وقد طلبت مرة أن أعمل لي شملة حمراء كالأحمدية فشاورت سيدي عليا الخواص فقال إن قدرت تقوم بواجبها فالبسها فقلت له وما واجبها ؟ قال أن تمشي على قدم سيدي أحمد البدوي قال: فقلت له لا أطيق فقال: فاترك ذلك ثم قال وعزة ربي إني جعلت في زيق جبتي شرموطا أحمر محبة في سيدي أحمد وأنا مستحي من الله تعالى في لبسه وكذلك القول في لباس كل خرقة من الخرق إن لم يمشي الإنسان على قدم أصحابها وإلا فليتركها وأين قدم الشيخ عبدالقادر الجيلي وسيدي أحمد الرفاعي وسيدي إبراهيم الدسوقي مثلا من أقدام من يلبس خرقتهم اليوم، وقد رأيت خليفة سيدي أحمد البدوي وهو لابس عمامة سيدي أحمد وبشت سيدي عبدالعال وجهه مصفر كالذي له شهر ضعيف فقلت له ما سبب هذا الاصفرار؟ فقال من هيبة صاحب العمامة والبشت ثم قال والله إني لما ألبسهما أحس بأن عظمي ولحمي ذائب انتهى
وقد رأى سيدي أحمد الرفاعي يوما مريدا لبس جبة بيضاء فقال يا ولدي لقد لبست لبسة الأنبياء وتحليت بحلية الأصفياء فإن لم تسلك طريقهم وإلا فانزع لبستهم فاعلم ذلك.
وكان على هذا القدم من الأشياخ الذين أدركناهم سيدي الشيخ أبو العباس الغمري وسيدي إبراهيم الشاذلي وسيدي علي المرصفي وسيدي محمد الشناوي فكانوا لا يتميزون عن العامة في لبس رضي الله عنهم أجمعين.
وسمعت الشيخ أمين الدين رحمه الله يقول: سمعت سيدي أبا العباس الغمري يقول لسيدي محمد بن عنان: الظهور يقطع الظهور وربما استوفى من أظهر صلاحه في هذه الدار جزاء أعماله كلها من كثرة الاعتقاد فيه وقضاء حوائجه وإرسال الهدايا له ونحو ذلك فيذهب إلى الآخرة صفر اليدين من الأعمال الصالحة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من جوامع الكلم النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لا يلـدغ المؤمن من جحر واحـد مـرتيـن)
(إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظـهـراً أبقى).
(الـمـؤمـن مـــرآة أخــــيـــه).
(الدال عـلـى الخــيـر كــفــاعـلـه).
(حصنوا أموالـكـم بــالـــزكـــاة).
(صدقة السـر تـطــفئ غـضــب الله).
(الدنيا سجن المؤمن، وجنـة الكرـافــر).
(الـعـلـمـاء ورثــة الأنـبــيــاء).
(الـحـكـمـة ضـالـة الـمــؤمــن).
(حفت الجنة بالمكارة، وحفت النار بالشهوات).
(الظلم ظـلـمـات يـوم الـقـيـامـة).
(لا إيـمـان لـمـن لا أمــانـة لـه).
(أد الأمانة لمن إئتمنك، ولا تخن من خانك).
(مـا عــال مــن اقــتــصــد).
(الحـيـاء شـعـبـة مـن الإيـمـان).
(أشكركـم لله، أشـكـركـم لـلـنـاس).
(إن الله رفيق، يحب الرفق في الأمر كله).
(قـل آمـنـت بـالله، ثـم اسـتـقـم).
(يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا).
(مـن لا يــرحــم لا يــرحــم).
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).
(روحوا قلوبـكم سـاعـة فـسـاعـة).
و من حكم الإمام علي رضي الله عنه
المرء مخبوء تحت لسانه.
الناس من خوف الذل في الذل.
الناس أعداء ما جهلوا.
رأي الشيخ خير من مشهد الغلام.
احتج لمن شئت تكن أسيره، واستغن عمن شئت تكن نظيره،
وأحسن لمن شئت، تكن أميره.
لا ترجون إلا ربك، ولا تخافن إلا ذنبك.
لو كشف الغطاء ما ازددت إلا يقينا.
الناس نــــيام فإذا ماتوا انتبهوا.
من عذب لسانه، كثر إخوانه.
بالبر، يستعبد الحر.
بشر مال البخيل بحادث، أو بوارث.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إنى منيت بأربع يرمـيـنـنى + بالنبل من قوس لـه تـوتيـر
إبليس والدنيا ونفسى والهوى + يارب أنت على الخلاص قديـر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]علا فوقَ الفهومِ مُرادُ ربِّــي + خلافتُه من البشـرِ السـويّ
فأوَّل قبلة السُّجَّـــادِ طيـنٌ + عليهِ أَشعَّـةُ النــورِ العليّ
تولَّــتْه العناية بعد جهــل + علـى عِلمٍ فأنعِمْ مـن ولي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كـل مـن يـأتـي فـقـيـرا *** عندنـا يـضـحي غـنـيــا
يا مريدي رضاي في ذكرك الله *** يا مريدي خزائن الله عـنـدي
وأبيض يستسقي الغمام بوجهه * ثمال اليتامى عصمة للأرامل
يلوذ به الهلاك من آل هاشـم * فهم عنده فـي نعمة وفواضل
لولاك ماشافني ربــع ولا طلل * ولا سعت بي الى نحو الحي قدم
وما المنازل لولا أن تحل بـهـا * وما الديار وما الاطلال ما الخيم
فكن يامريدي للكرام مقــــلدا * فليس أمـان في جناح البعوضة
فإن جنحت للسلم فاجنح لسلمهـا * وإن جمحت فالذكر عين الحماية
لن تغرق سفينة الحيـــــاة في بــحر من اليــأس
طالمــا هناك مجداف اسمه الأمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]