقول
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 18 فبراير 2024, 1:05 pm من طرف مناد عبد العزيز

» فصول في الاستخفاء عن الابصار
أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 15 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اربعة عشر صلاة على سيدنا محمد
أحكام زكاة الفطر Oooo10الإثنين 12 فبراير 2024, 2:41 am من طرف بالعيد مشري

» مخطوط : شمس المعارف الصغرى
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:25 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط " الكشف في علم الحرف للبوني"
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:23 am من طرف مصطفى ال دحمان

» مخطوط مفتاح السعادة والتصريف فى عالمى الغيب والشهادة
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 10:22 am من طرف مصطفى ال دحمان

» فائدة تشد لها الرحال
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 7:48 am من طرف بالعيد مشري

» اسماء عصا موسى العظيمة
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 11 فبراير 2024, 5:41 am من طرف بالعيد مشري

» اللهم احرسني بعينك التي لا تنام
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأربعاء 07 فبراير 2024, 4:07 am من طرف بالعيد مشري

» طلسم العشق والمحبة
أحكام زكاة الفطر Oooo10الإثنين 05 فبراير 2024, 5:00 am من طرف Saassougui

» طبائع واوضاع الوفق المثلث مصححة وزيادة
أحكام زكاة الفطر Oooo10الأحد 04 فبراير 2024, 6:36 am من طرف ابرهيم عزيز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الجمعة 07 مايو 2021, 9:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3612 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو formoza1889 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7790 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
أحكام زكاة الفطر Oooo10السبت 26 ديسمبر 2015, 2:03 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
أحكام زكاة الفطر …


تعاليق: 5
المواضيع الأكثر شعبية
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
المر أو الرزينة أو أم الناس - Myrrhe - résine
مثلث الغزالي لابطال السحر
فهرس بعض المخطوطات والكتب الروحانية مرتبة هجائيا
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
حكم وأمثال وأبيات في سوء الفهم
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
المقل الأزرق
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مدينة الطلاسم للشيخ انور المشايخي كامل
مخطوط مغربي نادر جدا في ابواب الروحاني
مجربات روحانية من الخزانة المغربية لابن الحاج
كتاب أسرار و خفايات فى علم الروحانيات
فصول في الاستخفاء عن الابصار
مخطوط : "شموس الانوار وكنوز الاسرار" لابن الحاج
تحفة الرموز وحل طلاسم الكنوز
مخطوط: النور الساطع والسيف اللامع
كتاب الاشباح وجفر الارواح
طلسم العشق والمحبة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ابرهيم عزيز
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1081
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
السيدعبدالحى - 479
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
كاوة - 354
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
حميد االرحانى - 239
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
ابو ايمان - 204
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
عبد الجبار القادري - 168
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
شيخ صالح - 157
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
ace1234 - 132
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
yunustaiyeb - 115
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي - 107
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
شرنطيائيل
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
مازن محمد خالد
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
شيخ صالح
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
shibani
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
ابوفاطمه
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
ابوالنورالرفاعي
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
كاوة
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
طاووس اسطوره الاساطير
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
الملكة حوراء
أحكام زكاة الفطر 2dm9gczأحكام زكاة الفطر Voting_barأحكام زكاة الفطر 2dm9gcz 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




 

 أحكام زكاة الفطر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
الفقيه المغربي السوسي


الرسائل : 1081

أحكام زكاة الفطر Empty
مُساهمةموضوع: أحكام زكاة الفطر   أحكام زكاة الفطر Oooo10الخميس 08 أغسطس 2013, 4:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
أما بعد:

فهذه أحكام زكاة الفطر، ويقال لها أيضاً صدقة الفطر، وزكاة الأبدان، على مذهب إمامنا مالك –رحمه الله- وقد حاولت قدر المستطاع عدم ذكر الخلافات في المذهب، ليستفيد، الطالب والعامي، وشرعت هذه الزكاة تطهيرا للصائم من الخلل في صومه، لحديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث.." رواه أبو داود. وقيل سميت زكاة فطر نسبة إلى الفِطرة، وهي الخلقة، لأنها متعلقة بالأبدان، وقيل لوجوبها بالفطر من الصوم.
والمقصود بإخراج زكاة الفطر: إغناء الفقراء عن سؤال الناس في يوم العيد، كما أنها سبب لقبول الصيام.

وجعلت هذا البحث تحت عشر مباحث هي:

المبحث الاول، تعريف زكاة الفطر:

أولا- تعريف زكاة الفطر، باعتبار مفرديه.

الزكاة لغة: النمو والزيادة يقال: زكا الزرع: إذا نما وزاد، وزكت النفقة: إذا بورك فيها، وقد تطلق بمعنى الطهارة، قال تعالى: {قد أفلح من زكاها} [الشمس:9/91] أي طهرها عن الأدناس، ومثله قوله سبحانه: {قد أفلح من تزكى} [الأعلى:14/87] ، وتطلق أيضاً على المدح، قال تعالى: {فلا تزكوا أنفسكم} [النجم:32/53] وعلى الصلاح، يقال: رجل زكيّ، أي زائد الخير، من قوم أزكياء، وزكّى القاضي الشهود: إذا بين زيادتهم في الخير.

واصطلاحا: إخراج جزء مخصوص من مال مخصوص، بلغ نصاباً لمستحقيه، إن تم الملك وحال الحول على غير معدن وحرث.

والفطرلغة واصطلاحا : اسم مصدر من أفطر الصائم يفطِر إفطاراً، قطع صيامه بمفطّر، وهو مفطِر و قوم مفاطير، مثل موسر ومياسير، ورجل فِطر وقوم فِطْر أي مفطرون، والفطرة: الخلقة، وتطلق أيضا على زكاة الفطر، وهي بهذا المعنى لفظة مولدة لا عربية ولا معربة بل هي من اصطلاحات الفقهاء، قاله: النفراوي اهـ.
قال الشاعر:
" فانعمْ بيوم الفِطْر عينًا إنَّه . . . يومٌ أعزُّ من الزَّمان مُشَهَّر "

قال ابن فارس: (فَطَرَ) الْفَاءُ وَالطَّاءُ وَالرَّاءُ أَصْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى فَتْحِ شَيْءٍ وَإِبْرَازِهِ. مِنْ ذَلِكَ الْفِطْرُ مِنَ الصَّوْمِ. اهـ (مقاييس اللغة (4/ 510).
وفي اللسان لابن منظور: وأَصل الفَطْر: الشَّقُّ؛ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ
؛ أَي انْشَقَّتْ. وَفِي الْحَدِيثِ:
قَامَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَتَّى تَفَطَّرَتْ قَدَمَاهُ
أَي انْشَقَّتَا. يُقَالُ: تَفَطَّرَتْ وانْفَطَرتْ بمعنى؛، منه أُخذ فِطْرُ الصَّائِمِ لأَنه يَفْتَحُ فَاهُ. اهـ (لسان العرب (5/ 55).


ثانيا – تعريف زكاة الفطر في الاصطلاح،
باعتبار التركيب: من قبيل إضافة الشيء إلى الشرط، وهي مصدرا: إعطاء مسلم فقير لقوت يوم الفطر صاعا من غالب القوت أو جزأه، واسما صاع من الغالب القوت أو جزؤه يعطي مسلما فقير القوت يوم الفطر. انظر شرح حدود ابن عرفة.

وأركانها أربعة: المخرج بكسر الراء، والمخرج بالفتح، والوقت المخرج فيه، والمدفوعة إليه.

المبحث الثاني، حكمها:

اتفق جمهور أهل العلم على وجوب زكاة الفطر، واختلفوا هل هي واجبة بالقرآن أو بالسنة، فقيل إنها فرض واجب بالقرآن داخلة في الزكاة التي قرنها الله بالصلاة في محكم التنزيل فقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ} [البقرة: 43] ، وروي ذلك عن مالك. ودليله «أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين وأخذها منهم» فكان ذلك من قوله وفعله بيانا لمجمل قول الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} [التوبة: 103] ، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز أنه قال في قَوْله تَعَالَى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} [الأعلى: 14] {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى: 15] أنها زكاة الفطر ثم الغدو إلى المصلى.

وقيل: إنها سنة واجبة فرضها رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أي أوجبها. ولا يصح أن يكون معنى فرضها قدرها، لأن في الحديث الصحيح حديث ابن عمر «أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فرض زكاة الفطر على الناس من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير» . وعلى تقتضي الوجوب واللزوم، ولا يجوز أن تكون على ههنا بمعنى عن لأن الموجب عليهم غير الموجب عنهم، وقد جمعهم في الحديث [فقال في الموجب عنهم على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين أي عن كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين] وهذا يقتضي أن ما أوجبه رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ينطلق عليه اسم الفرض. وكان سبب فرضه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إياها الدواف التي كانت تدف عليه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أيام الهجرة بالمدينة، فكانوا ينزلون في المسجد ويأوون إليه، فإذا حضر الفطر رجع أهل القرار إلى ما أعد لهم أهلهم من الطعام، ويرجع أهل المسجد إلى غير شيء أعد لهم، ففرض رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - زكاة الفطر وأمر بجمعها في المسجد، وكان أكثر ما يؤدون التمر لأنه كان جل عيشهم، فكانوا إذا انصرفوا إلى المسجد جلسوا عليه وأكلوا منه، فما فضل عنهم قسمه رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بين الفقراء والمساكين وقال: «أغنوهم عن طواف هذا اليوم» . وروي هذا القول عن مالك - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى -.

ومن أصحابنا من أطلق القول بأنها سنة وقال ما روي أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فرضها إنما معناه قدرها ووقتها، لأن الفرض يكون بمعنى التقدير والتوقيت. قال الله عز وجل: {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ} [التحريم: 2] أي قدرها. وقد تقدم ما دل على ضعف هذا التأويل. وإنما يعزى إسقاط وجوب الفطر إلى ابن علية والأصم. فإن قال من ذهب إلى أنها سنة واجبة من السنن التي الأخذ بها فضيلة وتركها خطيئة فإنما يرجع ذلك إلى الاختلاف في العبارة على ما ذكرناه.
انظر : (المقدمات الممهدات (1/ 332)، و(بداية المجتهد (2/ 40)، و (الذخيرة للقرافي (3/ 154)، (القوانين الفقهية (ص: 75).

تنبيه: قال الخرشي :لا يقاتل أهل بلد على منع زكاة الفطر، وزاد في الشرح الكبير: وانظر الفرق بينهما وبين بعض السنن التي يقاتل على تركها، وانظر هل يكفر جاحدها، أو لا ينبغي التفصيل بين أن يجحد مشروعيتها فيكفر وبين من يجحد وجوبها فلا يكفر؛؛ لأنه قيل قول بالسنية اهـ. شرح مختصر خليل للخرشي (2/ 227).

فائدة: فرضت زكاة الفطر في السنة التي فرضت فيها رمضان قبل العيد، أي في السنة الثانية من الهجرة.

المبحث الثالث، على من تجب:

تجب صدقة الفطر على كل حر مسلم قادر على إخراجها في وقت وجوبها (سواء كانت موجودة عنده أو يمكنه اقتراضها مع رجاء الوفاء) .
ويشترط أن تكون زائدة عن قوت المكلف وقوت جميع من تلزمه نفقتهم في يوم العيد.
ويجب أن يخرجها المكلف عن نفسه، وعن كل مسلم تلزمه نفقته من الأقارب كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته، وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه، وعن عبده ولو كان مكاتباً.
ومن كان عاجزاً عنها وقت وجوبها، ثم قدر عليها يوم العيد، فلا يجب عليه إخراجها وإنما يندب.
كما يندب للمسافر الذي وجبت عليه صدقة الفطر أن يخرجها عن نفسه، إذا جرت عادة أهله على إخراجها عنه أثناء سفره؛ لاحتمال نسيانهم، وإلا فيجب عليه إخراجها عن نفسه.

وفطرة تابعة للنفقه == فيما سوى المسائل الملفقه
من خادم لزوجة أو لأب == بأجرة أو ملكا لا جنبي
وهكذا المأموم بالتزام == والموجر الموجر بالطعام
والبائن البائن وهي حامل == من زوجها وتمت المسائل
وزوجة الفقير لا بأس بما == من فطرة أولته عند العلما
عكس زكاتها له إذ ترفع == فقيل تكره وقيل تمنع

المبحث الرابع، وقت وجوبها:

هناك قولان:
الأول - تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان بناء على تفسير البعض أن المراد من كلمة الفطر الواردة في الخبر (أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان) الفطر الجائز.
القول الثاني - تجب بطلوع فجر أول يوم من شوال بناء على أن المراد من كلمة الفطر السابقة الذكر في الخبر: الفطر الواجب الذي يدخل وقته بطلوع فجر شهر شوال.
فكل من ولد له ولد، أو تزوج، أو اشترى عبداً، قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وجب على الأب، أو الزوج، أو السيد، إخراج زكاة فطر ولده، أو زوجته، أو عبده. أما إن حصل ذلك بعد الغروب وقبل طلوع فجر يوم شوال لم تجب بناء على القول الأول، وتجب بناء على القول الثاني.


المبحث الخامس، وقت إخراجها:

يجوز إخراج صدقة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين، ولا يجوز أكثر من ذلك على المعتمد. ويندب إخراجها بعد فجر يوم العيد، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد، ولكن لا تسقط بمضي ذلك اليوم، بل تبقى في ذمته أبداً حتى يخرجها، طالما كان غنياً وقت وجوبها.

المبحث السادس، مقدارها:

صدقة الفطر صاع عن كل شخص، والصاع أربعة أمداد، والمد حفنة ملء اليدين المتوسطتين.
الصاع يساوي بالوزن الحالي: 176 جراما وكيلوين حسب الوزن بالقمح.
والمد يساوي: 544 جراما حسب الوزن بالقمح.

وإذا وجبت صدقة الفطر على المكلف ولم يكن مستطيعاً إخراج كامل الصدقة بل بعضها أخرج ذلك البعض وجوباً، لحديث أبي بكر رضي اللَّه عنه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: (وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) ، فمثلاً إذا وجب عليه إخراج صدقة الفطر عن عدة أشخاص، وكان غير قادر على إخراجها عنهم جميعاً، ولكن يستطيع إخراجها عن بعضهم، فإنه يبدأ بإخرجها عن نفسه أولاً، ثم عن زوجته، ثم عن والديه الفقيرين، ثم عن ولده.

المبحث السابع، الأصناف التي تخرج منها:

يخرج المكلف صدقة الفطر من غالب قوت أهل البلد، الذي هو أحد الأصناف التسعة التالية: القمح، الشعير، السلت، الذرة، الدخن، الأرز، التمر، الزبيب، الأقط (لبن يابس أخرج زبده) ، وجمع بعضهم الثمانية الاولى في بيت فقال:

قمح شعير وزبيب سلت ... تمر مع الارز دخن ذرة

ولا يجزئ إخراجها من غير غالب هذه الأصناف التسعة إذا ، إلا إذا كانت إحداها أفضل فيندب الاخراج منها كما لو غلب اقتيات الشعير فأخرج قمحاً.

كما لا يجوز إخراجها من غير هذه الأصناف التسعة كالفول والعدس مثلا، إلا إذا فُقدت الاصناف التسعة المذكورة، واقتيت غيرها فيخرج من الغالب في الاقتيات. وإذا أراد المكلف أن يخرج صدقته من اللحم اعتبر الشبع في الإخراج، فمثلاً إذا كان الصاع من القمح يشبع اثنين لو خُبِزَ، فيجب أن يخرج من اللحم ما يشبع اثنين.

قال الحطاب:
والذي يظهر من كلام أهل المذهب خلاف هذا، وأنها تؤدى من أغلب القوت من هذه الأصناف التسعة التي هي القمح والشعير والسلت والتمر والزبيب والأقط والدخن والذرة والأرز فإن كان غالب القوت في بلد خلاف هذه الأصناف التسعة من علس أو قطنية أو غير ذلك، وشيء من هذه الأصناف موجود لم تخرج إلا من الأصناف التسعة فإن كان أهل بلد ليس عندهم شيء من الأصناف التسعة، وإنما يقتاتون غيرها فيجوز أن تؤدى حينئذ من عيشهم، ولو كان من غير الأصناف التسعة، قال في المدونة: قال مالك: وتؤدى زكاة الفطر من القمح والشعير والسلت والذرة والدخن والأرز والتمر والزبيب والأقط صاع من كل صنف منها ويخرج ذلك أهل كل بلد من جل عيشهم من ذلك، والتمر عيش أهل المدينة ولا يخرج أهل مصر إلا القمح لأنه جل عيشهم إلا أن يغلو سعرهم فيكون عيشهم الشعير فيجزئهم، قال مالك: ولا يجزئ في زكاة الفطر شيء من القطنية، وإن أعطى في ذلك قيمة صاع من حنطة أو شعير أو تمر مالك ولا يجزئه أن يخرج فيها دقيقا ولا سويقا وكره مالك أن يخرج فيها تينا، وأنا أرى أنه لا يجزئه، وكل شيء من القطنية، مثل اللوبيا أو شيء من هذه الأشياء التي ذكرنا أنها لا تجزئ إذا كان ذلك عيش قوم فلا بأس به أن يؤدوا من ذلك ويجزئهم، انتهى. (مواهب الجليل (2/ 368).

تنبيه: المشهور من المذهب عدم إخراج القيمة.
قال مالكٌ: ولا يُجْزِئُهُ أَنْ يدفع في الفطرةِ ثمناً. اهـ (النوادر والزيادات (2/ 303).
وسئل عن الرجل لا يكون عنده قمح يوم الفطر، فيريد أن يدفع ثمنه إلى المساكين يشترونه لأنفسهم، ويرى أن ذلك أعجل؛ قال: لا يفعل ذلك، وليس كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن رواية عيسى قال ابن القاسم: ولو فعل لم أر به بأساً.
قال محمد بن رشد: رواية عيسى هذه عن ابن القاسم خلاف رواية أبي زيد عنه بعد هذا، وقد قيل: إنها ليس بمخالفة لها، وإنما خفف ذلك.
[البيان والتحصيل: 2/486].

قال في الكفاف:
وقيمة الزكاة عنها تكفي ...... لدى الإمام الحنفي والجعفي
وهو الذي به يقول أشهبُ ....... ومثله للعتقيّ ينسبُ
ولكن الأصح عنه المعتبرْ ........ عدمُ الاجزا وعليه المختصرْ.

المبحث الثامن، مصرفها:

تصرف صدقة الفطر إلى الفقراء والمساكين. لا العاملين عليها ولا المؤلفة قلوبهم ولا غيرهم، إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين.
ويشترط فيمن تعطى له صدقة الفطر: الحرية والإسلام وعدم كونه من بني هاشم.
ويجوز دفع آصاع متعددة لمسكين واحد، كما يجوز تجزئة الصاع على عدة مساكين، ولكن الأوْلى إعطاء صاع لكل مسكين.

المبحث التاسع، مندوباتها:

1 - إخراجها بعد الفجر وقبل صلاة العيد
2 - وإخراجها من قوته الأحسن من قوت أهل البلد
3 - وإخراجها لمن زال فقره أو زال رقه في يومها
4 - وعدم الزيادة على الصاع بل تكره الزيادة.

المبحث العاشر، جائزاتها:

1 - دفع صاع واحد لمساكين يقتسمونه
2 - ودفع آصع متعددة لواحد من الفقراء
3- وإخراج الزكاة قبل يومين من وقت وجوبها لا أكثر.

هذا ما جمعته الآن، وصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليما.


أحكام زكاة الفطر Oiao-110
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
أحكام زكاة الفطر C71110

طالب علم غ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
السيدعبدالحى


الرسائل : 479

أحكام زكاة الفطر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام زكاة الفطر   أحكام زكاة الفطر Oooo10الأربعاء 01 يوليو 2015, 5:57 pm

بوركت شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام زكاة الفطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب : أحكام الحكيم في علم التنجيم
» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
» هذه نبذة جليلة من نظم رشد الغافل لسيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي الشنقيطي ،في أحكام علوم الشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام العلوم الشرعية الاسلامية :: قسم الفقهيات والفرائض والحساب-
انتقل الى: