الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية
عزيزي الزائر: لمشهادة كافة الروابط والصور والمواضيع والدروس وغير ذلك؛ يرجى تسجيل الدخول من هــــنــــا ان كنت مشترك (ة) مسبقا معنا، وإذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا من هــــنــــا ، وتحياتنا لكم مع أطيب الاوقات والامنيات

الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية

علاج السحر - المس - العين - الحسد - عمل القبول - الكشف - محبة عامة - تيسير الزواج - التجارة - عمل خواتيم - قلادات - استخدام - استنزال - استحضار - وغير ذلك
 
الرئيسيةالــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانيةس .و .جالتسجيلدخول
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ كشف علاجات المس والسحر بجميع انواعه والعين والحسد والتابعة وعمل القبول والمحبة والجلب والصلح وثقاف السارق واخراج السجين المظلوم وتيسير الزواج وغير ذلك
منتديات الشيخ الروحاني ابو محمد السوسي المغربي 212623785502+ او 212638774672+ بيع المخطوطات الروحانية النادرة والبخورات الجالبة والدافعة واللبان الخارق والتنزيل وروحنة الخواتم والاحجار الكريمة وخواص اجزاء الحيوانات والنباتات وتحريك الجمادات وعمل الخنقطرات والسيمياء والكيمياء والخيمياء والريمياء وغيرها ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أدعية لإبطال أثر العين و الحسد بإذن الله ..
أمس في 11:43 am من طرف زائر

» مخطوط : كنوز الاسرار في تدبير الشموس والاقمار
الأحد 15 يوليو 2018, 9:02 am من طرف مريمممم

» أسماء بعض ملوك الجن وقبائلهم
الإثنين 02 يوليو 2018, 6:43 pm من طرف زائر

» برنامج أيقغ للبسط والتكسير واستخراج العزائم
السبت 23 يونيو 2018, 1:50 pm من طرف الملك الاسمري

» المرجو تفسير حلم
الخميس 07 يونيو 2018, 5:40 am من طرف احمد محمد الهادي

» كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
الأربعاء 06 يونيو 2018, 9:06 am من طرف mostafa abdo

» أبحث عن اللبان الدكر
الأربعاء 25 أبريل 2018, 5:55 pm من طرف lobane

» الاصول والوصول في علم الرمل
الأربعاء 18 أبريل 2018, 11:46 pm من طرف jehad

» طلاسم الكواكب
الثلاثاء 17 أبريل 2018, 8:40 pm من طرف انين الروح

» قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
الأحد 15 أبريل 2018, 9:41 am من طرف طالب الغماري

» كتاب : التفريق والبغض والهلاك
الجمعة 13 أبريل 2018, 7:28 am من طرف اميرالدهاء

» مخطوط : الروضة الزهراء
الخميس 12 أبريل 2018, 5:56 am من طرف mohamed zeno

» حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
الأربعاء 04 أبريل 2018, 7:51 pm من طرف زائر

» كتاب : الطب البعقيلي بتاشلحيت
الخميس 22 مارس 2018, 6:42 am من طرف الحسين العلوي

» مثلث الغزالي لابطال السحر
الخميس 22 مارس 2018, 2:09 am من طرف زائر

» كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
الثلاثاء 20 مارس 2018, 11:39 am من طرف لطفي

» شفاء الاسقام وبلوغ المرام للتلبيني
الأحد 18 فبراير 2018, 9:31 am من طرف moha270001

» مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
السبت 17 فبراير 2018, 4:20 pm من طرف moha270001

» كتاب : النتائج في قضاء الحوائج
السبت 17 فبراير 2018, 2:27 pm من طرف moha270001

» إدحاض الأغاليط عن حقيقة الزوهري أو الوسيط
الإثنين 05 فبراير 2018, 9:05 am من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 133 بتاريخ الثلاثاء 02 يناير 2018, 8:14 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شمس الدين محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6891 مساهمة في هذا المنتدى في 713 موضوع
مخطوط : كنوز الاسرار في تدبير الشموس والاقمار
الإثنين 02 يونيو 2014, 7:11 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 8
كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
الثلاثاء 10 فبراير 2015, 7:57 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 8
الاصول والوصول في علم الرمل
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 2:07 am من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 3
كتاب : التفريق والبغض والهلاك
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:49 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 2
مخطوط : الروضة الزهراء
الإثنين 02 يونيو 2014, 7:30 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي


تعاليق: 5
كتاب : الطب البعقيلي بتاشلحيت
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:30 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 5
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
الإثنين 16 يونيو 2014, 1:52 pm من طرف الفقيه المغربي السوسي
بسم الله الرحمن …


تعاليق: 34
المواضيع الأكثر شعبية
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
صور الجن والشياطين واستحضار الموتى منقولة من مخطوط العزيف أو النيكروميكون او كتاب الموتى
مرادفات الأعشاب الشرقية باللهجة المغربية
مثلث الغزالي لابطال السحر
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
أدعية لإبطال أثر العين و الحسد بإذن الله ..
اﻟﻄﻘﺶاﻟﻤﻐﺮﺑﻲ او اﻟﻠﺒﺎن اﻟﺨﺎرق وتصاريفه العجيبة
طلاسم الكواكب
كتاب : الصولجان في الاستيلاء على بنات الجان كامل
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب : التقصيص وجلب الدرهم والخطف
كتاب : الجواهر اللماعة في التربيع والاستنزال وفتح الكنوز
مخطوط في علم الحرف والطبيعة لسيدي بله السوسي
مخطوط : ديوان العفاريت السبعة كامل
الكتاب الاصلي لابن الحاج الكبير
برنامج الساعدي لاستخراج الساعات الفلكية الروحانية
حصريا : فائدة مغربية لابطال السحر
الدعاء الناصري في التوسل الى الله عز وجل
كتاب : مغربي فيه دعوات وعزائم وفوائد مجربة
قوانين وشروط المنتدى العامة مهم قبل تصفح المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جوهرة الأطلس
 
الوفابالعهد
 
مريمممم
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الوفابالعهد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيه المغربي السوسي - 1011
 
السيدعبدالحى - 481
 
كاوة - 355
 
حميد االرحانى - 239
 
ابو ايمان - 205
 
عبد الجبار القادري - 168
 
شيخ صالح - 157
 
ace1234 - 133
 
yunustaiyeb - 115
 
ابوالنورالرفاعي - 107
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفقيه المغربي السوسي
 
شرنطيائيل
 
شيخ صالح
 
shibani
 
ابوفاطمه
 
ابوالنورالرفاعي
 
كاوة
 
طاووس اسطوره الاساطير
 
علي سبتي
 
السيدعبدالحى
 
مواقــــــــــــع صديقة ومفيدة

موقع منتديات الممالك العظمى للشيخ الروحاني ابي عبد النور السوسي

موقعي على الفيس بوك

موقعي على التويتر

قناة اليوتوب

موقع الكراسي العلمية

الملتقى الفقهي

موقع الادب العربي




شاطر | 
 

  أوراد الطريقة الناصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه المغربي السوسي
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
رئــيــس إدارة الـمـنـتـدى
avatar

الرسائل : 1011

مُساهمةموضوع: أوراد الطريقة الناصرية   السبت 14 يناير 2012, 6:38 pm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فهذه هي أوراد الطريقة الناصرية.

كانت أوراد الناصريين غير ثابتة: لأن شيوخها كانوا يراعون أحوال المريدين وظروفهم. وقد عبر عن ذلك أحد كبار تلاميذهم فقال:"[كان الشيخ] يختار من ذلك ما يناسب الوقت وأهله.."؛ وأدرك آخر النتيجة فقال:" وهي [الطريقة الناصرية] ملائمة للطباع كلها، ونافعة لكل واحد..".

ومن خلال ما جاء في آخر العقيدة السنوسية؛ يحدد شيخ الناصريين الأول الورد فيقول:"وإذا فرغتم من الأذكار المأثورة بعد صلاة الصبح، فقولوا: أستغفر الله مائة مرة، اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مائة مرة، لا إله إلا الله ألف مرة؛ ويزاد عند تمام كل مائة محمد رسول الله. وإن استطعتم ألا يفتر لسانكم عن لا إله إلا الله، في كل وقت وحين فهو الكمال..".

ومع هذا، فإن الشيخ ميز بين مريديه، فجعلهم ثلاث فئات:
1 ـ تقتصر هذه الفئة، المكونة من الرجال الذين يعانون القراءة، على ما ذكر فقط.
2 ـ فئة العوام الذين يلتزمون بسبعة آلاف من لا إله إلا الله؛ لأنهم لا يستطعون القراءة. أي أنهم لا يقدرون على قراءة القرءان، على عكس الفئة السابقة.
3 ـ فئة النساء، حسبهن مائة من الاستغفار، ومثلها من الصلاة على النبي، ومثلها من لا إله إلا الله.

نفهم من هذا التوزيع أن مؤسس الطريقة الناصرية كان يراعي أحوال الناس من التفرغ والانشغال. فما يكلف به الطالب المنهمك في درسه، أخف مما يكلف به العامي الذي لا يقرأ. وكذلك بالنسبة للمرأة المنهمكة في بيتها، الواقفة على تربية أبنائها.

ولذلك الورد وقت واسع، يمتد فيما بين الفجر وطلوع الشمس، حتى يتفرغ المريد بعد ذلك لقضاء مآربه المختلفة. وإن لها المريد عن ورده ـ بشيء ما ـ فليذكره متى تيسر له ذلك"فإن ما بين الصبح والصبح وقت واسع". ثم يترك الشيخ الباب مفتوحا، فيقرر:" وليس ذلك العدد ما يفعله المريد، بل كل حسب طاقته وتوفيق ربه". ولم يزد على ذلك إلا تلاوة القرآن. ولم يفته العمل على سلوك التدرج مع المريدين.

فعلى الرغم من أنه حدد العدد، فإنه يترك ذلك لقدرة الإنسان، فلا يشق على أحد. هذا بالنسبة لعموم المريدين. أما المتجردون الموغلون في الانقطاع إلى الله، فإن أوقاتهم كلها مستغرقة في الذكر. ومن تضاعيف رسالة بعث بها إلى واحد من كبار تلاميذه نستفيد، فضلا عن مختلف معطيات أوراد الناصريين؛ ما كان يأمرهم به من أذكار ونوافل وأدعية وصلة رحم وعيادة مريض. والملاحظ أن كل تلك الأذكار والأدعية منصوص عليها ضمن ما هو مأثور.

ولعل فئة المتجردين كانت تتكون من المسنين وممن لا شغل يلهيهم، فأراد الشيخ أن يعمروا كل أوقاتهم حتى يتجنبوا الفراغ، ويصرفهم عما قد يشتغل به كثير من الناس في تلك الحال كالغيبة والنميمة، وما إلى ذلك مما يترتب عن البطالة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الشيخ مَحمد ابن ناصر لم يكن يلح على ضرورة الشيخ في كل الأحوال، ولم يلزم مريديه بمنازل معينة في السلوك، أو شارات مميزة. فحتى المسبحة لم يكن ذلك الشيخ يحملها، كما يبدو من خلال جوابه لبعض تلاميذه:"أما السبحة فليس عندنا فيها رواية..". كما منع لبس الخرقة وهي مع المسبحة كانتا منتشرين بين مختلف الطوائف. ولم يبح الذكر الجماعي، ولو تعلق الأمر بقراءة القرآن. واقتصر على أذان واحد يوم الجمعة.
إلا أن العهود التالية شهدت كثيرا من الإضافات. فقد لقن ابنه أحمد الخليفة أحد تلاميذه أذكارأ أخرى، منها أشياء على سبيل التخيير، فقال:
"أما بعد سيف النصر صباحا ومساء، إثر الحزب القرآني، فلا بأس بحزب البحر، وسور الواقعة ويس والملك... والمسبعات العشر". هذا فضلا عن قراءة دلائل الخيرات، وتنبيه الأنام.

على أن سلوك الشيخ الشخصي قد استمر على المنوال الذي نسج عليه والده، من أذكار ونوافل... هذا من جهة السلوك الصوفي. أما من حيث المنهاج العام، فقد ركب الشيخ الناصري في سبيل الإصلاح كل صعب وذلول.

في هذا السياق تشير المصادر إلى أنه أعلن حربا شعواء على بعض البدع التي كانت شائعة عند بعض الطوائف، مثل "الحضرة" والرقص. بل ظل السماع محرما في الزاوية الناصرية حتى زمن ابن عبد السلام (بداية القرن التاسع عشر).

وكان صنع الخمر معروفا في جهة شفشاون، كما كانت زراعة عشبة التبغ منتشرة في وادي درعة. ومن ثم، كان تناول الخمر وشرب التبغ أمرين منتشرين في تلك الجهات؛ الأمر الذي جعل الشيخ مَحمد ابن ناصر يعلن الحرب على كل من يتعاطى شرب الخمر. وقد وقفنا على رسائله الموجهة إلى سكان تلك الجهة يأمرهم فيها بترك تلك الحرفة، ونبد شرب الخمر.

كما أعلن النكير على مستعملي التبغ؛ فكان يقدم على إحراق العشبة ويعوض أصحاب مزارعها بوادي درعة. وقد سبقت الإشارة إلى أنه لم يتردد في إسداء النصح إلى السلطان نفسه، لتولية من تتوافر فيه الكفاءة في ميداني القضاء والفتوى. ولذلك فقد تكررت في المصادر إشارة
"ولم تكن تأخذه في الله لومة لائم".

هذا ما عرف في عهد الناصريين الأوائل، ولاسيما عند شيوخ المركز؛ وهو ما ضمن للطريقة الناصرية الانتشار الواسع في كثير من جهات المغرب، وفي بلدان شمال أفريقيا، وبخاصة على طول طريق الحج. بل لقد عرفت في اليمن والهند وأندونيسيا وبلاد السودان. فتعدد تلاميذ الناصريين ومريدوهم في كثير من بلدان العالم الإسلامي.

ومن ثم فسح المجال أمام التعدد والزيادة والتكييف. وقد وقفنا على بدء تدخل الأهواء والميول للتغيير كلما ابتعدنا عن المركز/الزاوية الأم. ففي بعض الأطراف، ظهر عند بعض التلاميذ نزوع إلى نوع من التمحل في التصوف. ولتوضيح ذلك نتوقف عند حالة تلميذ ناصري، هو أحمد بن عبد القادر التاستاوتي. أخذ هذا الرجل الورد عن الشيخ الحسن اليوسي، الذي كان صلة وصل بينه وبين الشيخ مَحمد ابن ناصر. أي أنه نهل مباشرة من المعين.

ومن خلال المراسلات التي تبودلت بين الشيخ وتلميذه نستطيع توضيح بعض معالم الانحراف التي تشين السلوك الصوفي. قال التاستاوتي موجها السؤال لشيخه:" لعلك تحشر وحدك من غير أتباع، إذ من شرط الصحبة الأتباع، فإما أن تمنع أصحابك من المعصية، أو تعاملهم بحسن الخصوصية وعناية الربوبية، حتى يقال لهم مثل ما قيل لأهل بدر، يا أصحاب ابن ناصر اعملوا ما شئتم فقد غفر لكم...".

وتمادى في أسئلته التي لم تكن تنتهي، طوال ثماني سنين؛ فقال له مرة أخرى:"سيدي ومولاي عبدك يبتغي الأجر منك أن تضع قدمك على خده ليراك الله واضعا قدمك على خده فيرحمه، فسكت ساعة ثم قال لي: هذه لم أجد لها مندوحة في السنة، ولكن اكتب عني بأنها قضيت بوجه آخر أدبا مع الله..".

يمكن أن تسعفنا هذه المراسلات في استكناه علاقة المريد بشيخه ومدى ثقته به، وما كان يعقد من آمال من وراء أخذ العهد عليه؛ من جهة. ومن جهة أخرى، فهي تبين التقعر في فهم التصوف، الذي وقع فيه البعض؛ فكان ذلك من الأسباب التي وسعت الخرق في الطرق الصوفية. ولعلنا نعود إلى هذا الجانب في مقال وشيك إن شاء الله.

إذن من هذا العرض السريع يتبين أن تصوف الناصريين، في بدء أمرهم، لم يكن إلا في صميم الشرع الشريف، سواء فيما اتصل بالأذكار العامة أو الأوراد "الرسمية". هذا في العهد الأول، الممتد من التأسيس إلى نهاية القرن الثاني عشر/18.

أما في العهود الموالية، فسرعان ما عرا الانحراف الزاوية، ولاسيما حين تصدر للمشيخة من كانت بضاعته العلمية مزجاة، مثل الشيخ علي بن يوسف الناصري(ت.1235/1819). فقد سجل محمد بن عبد السلام الناصري، وهو من كبار علماء الزاوية، كثيرا من الانحرافات أوصل عددها في كتابه المزايا إلى أربع وستين، بين بدعة صريحة ومخالفة.
وصلى الله وسلم على محمد، وآله وصحبه الأفذاذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنورالرفاعي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الرسائل : 107

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الجمعة 10 يناير 2014, 12:46 am

جعلنا الله من الذاكرين الحاضرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنورالرفاعي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الرسائل : 107

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الجمعة 10 يناير 2014, 12:47 am

بوركتم ودمتم للرفعة والفتح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايمان
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الرسائل : 205

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الجمعة 14 فبراير 2014, 5:56 pm

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير في جهودكم شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samawi
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الرسائل : 23

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الأربعاء 30 أبريل 2014, 6:08 am

لا حرمنا الله نفع علمك ياشيخنا وأعاننا على نشر الحق بفضله انه سميع مجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shibani
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الرسائل : 32

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الأحد 30 نوفمبر 2014, 10:19 am

ابوالنورالرفاعي كتب:
جعلنا الله من الذاكرين الحاضرين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدعبدالحى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الرسائل : 481

مُساهمةموضوع: رد: أوراد الطريقة الناصرية   الأحد 12 يوليو 2015, 3:17 am

بارك اللة فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوراد الطريقة الناصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــمـدرسـة الــســوســيــة الــكــبـــرى للــعــلـــوم الــروحـانية :: أقسام التصوف والصلاة على رسول الله :: قسم التصوف والدعوات والاذكار-
انتقل الى: