الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

علاج السحر - المس - العين - الحسد - عمل القبول - الكشف - محبة عامة - تيسير الزواج - التجارة - عمل خواتيم - قلادات - استخدام - استنزال - استحضار - وغير ذلك
 
الرئيسيةالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةس .و .جالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ كشف علاجات المس والسحر بجميع انواعه والعين والحسد والتابعة وعمل القبول والمحبة والجلب والصلح وثقاف السارق واخراج السجين المظلوم وتيسير الزواج وغير ذلك
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ بيع المخطوطات الروحانية النادرة والبخورات الجالبة والدافعة واللبان الخارق والتنزيل وروحنة الخواتم والاحجار الكريمة وخواص اجزاء الحيوانات والنباتات وتحريك الجمادات وعمل الخنقطرات والسيمياء والكيمياء والخيمياء والريمياء وغيرها ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب : الاسرار في جلب الاخيار
الإثنين 24 سبتمبر 2018, 12:22 am من طرف Zafer Öner

» درة الغواص في منافع الخواص
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 6:41 am من طرف Mohamed Abo salem

» مبادئ علم التصوف
الأحد 16 سبتمبر 2018, 6:43 am من طرف الصقر الرباني

» كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
السبت 01 سبتمبر 2018, 10:01 am من طرف كمال ايوب

» حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
الأحد 26 أغسطس 2018, 7:08 am من طرف محمد فتحي محمد

» بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص :
الأحد 12 أغسطس 2018, 5:04 pm من طرف صديق ميمون 7

» فهرس الجزء الاول لبعض الكتب والمخطوطات والوثائق الموجودة عندنا
الجمعة 03 أغسطس 2018, 8:19 am من طرف الفقيه المغربي السوسي

» برنامج أيقغ للبسط والتكسير واستخراج العزائم
الخميس 02 أغسطس 2018, 4:56 pm من طرف د. احمد 1952

» قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
الأحد 29 يوليو 2018, 5:38 am من طرف zakaria44

» برنامج الإدريسي في أحكام ساعة الخبر وإستخراج الساعات الفلكية والروحانية
الأربعاء 25 يوليو 2018, 11:18 pm من طرف شيخ جنكي

» أدعية لإبطال أثر العين و الحسد بإذن الله ..
الجمعة 20 يوليو 2018, 11:43 am من طرف زائر

» مخطوط : كنوز الاسرار في تدبير الشموس والاقمار
الأحد 15 يوليو 2018, 9:02 am من طرف مريمممم

» أسماء بعض ملوك الجن وقبائلهم
الإثنين 02 يوليو 2018, 6:43 pm من طرف زائر

» المرجو تفسير حلم
الخميس 07 يونيو 2018, 5:40 am من طرف احمد محمد الهادي

» كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
الأربعاء 06 يونيو 2018, 9:06 am من طرف mostafa abdo

» أبحث عن اللبان الدكر
الأربعاء 25 أبريل 2018, 5:55 pm من طرف lobane

» الاصول والوصول في علم الرمل
الأربعاء 18 أبريل 2018, 11:46 pm من طرف jehad

» طلاسم الكواكب
الثلاثاء 17 أبريل 2018, 8:40 pm من طرف انين الروح

» كتاب : التفريق والبغض والهلاك
الجمعة 13 أبريل 2018, 7:28 am من طرف اميرالدهاء

» مخطوط : الروضة الزهراء
الخميس 12 أبريل 2018, 5:56 am من طرف mohamed zeno

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 133 بتاريخ الثلاثاء 02 يناير 2018, 8:14 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2479 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صبري على فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6961 مساهمة في هذا المنتدى في 715 موضوع
كتاب : الاسرار في جلب الاخيار
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:48 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 8
درة الغواص في منافع الخواص
السبت 27 يونيو 2015, 12:41 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 4
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:52 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 37
فهرس الجزء الاول لبعض الكتب والمخطوطات والوثائق الموجودة عندنا
الجمعة 03 أغسطس 2018, 8:19 am من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 0
مخطوط : كنوز الاسرار في تدبير الشموس والاقمار
الإثنين 02 يونيو 2014, 7:11 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 8
كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
الثلاثاء 10 فبراير 2015, 7:57 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 8
الاصول والوصول في علم الرمل
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 2:07 am من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 3
المواضيع الأكثر شعبية
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
مثلث الغزالي لابطال السحر
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
أدعية لإبطال أثر العين و الحسد بإذن الله ..
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
طلاسم الكواكب
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
كتاب : الجواهر اللماعة في التربيع والاستنزال وفتح الكنوز
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
برنامج الساعدي لاستخراج الساعات الفلكية الروحانية
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
الدعاء الناصري في التوسل الى الله عز وجل
كتاب : مغربي فيه دعوات وعزائم وفوائد مجربة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عبدالصمد قمی
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1012
 
السيدعبدالحى - 481
 
كاوة - 355
 
حميد االرحانى - 239
 
ابو ايمان - 205
 
عبد الجبار القادري - 168
 
شيخ صالح - 157
 
ace1234 - 133
 
yunustaiyeb - 115
 
ابوالنورالرفاعي - 107
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
 
شرنطيائيل
 
شيخ صالح
 
shibani
 
ابوفاطمه
 
ابوالنورالرفاعي
 
كاوة
 
طاووس اسطوره الاساطير
 
علي سبتي
 
السيدعبدالحى
 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




شاطر | 
 

 فوائد في الذكر وحقيقة النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1012

مُساهمةموضوع: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الإثنين 09 يونيو 2014, 7:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين
وأفضل الصلاة وأحسن التسليم على سيد الانبياء والمرسلين، سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين، وعلى آله الطاهرين، وصحابته الذين حفظوا لنا الدين، ومن بعدهم من الأخيار والتابعين، اما بعد:
قال الشيخ العارف احمد الغزالي أخو الامام محمد الغزالي رحمه الله:
كاشف القلوب قول : لا اله الا الله
وكاشف الأرواح قول : الله
وكاشف الاسرار قول : هو هو
لا اله الا الله : قوت القلوب
والله : قوت الأرواح
وهو : قوت الاسرار
فلا اله الا الله : مغناطيس القلوب
والله : مغناطيس الأرواح
وهو : مغناطيس الاسرار
والقلب والروح والسر : بمنزلة درة في صدفة في حقة .
قال في روح البيان - فانظر: انه رحمه الله في اى درجة وضع (هو) - وعن بعض المشايخ:
رأيت بعض الوالهين فقلت له ما اسمك فقال هو قلت من أنت قال هو قلت من أين تجيئ قال هو قلت من تعنى بقولك هو قال هو فما سألته عن شيء الا قال هو فقلت لعلك تريد الله فصاح وخرجت روحه فكن من الذاكرين بهو ولا تلتفت الى المخالفين فانهم من اهل الا هواء .
ولكل من العقل والنفس والقلب والروح معنيان:
أ - اما العقل فيطلق على قوة دراكة توجد في الإنسان بها يدرك مدركاته وعلى لطيفة ربانية هى حقيقة الإنسان المستخدمة للبدن في الأمور الدنيوية والاخروية وهى العالم والعارف والعاقل وهى الجاهل والقاصر والغافل الى غير ذلك
ب - وكذا النفس تطلق على صفة كائنة فى الإنسان جامعة للاخلاق المذمومة داعية الى الشهوات باعثة على الأهواء والآفات وتطلق على تلك اللطيفة المذكورة كما قال بعض الأفاضل:
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته ... وتطلب الربح مما فيه خسران
عليك بالنفس فاستكمل فضائلها ... فأنت بالنفس لا بالجسم انسان
ج - وكذا القلب يطلق على قطعة لحم صنو برية تكون في جوف الإنسان وعلى تلك اللطيفة
د - وكذا الروح يطلق على جسم لطيف وعلى اللطيفة الربانية المذكورة
فكل من الألفاظ الأربعة :
أ - يطلق على نفس الإنسان الذي هو المتكلم والمخاطب والمثاب والمعاقب بالاصالة وتبعيتها يقع الثواب والعقاب للجسد الذي هو القفص لها فالتغاير على هذا اعتباري فان النفس:
- نفس باعتبار انها نفس الشيء وذاته
- وعقل باعتبار إدراكها
- وقلب باعتبار انقلابها من شيء الى شيء
- وروح باعتبار استراحتها بما يلائمها وتستلذ به
ب - وعلى المعاني الأخر لهن حقيقى ثم ان النفس :
أ - اما أن تكون تابعة للهوى فهى الامارة لمبالغة أمرها للاعضاء بالسيئات فذكر دائرة النفس لا اله الا الله .
ب - واما أن يهب الله له الانصاف والندامة على تقصيراتها والميل الى التدارك لما فات من المهمات فهى اللوامة للومها صاحبها بل نفسها على سوء عملها فذكر هذه الدائرة الله الله ويقال لها دائرة القلب لانقلابها الى جانب الحق .
ج - واما أن تطمئن الى الحق وتستقر في الطاعة وتتلذذ بالعبادة فهى المطمئنة لاطمئنانها تحت أمر الله بحب الله ويقال لهذه الدائرة دائرة الروح لاستراحتها بعبادة الله وذكره وتلذذها بشكره وذكر هذه الدائرة هو هو .
واما ما قال بعض الكبار من ان الذكر بلا اله الا الله أفضل من الذكر بكلمة الله الله وهو هو من حيث انها جامعة بين النفي والإثبات ومحتوية على زيادة العلم والمعرفة فبالنسبة الى حال المبتدى فكلمة التوحيد:
أ - تظهر مرءاة النفس بنارها فتوصل السالك الى دائرة القلب
ب - وكلمة الله تنور القلب بنورها فتوصل الى دائرة الروح
ج - وكلمة هو تجلى الروح فتوصل من شاء الله الى دائرة السر
د - والسر لفظ استأثره المشايخ للحقيقة التي هى ثمرة الطريقة التي هى خلاصة الشريعة التي هى لازمة القبول لكل مؤمن .
أ - اما أخذا مما روى عن النبي عليه السلام انه قال حكاية عن الله بينى وبين عبدى سر لا يسعه ملك مقرب ولا بنى مرسل
ب - واما لكونه مستورا عن اكثر الناس ليس من لوازم الشريعة والطريقة ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم يشهد الله أينما يبد وانه لا اله الا هو .اهـ
من تفسير روح البيان
قال الشيخ ماء العينين: اعلم ان هذا الذي تقدم من كون المقامات ثلاثة انما هو عند بعض القوم، وبعضهم يجعلها ايضا ثلاثا غير انه يقول: انها اللوامة والملهمة والمطمئن.
قلت : وبعضهم جعلها سبعة اقسام كسيدي عبد القادر الجيلاني والشيخ الحلبي في رسالة السير والسلوك والشيخ ماء العينين وهي :
1. النفس الأمـــارة
2. النفس اللـوامــة
3. النفس الملهـــمة
4. النفس المطمـئنة
5. النفس الراضـية
6. النفس المرضية
7. النفس الكــــاملة
وقالوا :
ان صاحب الامارة يوفقه الذكر بلا إله إلا الله
وصاحب اللوامة يوفقه الذكر بالاسم المفرد (الله)
وصاحب الملهمة يوفقه الذكر بـ : هو هو
وصاحب المطمئنة يوفقه الذكر بـ : يا حق يا حق
وصاحب الراضية يوفقه الذكر بـ : يا حي يا حي
وصاحب المرضية يوفقه الذكر بـ : يا قيوم يا قيوم
وصاحب الكاملة يوفقه الذكر بـ : يا قهار يا قهار
وفي روح البيان:
اعلم ان هو من اسماء الذات عند اهل المعرفة لانه بانفراده عن انضمام لفظ آخر اشارة الى الله مستجمع لجميع
الصفات المدلول عليها بالأسماء الحسنى فهو من جملة الاذكار عند الأبرار .
قال الامام القشيري رحمه الله هو للاشارة وهو عند هذه الطائفة اخبار عن نهاية التحقيق فاذا قلت هو لا يسبق الى قلوبهم غيره تعالى فيكتفون به عن كل بيان يتلوه لاستهلاكهم في حقائق القرب واستيلاء ذكر الحق على أسرارهم وقال الامام الفاضل محمد بن أبو بكر الرازي رحمه الله في شرح الأسماء الحسنى اعلم ان هذا الاسم عند اهل الظاهر مبتدأ يحتاج الى خبر ليتم الكلام وعند اهل الطريق لا يحتاج بل هو مفيد وكلام تام بدون شيء آخر يتصل به او يضم له لاستهلاكهم في حقائق القرب واستيلاء ذكر الحق على أسرارهم .
واما كلام الفخر الرازي في مفاتيح الغيب على هذا الاسم (هو) فانه مما لا يجارى ولا يبارى، قال:
اعلم أن لفظ «هو» فيه أسرار عجيبة وأحوال عالية، فبعضها يمكن شرحه وتقريره وبيانه، وبعضها لا يمكن.
ثم انه ساق من ذلك الذي يمكن احدى عشرة فائدة كل واحدة منها تكفي وتشفي الى ان قال في الفائدة الخامسة:
ان المواظبة على هذا الذكر تفيد الشوق إلى الله، والشوق إلى الله ألذ المقامات وأكثرها بهجة وسعادة.
وقال في الحادية عشرة:
الذكر أشرف المقامات، قال عليه السلام حكاية عن الله تعالى: «إذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي، وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من ملئه»
وإذا ثبت هذا فنقول: أفضل الأذكار ذكر الله بالثناء الخالي عن السؤال، قال عليه السلام حكاية عن الله تعالى: «من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين.
إذا عرفت هذه المقدمة فنقول: العبد فقير محتاج، والفقير المحتاج إذا نادى مخدومه بخطاب يناسب الطلب والسؤال كان ذلك محمولا على السؤال، فإذا قال الفقير للغني «يا كريم» كان معناه أكرم وإذا قال له: «يا نفاع» كان معناه طلب النفع، وإذا قال: «يا رحمن» كان معناه ارحم، فكانت هذه الأذكار جارية مجرى السؤال، وقد بينا أن الذكر إنما يعظم شرفه إذا كان خاليا عن السؤال والطلب.
أما إذا قال:«يا هو» كان معناه خاليا عن الإشعار بالسؤال والطلب، فوجب أن يكون قولنا: «هو» أعظم الأذكار.
ولنختم هذا الفصل بذكر شريف رأيته في بعض الكتب: يا هو، يا من لا هو إلا هو، يا من لا إله إلا هو، يا أزل، يا أبد، يا دهر، يا ديهار، يا ديهور، يا من هو الحي الذي لا يموت.
ومن لطائف هذا الفصل أن الشيخ الغزالي رحمة الله عليه كان يقول: «لا إله إلا الله» توحيد العوام، «ولا إله إلا هو» توحيد الخواص، ولقد استحسنت هذا الكلام وقررته بالقرآن والبرهان: أما القرآن فإنه تعالى قال: ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو ثم قال بعده: كل شيء هالك إلا وجهه [القصص: 88] معناه: إلا هو، فذكر قوله إلا هو بعد قوله لا إله فدل ذلك على أن غاية التوحيد هي هذه الكلمة، وأما البرهان فهو أن من الناس من قال: إن تأثير/ الفاعل ليس في تحقيق الماهية وتكوينها، بل لا تأثير له إلا في إعطاء صفة الوجود لها، فقلت: فالوجود أيضا ماهية، فوجب أن لا يكون الوجود واقعا بتأثيره، فإن التزموا ذلك وقالوا الواقع بتأثير الفاعل موصوفية الماهية بالوجود فنقول: تلك الموصوفية إن لم تكن مفهوما مغايرا للماهية والوجود امتنع إسنادها إلى الفاعل، وإن كانت مفهوما مغايرا فذلك المفهوم المغاير لا بد وأن يكون له ماهية، وحينئذ يعود الكلام، فثبت أن القول بأن المؤثر لا تأثير له في الماهيات، ينفي التأثير والمؤثر، وينفي الصنع والصانع بالكلية، وذلك باطل فثبت أن المؤثر يؤثر في الماهيات، فكل ما بالغير فإنه يرتفع بارتفاع الغير، فلولا المؤثر لم تكن تلك الماهية ماهية ولا حقيقة، فبقدرته صارت الماهيات ماهيات، وصارت الحقائق حقائق وقبل تأثير قدرته فلا ماهية ولا وجود ولا حقيقة ولا ثبوت، وعند هذا يظهر صدق قولنا: «لا هو إلا هو» أي: لا تقرر لشيء من الماهيات ولا تخصص لشيء من الحقائق إلا بتقريره وتخصيصه، فثبت أنه «لا هو إلا هو» والله أعلم.
قال شيخ مشايخنا الشيخ ماء العينين نفعنا الله به:
اعلم ان الذكر له سبع درج في المرء إذا انتهى اليها كان اقصى الكمال، وكلها ناشئة عن الذكر باللسان:
اولها - الذكر باللسان
وثانيها - الذكر بالقلب
وثالثها - الذكر بالروح
ورابعها - الذكر بالسر
وخامسها - الذكر بالعقل
وسادسها - الذكر بالشعور
وسابعها - الذكر بالله
ولا وراء وراء ذلك، لانه الكمال للايام، وهو المطلوب عند المشايخ بالتمام، وإذا وصل المرء لهذا المقام شاهد ما لا تنبغي عنه العبارة، وأخذ ما ينبغي من مقامات الانارة، وقد أتيت بالجميع في ابيات لا باس بذكرها هنا لتسهيل الحفظ وهي:
يا ذاكراً تذكرُ باللسانِ…أدِمْ لكي تذكر بالجَنانِ
وأَدِمَنْه بهما لكي يُرى…بالروحِ والسرِّ وعقلٍ قد جرى
وأدمَنْهُ بالجميع في الدهورْ…لكي يكونَ منك في كل الشعورْ
وأدِمَنْه بالشعورِ حتى…يكون منه فيه عنك بتّا
هناك تشهدُ الذي لا تنبغي…عنهُ العبارةُ وخذ ما تبتغي
من المقاماتِ بلا مزاحمِ…من ذاكرٍ وغافلٍ وقائمِ
صلِّ على النبي مدى الأزمانِ…يا ذاكراً تذكرُ باللسانِ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1012

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الإثنين 09 يونيو 2014, 7:12 pm

لعل الذي نجى من الجب يوسف *** وفرج عن أيوب إذ مسه الضر
وأنقذ إبراهيم من نار قومه *** وقد نجى موسى حين ضاق به الامر
ويونس اذ نادى من الحوت ربه *** فادركه عزما وقد ذهب العسر
يجاوز عن ضعفي ويرحم كربتي *** لقد ضاقت الاهوال وانقطع الصبر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ صالح
مشرف خاص
مشرف خاص
avatar

الرسائل : 157

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الخميس 12 يونيو 2014, 9:52 am


  • "إن صاحب النفس الامارة يوفقه الذكر بلا إله إلا الله
    وصاحب اللوامة يوفقه الذكر بالاسم المفرد (الله)
    وصاحب الملهمة يوفقه الذكر بـ : هو هو
    وصاحب المطمئنة يوفقه الذكر بـ : يا حق يا حق
    وصاحب الراضية يوفقه الذكر بـ : يا حي يا حي
    وصاحب المرضية يوفقه الذكر بـ : يا قيوم يا قيوم
      وصاحب الكاملة يوفقه الذكر بـ : يا قهار يا قهار"


اللهم إنا نعوذ بك أن نكون من الجاهلين ..اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا.وفرج كربنا .آمين
جزاكم الله خيرا شيخ أبومحمد أدام الله فضلكم وبركاتكم العظيمة وأفادكم الله كما أفدتم عباده المساكين ..آمين

بارك الله بالخير وأهله
الخير خير وخيرٌ منه فاعله


العلم يرفع أقواما بلا نســـــب ... فكيف من كان ذا علم وذا نســب
العلم زين وتشريف لصاحبــه ... أتى بذلك
الانبيـاء في الكــتــــب
العلم زين ونور يستضـــاء به ... شتان ما بين كسب العلم والذهب
العلم ينفع في الدنيا و
الاخــرة ... والمال يلقي المرء في عنا التعب
ليس اليتيم الذي قد مات والده ... إن
اليــتــيــم يتـيــم العلم والأدب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1012

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   السبت 14 يونيو 2014, 1:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفتح عليك 
بجاه سيدنا محمد ذي الكمال في الافعال والاقــوال وسائر الاحـوال.
وآله المــطـــهـــريـــــن المــــهـــتــــديـن بــلا مـــراء ولا جـــــــدال.
صلى الله وسلم عليهم ما ذكره ذاكر وغفل عن ذكره  غـــافـــــــــل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ صالح
مشرف خاص
مشرف خاص
avatar

الرسائل : 157

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الأحد 15 يونيو 2014, 9:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الله يديمكم ويبارك فيكم يا شيخ أبومحمد ..ونسأل الله أن يرزقكم كما تتمنون لنا ..آمين
لاتنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




العلم يرفع أقواما بلا نســـــب ... فكيف من كان ذا علم وذا نســب
العلم زين وتشريف لصاحبــه ... أتى بذلك
الانبيـاء في الكــتــــب
العلم زين ونور يستضـــاء به ... شتان ما بين كسب العلم والذهب
العلم ينفع في الدنيا و
الاخــرة ... والمال يلقي المرء في عنا التعب
ليس اليتيم الذي قد مات والده ... إن
اليــتــيــم يتـيــم العلم والأدب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد االرحانى
مراقب خاص
مراقب خاص
avatar

الرسائل : 239

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء 18 يونيو 2014, 5:28 am

السلام اعليك ورحمة الله ياشيخ اعزك الله على اعمالك القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1012

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الأربعاء 18 يونيو 2014, 6:43 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 clown 
سررت بمروركم بارك الله فيكم وجزاكم المولى الفردس الاعـــلى.
شكرا لكم وتقبل الله منا ومــنـكــم صــــــالـــــــح الاعـــــــــمـــــــال.
بجاه سيدنا محمد ذي الكمال في الافعال والاقــوال وسائر الاحـوال.
وآله المــطـــهـــريـــــن المــــهـــتــــديـن بــلا مـــراء ولا جـــــــدال.
صلى الله وسلم عليهم ما ذكره ذاكر وغفل عن ذكره  غـــافـــــــــل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الرسائل : 481

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في الذكر وحقيقة النفس   الأحد 12 يوليو 2015, 3:42 am

بارك اللة فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد في الذكر وحقيقة النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام التصوف والصلاة على رسول الله :: قسم التصوف والدعوات والاذكار-
انتقل الى: