الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

علاج السحر - المس - العين - الحسد - عمل القبول - الكشف - محبة عامة - تيسير الزواج - التجارة - عمل خواتيم - قلادات - استخدام - استنزال - استحضار - وغير ذلك
 
الرئيسيةالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةس .و .جالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ كشف علاجات المس والسحر بجميع انواعه والعين والحسد والتابعة وعمل القبول والمحبة والجلب والصلح وثقاف السارق واخراج السجين المظلوم وتيسير الزواج وغير ذلك
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ بيع المخطوطات الروحانية النادرة والبخورات الجالبة والدافعة واللبان الخارق والتنزيل وروحنة الخواتم والاحجار الكريمة وخواص اجزاء الحيوانات والنباتات وتحريك الجمادات وعمل الخنقطرات والسيمياء والكيمياء والخيمياء والريمياء وغيرها ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج أيقغ للبسط والتكسير واستخراج العزائم
الجمعة 20 أبريل 2018, 1:17 pm من طرف blueprince

» الاصول والوصول في علم الرمل
الأربعاء 18 أبريل 2018, 11:46 pm من طرف jehad

» طلاسم الكواكب
الثلاثاء 17 أبريل 2018, 8:40 pm من طرف انين الروح

» قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
الأحد 15 أبريل 2018, 9:41 am من طرف طالب الغماري

» كتاب : التفريق والبغض والهلاك
الجمعة 13 أبريل 2018, 7:28 am من طرف اميرالدهاء

» مخطوط : الروضة الزهراء
الخميس 12 أبريل 2018, 5:56 am من طرف mohamed zeno

» حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
الأربعاء 04 أبريل 2018, 7:51 pm من طرف زائر

» كتاب : الطب البعقيلي بتاشلحيت
الخميس 22 مارس 2018, 6:42 am من طرف الحسين العلوي

» مثلث الغزالي لابطال السحر
الخميس 22 مارس 2018, 2:09 am من طرف زائر

» كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
الثلاثاء 20 مارس 2018, 11:39 am من طرف لطفي

» شفاء الاسقام وبلوغ المرام للتلبيني
الأحد 18 فبراير 2018, 9:31 am من طرف moha270001

» مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
السبت 17 فبراير 2018, 4:20 pm من طرف moha270001

» كتاب : النتائج في قضاء الحوائج
السبت 17 فبراير 2018, 2:27 pm من طرف moha270001

» إدحاض الأغاليط عن حقيقة الزوهري أو الوسيط
الإثنين 05 فبراير 2018, 9:05 am من طرف زائر

» السلام عليكم شيخنا الفاضل
الإثنين 22 يناير 2018, 10:35 am من طرف الحسين البوشواري

» برنامج الساعدي لاستخراج الساعات الفلكية الروحانية
الخميس 18 يناير 2018, 11:40 am من طرف عبد الجبار القادري

» طرق ﻟﺤﺒﺲ اﻟﺠﻦ وتكتيفه وتعذيبه وﺣﺮﻗﮫ
الخميس 04 يناير 2018, 2:18 pm من طرف زائر

» طلب رابط جديد لمخطوط" شموس الانوار "لإبن الحاج
الخميس 28 ديسمبر 2017, 12:07 pm من طرف جيلالي

» علاج المس العاشق
الإثنين 20 نوفمبر 2017, 12:38 am من طرف عبد الجبار القادري

» قصة الجني تلميذ الامام سحنون المالكي مع الجزري
الجمعة 20 أكتوبر 2017, 9:30 pm من طرف الجنيد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

أبو نعمان

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 133 بتاريخ الثلاثاء 02 يناير 2018, 8:14 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2362 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو blueprince فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6852 مساهمة في هذا المنتدى في 712 موضوع
الاصول والوصول في علم الرمل
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 2:07 am من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 3
كتاب : التفريق والبغض والهلاك
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:49 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 2
مخطوط : الروضة الزهراء
الإثنين 02 يونيو 2014, 7:30 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 5
كتاب : الطب البعقيلي بتاشلحيت
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:30 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 5
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:52 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 34
شفاء الاسقام وبلوغ المرام للتلبيني
الأحد 14 سبتمبر 2014, 11:38 am من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 2
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
الثلاثاء 04 فبراير 2014, 10:41 am من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 25
المواضيع الأكثر شعبية
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
مثلث الغزالي لابطال السحر
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
أدعية لإبطال أثر العين و الحسد بإذن الله ..
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
طلاسم الكواكب
شتنكورة، شندقورة، شندكورة، جعدة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
كتاب : الجواهر اللماعة في التربيع والاستنزال وفتح الكنوز
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
برنامج الساعدي لاستخراج الساعات الفلكية الروحانية
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
كتاب : مغربي فيه دعوات وعزائم وفوائد مجربة
الدعاء الناصري في التوسل الى الله عز وجل
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
mohamed zeno
 
arragragi charif
 
عبدالصمد قمی
 
انين الروح
 
طالب الغماري
 
منصور
 
jehad
 
blueprince
 
اميرالدهاء
 
صوفي حسن
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عبدالصمد قمی
 
انين الروح
 
blueprince
 
jehad
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1011
 
السيدعبدالحى - 481
 
كاوة - 355
 
حميد االرحانى - 239
 
ابو ايمان - 205
 
عبد الجبار القادري - 168
 
شيخ صالح - 157
 
ace1234 - 133
 
yunustaiyeb - 115
 
ابوالنورالرفاعي - 107
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
 
شرنطيائيل
 
شيخ صالح
 
shibani
 
ابوفاطمه
 
ابوالنورالرفاعي
 
كاوة
 
طاووس اسطوره الاساطير
 
علي سبتي
 
السيدعبدالحى
 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  تعريف السحر لغة وشرعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1011

مُساهمةموضوع: تعريف السحر لغة وشرعا   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 7:36 pm



الحمد لله الذي خلق السموات والأرض ،وجعل كل مخلوق ميسر لما خلق له فهو الباسط والقابض ،مدبر العوالم العلوية والسفلية ،عالم بكل الأسرار والخفا يا النفسية ،مقدر الأقدار ،وكاشف الأستار، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ،والصلا ة والسلام على الرحمة المهداة ،نبينا محمد وءاله وصحبه في كل عشي وكل غداة ، وبعد فقد وردت إلي عدة أسألة من عدة إخوان عن السحرومايتعلق به، فأردت أن أجعله موضوعا مفتوحا للمناقشة وتحقيق القول فيه عسى الله أن يجعل هذا العمل فاتحة خير على كل أخ صادق، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ،وأن يمن علينا وعلى إخواننا بالصوب. 

يقول الأستاذ راجي الأسمر : ( وتعود معاني السحر اللغوية إلى الخفاء واللَّطافة ، وإلى الخداع والتمويه ، وإلى التلهية ، والتعليل وإلى الصرف والاستمالة ، ومن هذه المعاني اللغوية عرف السحر في الاصطلاح ( السحر – حقيقته – أنواعه – الوقاية منه – ص 7 – 8

وأما تعريفه في الشرع:
فقال ابن العربي من المالكية : أنه كلام يعظم به غير الله وتنسب اليه المقادير والكائنات (التوضيح). قال الامام القرافي : فالذي يستقيم في هذه المسألة ما حكاه الطرطوشي عن قدما ء أصحابنا أنا لا نكفره(اي الساحر )حتى يثبت(ما فعله ) أنه من السحر الذي كفر الله تعالى به أو يكون سحرا مشتملا على كفر كما قاله ( ش ) وما عدا ذلك فمشكل فتأمله فليس إراقة الدماء بسهل ولا القضاء بالتكفير وكثير من أصحابنا يتحسرون عليها ولقد وجدت عند بعض الطلبة في بعض المدارس كراسا فيه المحبة والبغضة ونحوهما مما تقدم وأنه يتعاناها فأفتى أصحابنا بتكفيره وهذا من غير تفصيل أمر عظيم في الدين بل تحريم هذا الباب مطلقا مشكل إلا بعد تفصيل طلا(كذا في النسخ) فمن سعى في محبة بين زوجين بآية من كتاب الله أو بغضة بين زانيين بقرآن يتلى ينبغي أن يجاب أو يندب إليه فضلا عن التحريم
قال القسطلاني من المالكية : أمر خارق للعادة ، صادر عن نفس شريرة لا تتعذر معارضته ، وهو بتأثيره نوع من الأمراض ، كما قال القرطبي : الحق أن لبعض أصناف السحر تأثيراً في القلوب كالحب والبغض وإلقاء الخير والشر ، وفي الأبدان بالألم والسقم ) ( إرشاد الساري – 8 / 401 ) 

وعرف الأحناف السحر فقالوا : ( السحر : هو علم يستفاد منه حصول ملكة نفسانية يقتدر بها على أفعال غريبة لأسباب خفية . أو : هو قول يعظم فيه غير الله تعالى وتنسب إليه التقديرات والتأثيرات ) ( حاشية رد المحتار للمحقق محمد أمين الشهير بابن عابدين – 1 / 44 – 45 ، تبين الحقائق في شرح كنز الدقائق للزيلعي – 2 / 293 ) 

وقد عرفه الحنابلة فقالوا : ( السحر : عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ) ( كشاف القناع لفقيه الحنابلة البهوتي – 6 / 186 ، المغني لأبي محمد عبدالله بن قدامة – 8 / 150 )
قال ابن قدامة : ( هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه ، ليعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ، وله حقيقة فمنه ما يقتل ، وما يمرض ، وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، وما يبغض أحدهما إلى الآخر أو يحبب بين اثنين ) ( المغني - 10 / 104

وقد عرفه الشافعية فقالوا : ( السحر : مزاولة النفوس الخبيثة لأقوال وأفعال ينشأ عنها أمور خارقة للعادة ) ( مغني المحتاج للعلامة الشربيني الخطيب – 4 / 120 ، حاشية الشرقاوي على التحرير للعلامة الشرقاوي – 2 / 385 ).... وقال الحافظ بن حجر : ( السحر : هو صرف الشيء عن وجهه ، 

قال ابن خلدون في مقدمته : ( هو علم بكيفية الاستعدادات تقتدر النفوس البشرية به على التأثير في عالم العناصر ، إما بغير معين أو بمعين من الأمور السماوية ، والأول هو السحر ، والثاني هو الطلسمات ) 
قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي : ( اعلم أن السحر في الاصطلاح لا يمكن حده بحد جامع مانع ، لكثرة الأنواع المختلفة الداخلة تحته ، ولا يتحقق قدر مشترك بينها يكون جامعاً لها مانعاً لغيرها ، ومن هنا اختلفت عبارات العلماء في حدِّه اختلافاً متبايناً ) ( أضواء البيان ).

تعريف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني من المتأخرين صاحب الموسوعة الكبيرة في علم الرقى : ( السحر الحقيقي : عبارة عن رقى وطلاسم وتعاويذ يعظم فيها غير الله وغالباً ما تكون كفرية ، يستفاد منها في حصول ملكة نفسية ، يقوم بها شخص بذاته يكتسبها بالتعلم وتتوفر فيه صفات خاصة معينة ، ويتم كل ذلك تحت ظروف غير مألوفة وبطرق خفية دقيقة ، وتصدر هذه الأفعال من نفوس شريرة تتقرب إلى الشيطان لتحصيل ما لا يقدر عليه الإنسان ، وتؤثر تأثيراً مباشراً في عالم العناصر ، فيحدث من خلالها تأثيراً في القلوب كالحب والبغض وإلقاء الخير والشر ، وفي الأبدان بالألم والسقم والموت ويحصل ذلك على فرد أو مجموعة أفراد رغم إرادتهم لتحقيق هدف معين

قلت: قد حققت هذه المسألة باذن الله ،لأنها مسألة عويصة وقد كثر فيها التخبط والإضطراب ،إذْ كيف يُعَرَّفُُ الشيء أو يُحدُّ ،والحال أن الذي عرََََََّ فه أو حدّه لم يتصورْه على حقيقته، بل حكم بمجرد التخمين و الظن ، فإن قال بأنه لم يحده إلا بعد أن تصوره، فقد تعلمه ووقع في التناقض ، لأن غالب هؤلاء الذين عرّفوه يقولون بتكفير مُتَعَلِّمِهِ ، 
فأقول السحر في الإصطلاح هو:
فن مبني على العلم بخواص الجواهر والأوفاق الهندسية وقوى الحروف والأعداد الحسابية والأرصاد الفلكية، ومزاولة بعض الرياضات الخاصة مع اقتران ذلك في الغالب بكلمات مجهولة أو معلومة المعنى تكتب أو تتلى أو هما معا وتكون من الكفر والفحش المخالف للشرع تقتدر به بعض النفوس الشيطانية من التأثير في عالم العناصر بحكم إجراء الله تعالى العادة عند مزاولة تلك الأسباب بنوع من الضرر والفساد. انتهى

فتأمل أيها القارئ هذه السطور وهذا التعريف الدقيق، والحمد لله رب العالمين ،وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الرسائل : 481

مُساهمةموضوع: رد: تعريف السحر لغة وشرعا   الجمعة 17 يوليو 2015, 4:27 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاوة
المدير العام
المدير العام
avatar

الرسائل : 355

مُساهمةموضوع: رد: تعريف السحر لغة وشرعا   الأربعاء 20 يناير 2016, 6:39 am

السلام عليكم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف السحر لغة وشرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: اقسام الرقية الشرعية والمس والسحر والعين والحسد :: قسم يتعلق بالسحر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: